الحمل في الشهر الخامس

محتويات الصفحة
الحمل في الشهر الخامس

الحمل في الشهر الخامس من أجمل فترات الحمل على الإطلاق وهو يضم الأسابيع من 18 ولغاية 21، ففي هذا الشهر تكونين قد تخلصت من حالات الغثيان والإرهاق والقلق التي رافقتك في الأشهر الثلاثة الأولى ولا تكونين قد دخلت بعد في مرحلة الثقل والضغط الحركي والنفسي التي ترافق الشهور الأخيرة، كما تزداد الرغبة الجنسية لدى العديدات في هذه الفترة.

أما الجنين في الشهر الخامس من الحمل فيمكن مع نهاية الشهر البدء بالإحساس بحركته داخلك. إذا لم يتم اجراء فحص مسح الأعضاء المبكر حتى الان، فينصح بإجراء فحص المسح المتأخر. هذا هو مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بإجراء فحص المسح المتأخر فقط. إذا كنت تعرفين عن وجود حالات من عيوب القلب في الأسرة أو إذا كنت قد تلقيت تعليمات بذلك من فحص مسح الأعضاء، فقد تحتاجين أحيانا للخضوع الى فحص Eco لقلب الجنين. هل التحقت أنت وزوجك في دورة تحضير للولادة؟ ماذا تنتظرين؟

الاسبوع السابع عشر حتى الاسبوع العشرون من الحمل

تغذية

من المهم أن تزيدي من تركيزك على تناول الأغذية الغنية بفيتامين C والمهم جدا لزيادة مناعتك والمهم لبناء الانسجة والمحافظة عليها، وأهم مصادره : الحمضيات كالبرتقال، والقرنبيط، الكيوي، الجوافة، الفلفل الرومي.

واذا ما زاد احساسك بالارهاق الدائم والتعب ، والانزعاج من زيادة الوزن فعليك بالتركيز على التمارين الرياضية  والتي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة لديك ،وتعطي العديد من الفوائد الأخرى مثل :

  • تقليل الام الظهر والغازات والانتفاخ ، والامساك أو تورم الاطراف.
  • تعزيز المزاج.
  • تعزيز قوة العضلات والقدرة على التحمل.
  • مساعدتك على النوم بشكل أفضل.
  • سهولة عودة جسمك الى شكله السابق بعد الولادة.

لذلك ننصحك بممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي يوميا لمدة 30  دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، مع العلم بأنه يمكن أن لا يكون المشي متتابعا  في الوقت حيث يمكن تقسيم ال 30 دقيقة خلال اليوم الكامل.

اسابيع الحمل في الشهر الخامس

الاسبوع الثامن عشر من الحمل

الاسبوع الثامن عشر من الحمل

إذا لم تخضعي حتى الآن لاختبار البروتين الجنيني، فان الأسبوع الـ 18 هو الوقت الممتاز لإجراء هذا الفحص

الاسبوع التاسع عشر من الحمل

الاسبوع التاسع عشر من الحمل

الآن، أنت في منتصف الثلث الثاني من الحمل، لديك شعور جيد وتبدين رائعة، لا تضيعي ذلك – اذهبي للقاء الأصدقاء.

الاسبوع العشرين من الحمل

الاسبوع العشرين من الحمل

يمثل هذا الاسبوع بداية المشاكل التي سوف تواجهينها بشكل دوري طوال فترة الحمل - مشاكل النوم.

الاسبوع الحادي والعشرين من الحمل

الاسبوع الحادي والعشرين من الحمل

طفلك الآن أصبح كاملا. وزنه حوالي 400 غرام، طوله حوالي 20 سم ورأسه كبير بالنسبة لجسمه. لا يزال ينمو ويستعد للحياة في العالم الخارجي.