الحمل في الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثاني،  يشمل الاسابيع 5، 6، 7، 8 وهو شهر حاسم يحدد سلامة الحمل و استمراريته من عدمه، في الاسبوع الخامس يتاكد انقطاع الحيض وحدوث الحمل، بعدها يتم توجيهك لاجراء فحوصات مختلفة، مثل فحوص البول العامة وفحص المستنبت، اختبارات الدم العامة والاختبارات الجينية، اختبار مضادات التهاب الكبد B والحصبة الالمانية، اختبار السكر، الهربس وغيرها، في هذا الشهر لن تشعري بتغييرات جسدية كبيرة بل بكثير من الغثيان. يكون الجنين في الشهر الثاني قد وصل بين 11-14 مللمترا ، كما ان الاسبوع الثامن هو الاسبوع المصيري بالنسبة لنمو الجنين واعضائه الاساسية. الحمل في الشهر الثاني حساس جدا، لذلك ينصح بتجنب الفعاليات البدنية الشاقة والتعرض للمواد الكيماوية المنظفة وعلاجات الشعر الكيماوية وازالة الشعر الزائد. 

الاسبوع الخامس حتى الاسبوع الثامن من الحمل

تغذية

تغذيتك في الشهر الثاني من الحمل:

تغذيتك خلال الشهر الثاني لا تختلف كثيرا عن الشهر الاول، الا انك تكونين متحمسة لتقدم الاشهر ولنمو الجنين حيث يصبح بالامكان رؤيته من خلال الموجات فوق الصوتية مع نهاية الاسبوع الخامس من الحمل ، وبهذا سوف يزداد اهتمامك بنموه وبتغذيتك السليمة والمناسبة لضمان هذا النمو، وبهذا يجب ان تحافظي وتلتزمي بعدد حصصك اليومية من الحليب ومشتقاته والتي تتراوح من 3-4 اكواب يوميا  فالكالسيوم مهم لك ولطفلك لبناء العظام والاسنان ، وتستمري باخذ الغذاء المتوازن والمتنوع والمحتوي على السعرات التي تلائمك مع كميات البروتين المتنوعة والحرص على اخذ حمض الفوليك كما حرصت في الشهر الاول بالاضافة لعنصر الحديد من مصادره الحيوانية والنباتية كالاوراق الخضراء والحبوب الكاملة مرفق بفيتامين C لتشجيع امتصاصه، وطبعا عليك المواظبة على نشاطك الرياضي ونمط حياتك الصحي بعيدا عن التدخين والكحول مع تقليلك لكميات الكافيين وزيادة شربك للماء بما يعادل 8-12 كوب يوميا. كما ويجب ان تركزي على مصادر الالياف من خضار وفواكه وحبوب كاملة، لما لها  من دور مهم في تسهيل عمليات الهضم والامتصاص في الجسم والوقاية من التلبكات المعوية والامساك.

اسابيع الحمل في الشهر الثاني

الاسبوع الخامس

الاسبوع الخامس

التغيرات في شكل جسم الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل هي تغيرات طفيفة نسبيا بالمقارنة مع تلك التي تحدث خلال الأسبوع الرابع (خلال الأسبوع الـ 4 يغير الجنين شكله الى شكل منحنى يشبه الحرف C). حجم الجنين في الأسبوع الخامس هو خمسة - سبعة ملم.

الأسبوع السادس

الأسبوع السادس

يتميز هذا الاسبوع بأنك سوف تشعرين بالضيق والتعب من جهة ومن جهة اخرى تبدأ اصابع الجنين بالتطور.

الأسبوع السابع

الأسبوع السابع

جاء الأسبوع السابع من الحمل ويجب أن تكوني فخورة – في الاسبوع السابع من الحمل عادة ما تتفاقم ظاهرة غثيان الحمل بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات.

الأسبوع الثامن

الأسبوع الثامن

الأسبوع الثامن من الحمل هو الأسبوع المصيري والأهم من بين اسابيع الحمل.

حاسبة الحمل والولادة حاسبة الحمل والولادة

احسبي موعد الولادة المرتقب لحملك وشاهدي كيف يتطور جنينك الان!
اليوم الأول من موعد الحيض (الدورة الشهرية) الأخير: