الحمل في الشهر الثالث

محتويات الصفحة
الحمل في الشهر الثالث

يشمل الحمل في الشهر الثالث خمسة أسابيع، من 9-13، في هذا الشهر تبدأ ملابسك بالضيق، كما تهاجمك الرغبة الملحة بدخول الحمام، إما للتقيؤ أو للتبول. في هذه الفترة (الشهر الثالث) عليك تناول الطعام ببطء كي لا تتقيأي كل ما تأكلينه. في نهاية الشهر الثالث  من الحمل يزيد وزنك 2-3 كيلوجرامات بالمتوسط.

أما من أهم الأمور التي  تحدث للجنين في الشهر الثالث (وما أكثرها) هي تطور القلب وقدرة الطبيب على إظهار نبض القلب للأم والأب وهما في قمة الانفعال عبر فحص الأولتراساوند، الأعضاء التي تستمر بالتطور في الفترة القريبة هي بالأساس، الدماغ والرئتان، كما تستمر كتلة جسم الجنين بالازدياد، أيضا. يبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل وخاصة الأسبوع -13 وكأنه انسان صغير، مع نسبة غير متناسبة بين الرأس الكبير والجسم الصغير.من أهم الفحوصات للجنين في هذه الفترة  إضافة للأولتراساوند العادي ، شفافية العنق والبروتين الثلاثي. 

الاسبوع التاسع حتى الاسبوع الثاني عشر من الحمل

تغذية

مع بدء الشهر الثالث تشعرين بالانزعاج والغثيان وخصوصا في فترة الصباح أو بعد استيقاظك من النوم ! وهذا هو ما يسمى ب "غثيان الصباح" وباتباعك النصائح التالية قد تقللين منه:

  • قبل النهوض من السرير أوعند شعورك بالغثيان، عليك تناول قطعة من الخبز أو البسكويت المملح ، ويمكن وضعها بالقرب من سريرك في الليلة السابقة لتتذكري تناولها ، ويجب عليك مراعاة النهوض من السرير ببطء والابتعاد عن الحركات المفاجئة .              
  • مص الليمون الطازج ، أو استنشاق رائحته ، فابقي قطع الليمون الطازجة في متناول اليد.                                                                         
  • تناول وجبات صغيرة عدة مرات خلال اليوم حتى لا تبقى معدتك فارغة لفترات طويلة من الزمن ( ست وجبات صغيرة بدلا من ثلاث).
  • تناول وجبات عالية البروتين ( اللحوم الخالية من الدهن والبروتينات النباتية والفول والبقوليات ) ، والحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة  (الخبز ، البطاطا ، الأرز ) و الفاكهة و عصائر الفاكهة . فمثل هذه الأطعمة تساعد على منع انخفاض مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تسبب الغثيان .
  • تجنب شرب الشوربات والسوائل الأخرى كالعصائر مع الوجبات أو قبل تناولها بقليل فذلك قد يثقل على المعدة ، وانما أخذها بين الوجبات الرئيسية .
  • تجنب المقالي والاغذية الغنية بالدهون، فهذه الاطعمة هي ما قد يسبب الغثيان ويزيد المشكلة سوءاً ، وحتى أنه أحيانا قد يكون طهي هذه الأطعمة هو سبب في الشعور بالغثيان.
  • حاولي قدر الامكان البحث عن خيارت طعام ذات مذاق غير حاد أو حار بعيدا عن التوابل والبهارات ويفضل قليلة الصوديوم.
  • بعض المشروبات قد تساعدك في التغلب على الغثيان أو تقليله ، مثل : ماء الصودا ،المشروبات الغازية ، الزنجبيل ، مغلي الاعشاب كالنعنع ، كما أن مص الثلج والاطعمة الباردة بشكل عام قد يساعد.
  • لا تنسي تجديد هواء الغرفة باستمرار وترك النوافذ مفتوحة أو استخدام المروحة للتخلص من الروائح، خاصة عند الطهي ، فالهواء النقي قد يساعدك بشكل كبير .

اسابيع الحمل في الشهر الثالث

أعراض الأسبوع التاسع من الحمل

أعراض الأسبوع التاسع من الحمل

لديك رغبة مفاجئة لتناول الحلويات؟ شغف لتناول الكعك والشوكولاته، الآيس كريم أو الوجبات الخفيفة؟ قولي أهلا وسهلا لظاهرة شهية الحمل

الاسبوع العاشر من الحمل

الاسبوع العاشر من الحمل

أصبح طول جنينك الآن حوالي 27 - 37 ملم وأصبح يزن حوالي أربعة غرامات. بينما أنت تتوجهين الى المرحاض عدة مرات في اليوم (إذا لم يكن للتبول فللتقيؤ)

الأسبوع الحادي عشر من الحمل

الأسبوع الحادي عشر من الحمل

ما زلت تعانين من غثيان الحمل، القيء، الحرقة وأعراض أخرى ترافقك منذ بضعة أسابيع

الاسبوع الثاني عشر من الحمل

الاسبوع الثاني عشر من الحمل

أنهيت بسلام الثلث الأول من الحمل، أنت تشعرين أفضل قليلا من أسابيع الحمل السابقة. تطور الجنين يتواصل بوتيرة مذهلة

الاسبوع الثالث عشر من الحمل

الاسبوع الثالث عشر من الحمل

في الأسبوع الـ 13 من الحمل، يكون جنينك قد أنهى تطوره الأولي، أجهزة جسمه تكاد تكون مكتملة الآن.