الاسبوع الثامن عشر من الحمل

الاسبوع الثامن عشر من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثامن عشر من الحمل

كيف تشعرين في الاسبوع الثامن عشر من الحمل

الأسبوع الـ 18 من الحمل يعني أن جنينك سوف يجتاز قريبا جدا نصف مدة حياته في الرحم! ولأنه أصبح الان كبيرا، فهو يريد أن يعرف الجميع عن وجوده. لذلك، فأنت تشعرين في هذا الاسبوع بحركات الجنين أو أنك قد تشعرين بها في الأسابيع المقبلة.

ما هي هذه المشاعر؟

تفيد النساء الحوامل بأن ذلك يشبه الخفقان، الفقاعات، التشنجات، أو حتى مثل هلام يرتجف في البطن. في الأسبوع الـ 18 من الحمل، ما زال الرحم ينمو وفي هذه المرحلة يكون وزنك قد زاد باثنين - ثلاثة كغم. تتكون هذه الزيادة أساسا من زيادة الأنسجة الدهنية ومن الزيادة في كتلة عضلات الرحم.

بالمناسبة، فإن معظم زيادة الوزن تحدث في الواقع في النصف الثاني من الحمل. الإفرازات من كل الجسم تزداد بسبب ضغط الدم المرتفع. لذلك، إذا حصل لديك ازدياد في العرق، سيلان الأنف، احتقان الأنف أو في الافرازات من الأعضاء التناسلية، فهذا ليس مدعاة للقلق.

هذه الأعراض سوف تزول بعد الولادة. حاولي تغيير وضعية جسمك ببطء وبلطف، خصوصا عند النهوض من وضعية الاستلقاء، لكي لا تشعري بالضعف، بالإغماء والدوخة.

إذا كنت تشعرين بالدوار، فعليك أن تجلسي وأن تخفضي رأسك، أو أن تستلقي وترفعي قدميك على وسادة. هذه الدوخة تحدث عادة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. لذلك، يمكن لتناول قطعة من الحلوى، الفاكهة, اللبن أو العصير أن يساعد.

تطور الجنين في الاسبوع الثامن عشر من الحمل

الان، في الأسبوع الـ 18 من الحمل، أصبح وزن جنينك حوالي 140 غراما وطوله حوالي 17 سم، مما يعني أن وزن الجنين قد صار الان أكبر من وزن المشيمة. بمساعدة المشيمة والحبل السري يعمل جسم جنينك الان كما سيعمل بعد الولادة (المشيمة هي المصدر الرئيسي الذي يوفر للجنين المواد اللازمة لنموه). لدى طفلك دورة دموية يحركها قلبه الصغير, الذي يشفط كميات كبيرة من الدم في اليوم.

تبدأ الدهون بالتكون في جسمه في هذا الاسبوع تقريبا ويستمر تكونه على مدى الأسابيع المقبلة. أذنا جنينك يعملان الان، ولذلك فان الأصوات المرتفعة في الخارج قد تخيفه.

فحوصات هامة في الاسبوع الثامن عشر من الحمل

إذا لم تخضعي حتى الان لاختبار البروتين الجنيني، فان الأسبوع الـ 18 هو الوقت المناسب لإجراء هذا الفحص. هذا اختبار مسح للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر حدوث تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، ولتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون.

في هذه المرحلة من الحمل قد تعانين من التعب الناجم عن فقر الدم بمستويات مختلفة، لذلك من المهم الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالحديد وتناول مكملات الحديد. في بداية الحمل كان التعب نتيجة للتغيرات الهرمونية، بينما تشعرين الان بأن الجسم قد تكيف للتغيرات التي حدثت وليست هناك تغيرات كبيرة.

إذا كنت تعانين من ضغوطات في أسفل البطن، والتي يمكن أن تحدث في هذه المرحلة من الحمل، فإن الحل الأفضل لها هو الراحة، الإكثار من الاستلقاء وتجنب النشاط البدني الشاق الذي من شأنه أن يسبب الألم أو أن يفاقم من حدته.

ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن ممارسة الرياضة المعتدلة ينصح بها لأنها تمنح شعورا جيدا بشكل عام، ما دام انها مناسبة للنساء الحوامل.

كثرة التبول هي مشكلة أخرى قد تواجهينها خلال الأسبوع الـ 18 من الحمل. مع كل ذلك، يجب عليك الحرص على الإكثار من الشرب لأنه يخفف تركيز البول، يقلل من ظاهرة الحرقة عند التبول ويمنع حدوث الولادة المبكرة.

إذا كنت تعانين من الحرقة، فيمكن في الكثير من الأحيان العثور على السبب بواسطة فحص البول، ثم معالجة المسبب.