الحمل في الشهر الرابع

محتويات الصفحة
الحمل في الشهر الرابع

هنيئا! دخولك مرحلة الحمل في الشهر الرابع معناه أنك تجاوزت الثلث الأول الصعب من الحمل نأمل بأن يكون ذلك بأقل قدر من المشاكل والتعقيدات!

ها هو جسمك يغير شكله كما تنتفخ بطنك بإستمرار ، يمتد الشهر الرابع من أسبوع 14 ولغاية نهاية أسبوع 17، خلال هذه الفترة يكتمل تكون أعضاء الجنين ويصبح إنسانا كاملا  بقلب نابض ولكن صغير الحجم حيث يصل حجم الجنين في الشهر الرابع إلى حوالي 120 غراما وطوله حوالي 15 سنتيمترا، كما لا يكون جهازه العصبي قد اكتمل حتى النهاية.  للتذكير فإنه بين الأسبوع الـ 16 حتى الأسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليك الخضوع لفحص البروتين الجنيني  وهو اختبار هام  للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وكذلك لتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. خلال الحمل في الشهر الرابع تهاجم المرأة الحامل الحرقة التي يمكن تجنبها أو تخفيفها عبر الأكل ببطء، عدم الأكل بساعات متأخرة واستبدال الوجبات الكبيرة بوجبات صغيرة بعدد أكبر.

الاسبوع الثالث عشر من الحمل حتى الاسبوع السادس عشر من الحمل
 

تغذية

تغذيتك في الشهر الرابع من الحمل:

مع بداية الشهر الرابع يزداد احتياجك للسعرات الحرارية على ألا تتجاوز الـ 300 سعرة حرارية. 
ويزيد احتياجك للحديد بشكل خاص ، فعليك بمصادر الحديد المتنوعة عن طريق تناول اللحوم والخضار الورقية الخضراء والخبز والحبوب الكاملة، والفواكه المجففة، والبقوليات . بالاضافة الى المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب بحسب احتياج جسمك لها ، ولا تنسي أنه ابتداء من الان يجب أن تركزي على الحصص الغذائية السليمة  والتي ترافقك طول فترة الحمل ، فعليك على الاقل ب 3-4 حصص من الحليب ومشتقاته ، ولا تنسي حصولك على البروتين عبر أخذ 8-6 حصص من اللحوم وبدائلها كبعض أنواع البقوليات، إضافة إلى أخذ كمية جيدة من الالياف والمعادن والفيتامينات من مصادرها الطبيعية كالخضار والفواكه فحاولي الا تقللي حصصك منهم عن الثلاث حصص.

زودي جسمك بالدهون المفيدة بأخذك لحصة  على الاقل من الزيوت النباتية وغير المشبعة  أو مهدرجة  مثل زيت الزيتون ولا تنسي الحبوب الكاملة والكربوهيدرات ولما لها دور بامداد جسمك بالسكريات البسيطه والمعقدة والالياف الضرورية.

اسابيع الحمل في الشهر الرابع

الاسبوع الرابع عشر من الحمل

الاسبوع الرابع عشر من الحمل

هذا هو الاسبوع الذي يمكن فيه إجراء فحص مسح الأعضاء المبكر للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية في الجنين.

الاسبوع الخامس عشر من الحمل

الاسبوع الخامس عشر من الحمل

أثناء هذا الوقت من الحمل يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تريدينها، من دون الجهد البدني الشديد.

الاسبوع السادس عشر من الحمل

الاسبوع السادس عشر من الحمل

خلال الأسبوع الـ 16 من الحمل، تكون التفاصيل الصغيرة في جسم الجنين في مراحل التشكل النهائية

الأسبوع السابع عشر من الحمل

الأسبوع السابع عشر من الحمل

هو واحد من اسابيع الحمل التي تشعرين فيها بالمتعة بشكل خاص. فمن الناحية الأولى، تكون الآثار الجانبية للثلث الأول من الحمل قد مرت، ومن ناحية أخرى، الثقل الذي يميز الثلث الأخير من الحمل لا يزال بعيدا