الحمل في الشهر الأول

محتويات الصفحة
الحمل في الشهر الأول

يشمل الحمل في الشهر الأول، بطبيعة الحال أول أربعة أسابيع، و"المفاجأة" الكبرى هنا أنه في الأسبوعين الأولين لا يكون هنالك جنينا أصلا، فالإخصاب يحدث بعد حوالي أسبوعين من الحيض الأخير، أما الأسبوع الرابع من الحمل عندما ينقطع الحيض، هو الوقت الذي يمكنك فيه أن تعرفي فيه على وجه اليقين ما إذا كنت حاملا أم لا، لذلك يوصى بشراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة الجواب الأكيد، أو الانتظار لأسبوع اضافي اخر وإجراء فحص لدى الطبيب النسائي الخاص بك. الاختبار الأكثر موثوقية  للحمل في الشهر الأول هو اختبار الدم الذي يفحص وجود هرمون الحمل، BHCG وكميته في الدم. مع نهاية الأسبوع الرابع يكون حجم الجنين في داخلك لا يتعدى 2 - 3.5 ملليمتر فقط. على تغذية المرأة أن تشمل حامض الفوليك ومعادن ضرورية لهذه الفترة. أثبت أن حامض الفوليك، الموجود بشكل طبيعي في العدس والفول والفاصوليا اليابسة والبازيلا والحبوب الكاملة، يساهم في منع تكون العيوب الخلقية عند الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل. 

تعرفي على الاعراض التي تنتظرك خلال فترة الحمل

الاسبوع الاول حتى الاسبوع الرابع من الحمل
 

تغذية

تغذيتك في الشهر الاول من الحمل:

ان أهم الامور التي يجب أن تضعيها في بالك من ناحية غذائية اذا ما كنت تخططين للحمل أو خلال شهرك الاول من الحمل هي كالتالي :

تأكدي من أن مخزون حمض الفوليك في جسمك هو ضمن المعدل المطلوب لضمان تطور جنينك ونموه بالشكل السليم ولضمان حمل صحي وامن ، حيث أن كمية حمض الفوليك المطلوبة منك يوميا هي بين 300 - 400mcg  بحيث تأخذيه من مصادره الطبيعية بالاضافة للمكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب المختص . وأهم مصادر حمض الفوليك هي البقوليات والخضراوات  ذات الاوراق الخضراء واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة.

  • عليك  أن تعرفي ان احتياج المرأة الحامل من السعرات الحرارية بشكل عام خلال الاشهر الثلاث الاولى لا تختلف عما تحتاجه ما قبل حملها بحسب مقاييس جسمها وحالتها الصحية.
  •  يجب أن تركزي على أخذ أغذية غنية في قيمتها الغذائية ومن كافة المجموعات الغذائية، والتركيز على أخذ الحصص اليومية من كافة المجموعات الغذائية مع مراعاة التنويع، ولا سيما الحليب ومشتقاته بما لا يقل عن 2 كوب يومياً.
  • الحصول على  كمية جيدة من البروتين من مصادره المتنوعة الحيواني منها والنباتي، ويفضل قدر الامكان الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة .
  • شرب الماء بكمية لا تقل عن 8 أكواب يوميا .
  • الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين، بالاضافة الى التقليل من كمية الكافيين لما أثبتته الابحاث من ضرر هذه المواد على صحة الام والجنين وارتباطها بحالات الاجهاض التلقائي وتشوهات الاجنة.
  • ممارسة النشاطات البدنية المناسبة كرياضة المشي سيكون له دور كبير في المحافظه على لياقتك البدنية وتقليل شعورك بالاجهاد والضعف العام.

اسابيع الحمل في الشهر الأول

علامات الحمل في الأسبوع الأول

علامات الحمل في الأسبوع الأول

مبروك! على الرغم من أنك في طريقك لتصبحي حاملاً، إلا أنك - على ما يبدو - لم تعرفي ذلك بعد

علامات الحمل في الأسبوع الثاني

علامات الحمل في الأسبوع الثاني

جاء الأسبوع الثاني للحمل ولكنك لا تزالين غير حامل! ما العمل؟ حتى الآن لم يحدث أي شيء للجنين لأنه لا يزال غير موجود

الاسبوع الثالث من الحمل

الاسبوع الثالث من الحمل

مبروك! التقى الحيوان المنوي بالبويضة وحدثت عملية الإخصاب أخيرا. ها قد بدأ المشوار نحو الحلم

الاسبوع الرابع من الحمل

الاسبوع الرابع من الحمل

الأسبوع الرابع من الحمل، هو الوقت المناسب للتأكد مما إذا كنت حاملا أم لا! كيف تعرفين ذلك؟ اضغطي هنا!