الاسبوع العاشر من الحمل

الاسبوع العاشر من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع العاشر من الحمل

أعراض الأسبوع العاشر من الحمل

لقد اجتزت 10 أسابيع من الأسابيع الـ 40 للحمل وأصبحت ملابسك أكثر ضيقا في منطقة الخصر.

كما أنك تتوجهين الى المرحاض عدة مرات في اليوم (إذا لم يكن للتبول فللتقيؤ)، من الصعب عليك رفع رأسك عن الوسادة في الصباح، أنت تجرين قدميك وعندما تعودين الى المنزل ليلا فانك تتوقين للتوجه فورا إلى السرير!

مبروك، أنت حامل! التعب أثناء الحمل هو أكثر الأعراض شيوعا، وخاصة في الثلث الأول. ليس هناك ما يمكن القيام به، إذ إن "إنتاج" طفل هو عمل شاق ومتعب، على ما يبدو ...

أثناء الثلث الأول من الحمل تتكون المشيمة في جسمك، العضو الذي يدعم حياة جنينك، يطرأ انخفاض في ضغط الدم وفي مستوى السكر في الدم لديك، بينما يحصل ارتفاع كبير في مستوى الهرمونات وفي وتيرة التمثيل الغذائي لجنينك.

خلال هذه الفترة من الحمل من المهم بشكل خاص أن تحافظي على نفسك. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تطور الجنين مهم جدا ومصيري، لذلك يجب عليك تجنب جميع الأدوية وجميع أنواع الأنشطة الشاقة، حتى انه يجب عليك تجنب صبغ الشعر، لأن مادة الصبغ الكيميائية قد تدخل الى جسمك عن طريق فروة الرأس.

 

ما الذي يتميز به الأسبوع العاشر من الحمل

أصبح طول جنينك الان حوالي 27 - 37 ملم وأصبح يزن حوالي أربعة غرامات. 

في الأسبوع العاشر من الحمل يستحق جنينك التهنئة، فقد أنهى المرحلة الجنينية المبكرة. رأسه مرفوعة وكل جسده متطور أكثر الان. الأذنان بارزتان جدا، وبدأت تظهر أعضاء جديدة أخرى، مثل الكبد، الطحال وكيس المرارة.

الان، عندما تبدأ العضلات بالظهور في جسمه، يصبح جنينك قادرا على القيام ببعض الحركات الصغيرة، أحيانا، رغم انك لا تشعرين بها، ليس خلال الشهرين المقبلين، على الأقل.

الان قد يكون من المبكر جدا أن تشعري بذلك، ولكن ليس مبكرا أن تسمعي. فقلب جنينك متطور بما فيه الكفاية والان يمكنك سماع ضربات قلبه بواسطة الدوبلر - التصوير بالموجات فوق الصوتية الذي يضخم الأصوات التي يحدثها قلب الجنين.

أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، لا تتوتري إذا لم ينجح الطبيب في العثور على نبضات الجنين وسماعها، فربما هو يختبئ بخجل في زاوية الرحم أو أنه  في وضعية تجعل من الصعب كشف النبضات. 

 

فحوصات الأسبوع العاشر من الحمل

بين الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الـ 14 من الحمل يجب اجراء اختبار شفافية العنق – فحص الموجات فوق الصوتية الذي يهدف إلى الكشف عن النساء المعرضات لمخاطر عالية لإنجاب أطفال مع اضطرابات صبغية، مثل متلازمة داون, عيوب القلب وغيرها.

أثناء اختبار الشفافية القفوي يتم قياس حجم الجنين وقياس سمك المنطقة الشفافة للموجات الصوتية الموجودة في المنطقة الخلفيه للجنين حيث يوجد سائل الرقبة اللمفاوي. باستخدام هذه المعطيات، بما في ذلك سن المرأة، يتم حساب احتمالات أن يكون الجنين حاملا لعدد من العيوب الكروموسومية التي ترتبط بالجهاز العصبي.

يجب عليك استشارة الطبيب بشأن تناول أي من الأدوية. خلال هذه الفترة، التي يكون فيها تطور الجنين مصيريا، من المهم بصفة خاصة تجنب التدخين، شرب الكحول، وبالطبع مختلف انواع المخدرات.

يجب عليك أيضا تجنب الاتصال مع الحيوانات، أو على الأقل اتخاذ تدابير السلامة، وذلك بسبب فيروس التوكسوبلازما الذي يعرض الحمل للخطر.

كذلك، يجب عليك عدم الاقتراب من الأطفال والمرضى لكي لا تصابي بالأمراض.