الاسبوع الرابع من الحمل

الاسبوع الرابع من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الرابع من الحمل

اختبار الحمل المنزلي في الأسبوع الرابع من الحمل

الأسبوع الرابع من الحمل هو الوقت المناسب لشراء اختبار الحمل المنزلي، لأنه بإمكانك الان التأكد مما إذا كنت حاملا فعلا أم لا. 

تطور خلايا الأنسجة في الأسبوع الرابع من الحمل

في الأسبوع الرابع من الحمل تتطور خلايا الأنسجة الهامة التي تدعى الأرومة الغاذية "Trophoblast" والتي تربط بينك وبين الجنين. كذلك، يبدأ بالتشكل "القرصٌ الإنتاشي "Germinal disk" الذي هو بداية الجنين. أنسجة الأرومة الغاذية تنتج روابط دم مع انسجتك لتغذية الجنين وهذه هي بداية الدورة الدموية في الرحم - المشيمة.

نهاية الاسبوع الرابع من الحمل

في نهاية الاسبوع الرابع تبدئين بالشعور بـ "الامتلاء" في أسفل البطن والحوض، والشعور بالاحتقان العام في الجسم و / أو الثديين، لكن دون حدوث زيادة في الوزن.

في حالات نادرة قد تحصل في هذه المرحلة بالفعل تغيرات في المزاج مثل التعب، نفاد الصبر والضغط. الشعور يشبه شعور ما قبل العادة الشهرية لدى بعض النساء، إلا أن الطمث لا يظهر.وبالمقابل، يبدأ غثيان الحمل.

وبالإضافة إلى ذلك، تشير العديد من النساء إلى أنهن يشعرن بحاجة ملحة ومتكررة للتبول.

انقسام البويضة في الأسبوع الرابع من الحمل

في الأسبوع الرابع من الحمل تكون البويضة مقسمة إلى قسمين رئيسيين

واحد يكون المشيمة والاخر يكون الجنين نفسه. حجم الجنين في داخلك هو 2 - 3.5 ملليمتر فقط. التغيرات في شكل الجسم خلال الأسبوع الرابع من الحمل تكون كبيرة – فهو يغير شكله من حالة مستقيمة الى منحنية قليلا، على شكل الحرف C، كما يتطور القرصٌ الإنتاشي وتأخذ خلايا مختلفة على عاتقها مهام مختلفة، بحيث تنتج كل خلية عضوا مختلفا في جسم الجنين. في الاسبوع الثالث والأسبوع الرابع من الحمل

إذا كان هناك ضرر على الجنين (بسبب الأدوية المختلفة التي تتناولينها، مثلا)، فيمكن حدوث واحد من الاحتمالين:

1. يواصل الجنين التطور ويبقى سليما دون عيوب خلقية نتيجة للتعرض للإصابة.

2. يتضرر الجنين وعندها يتوقف تطوره تماما. هذه الظاهرة تسمى أحيانا "كل شيء أو لا شيء".

فحص الحمل في الأسبوع الرابع

الأسبوع الرابع من الحمل، كما ذكرنا، هو الوقت الذي يمكنك فيه أن تعرفي فيه على وجه اليقين ما إذا كنت حاملا أم لا، لذلك يوصى بشراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة الجواب الأكيد، أو الانتظار لأسبوع اضافي اخر وإجراء فحص لدى الطبيب النسائي الخاص بك.

هذا هو أهم فحص بالاسبوع الرابع للحمل

الاختبار الأكثر موثوقية هو اختبار الدم الذي يفحص وجود هرمون الحمل BHCG وكميته في الدم. اختبار الحمل هذا يمكن أن يكشف عن الحمل قبل ثلاثة أيام من موعد الحيض، والذي لا يحدث بالطبع اذا كنت حاملا.

اختبار الموجات فوق الصوتية ليس فعالا في الكشف عن الحمل في هذه المرحلة، وإنما فقط في نهاية الأسبوع الخامس من الحمل، حيث تنمو أنسجة الحمل ويمكن عندها البدء برؤية كيس الحمل. وبالتالي، فإنه لا يزال من غير الضروري التوجه الى الطبيب للفحص. بعد القيام بإجراء اختبار الحمل والتأكد من انك حامل، سيتم إرسالك لإجراء اختبارات أخرى مختلفة.