الاسبوع الثالث من الحمل

الاسبوع الثالث من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثالث من الحمل

ظهور العلامات الأولى للحمل

التقى الحيوان المنوي بالبويضة وحدثت عملية الإخصاب أخيرا.

فقط بعد أن تتم العملية التي تسمى بالانغراس، والتي يلتصق فيها الجنين ببطانة الرحم بعد حوالي أسبوع من الإخصاب، من الممكن أن نقول أن الجنين قد بدأ بالتطور في رحمك وأنك أصبحت حاملا حقا.

ظهور الدم في الاسبوع الثالث من الحمل

خلال فترة الانغراس يمكن ظهور افراز دموي خفيف، لكن هدئي من روعك - فان ذلك لا يشير إلى وجود مشكلة.

انت تشعرين ربما بعملية الإباضة، ولكن ليس هناك أي احتمال لأن تشعري بعملية تلقيح البويضة. في هذه الفترة المبكرة، من المستحيل تقريبا الاشارة إلى أي شعور خاص لديك. في فترة ما بعد الانغراس قد تشعرين بالتعب، الضعف، الرغبة في النوم، احتقان الصدر، وغير ذلك.

النساء اللاتي حملن من قبل يعرفن جيدا هذا الشعور، وأحيانا يعرفن أن عملية الانغراس قد حدثت منذ بداية الأسبوع الثالث.

تكوّن الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

اللقاء المثير بين الحيوان المنوي والبويضة يتم في قناة فالوب، وانطلاقا منه يتكون الجنين. الخلية تنقسم الى قسمين، ثم اربعة، ثمانية و 16 خلية، والتي تسمى "التوتية Morula" و "كيسة اريمية Blastocyst" مبكرة. هذه الخلايا تكون غير متمايزة، اي ان كل الخلايا تكون متطابقة. خلال الاسبوع الثالث من الحمل ينتقل الجنين من خلال قناة فالوب نحو الرحم، يدخل الى تجويف الرحم وينغرس في بطانة الرحم. هذه العملية تسمى "الانغراس".

عندما تحدث حالة تعيق تقدم الجنين نحو تجويف الرحم، على سبيل المثال، بسبب مشكلة في التنقل في قناة فالوب او بسبب التصاقات في تجويف قناة فالوب، يبدا الجنين بالانغراس في قناة فالوب ويحدث الحمل خارج الرحم، وهو ما يسمى بالحمل الانبوبي. بعد عملية الانغراس، يقوم جسمك بانتاج كمية كبيرة من الهرمونات التي تسبب توقف المبيضين عن انتاج البويضات الجديدة كما يحدث في كل شهر.

بالاضافة الى ذلك، تطرا زيادة في افراز هرمونات اخرى مثل هرموني الاستروجين والبروجستيرون، لمنع الجسم من ازالة انسجة الرحم، كما يحدث في كل شهر، وبذلك يمنع حدوث ضرر للجنين.

غذاء الحامل في الأسبوع الثالث من الحمل

من المهم الحفاظ على نظام صحي مناسب للحمل، يتضمن تدريبات اللياقة البدنية وكذلك النظام الغذائي السليم والإكثار من شرب السوائل.

ينبغي الامتناع، بطبيعة الحال، عن التدخين، تناول الكحول والمخدرات، والاستمرار في التقليل من استهلاك الكافيين. بالنسبة للمكملات الغذائية، يوصى بالاستمرار في تناول حمض الفوليك والحديد، ولكن يجب أيضا إضافة البروتين والكالسيوم لإثراء غذاء الجنين وتقويته.

الكالسيوم مهم لبناء عظام سليمة لدى الجنين، لذلك من المهم أن تتناولي منتجات الألبان، الخضروات الخضراء، وما إلى ذلك، بينما يساعد البروتين على إنتاج الأنسجة التي تحمي الجنين أثناء تطوره.

فحوصات الحمل في الاسبوع الثالث

هنالك فحوصات عامة تجرى للتأكد من سلامة الحامل وللتأكد من التطور السليم للجنين .

  • تحليل الدم
  • فحص الوزن
  • ضغط الدم
  • فحوصات البول
  • فحص السكر خلال الصوم

وغيرها من الفحوصات التي قد تحتاجين الى اجرائها بحسب الحالة الصحية والامراض الوراثية العائلية.