الاسبوع العشرين من الحمل

الاسبوع العشرين من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع العشرين من الحمل

كيف تشعرين في الاسبوع العشرين من الحمل

تهانينا، لقد وصلت الى منتصف الطريق: الأسبوع الـ 20 من الحمل. يمثل هذا الاسبوع بداية المشاكل التي سوف تواجهينها بشكل دوري طوال فترة الحمل - مشاكل النوم. بطنك تصل الى ارتفاع السرة ومن المستحيل تجاهلها.

أنت في منتصف الحمل وفي معظم الوقت تشعرين بشكل أفضل من ذي قبل. الشعور الممتع الأساسي للحمل - حركة الجنين في بطنك – ما زال أمامك. عادة في الحمل الأول تبدأ الحامل بالإحساس بالحركات في الاسبوع 20 من الحمل، تقريبا. وفي الحمل المتكرر في بعض الأحيان قبل أسبوعين من ذلك. الحركات التي تشعر بها المرأة الحامل في الأسبوع الـ 20 تكون خفيفة جدا وتشبه الفقاعات، الدغدغة. وهنالك مشاعر وأحاسيس أخرى غير محددة في بدايتها.

الإجابة على السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك الان: لا، زوجك لا يستطيع، حتى الان، أن يشعر بهذه الحركات. خلال هذه الفترة يخضع عنق الرحم للاختبار وفي مجموعات الخطر، مثل النساء الحوامل بتوائم أو النساء اللاتي تعرضن لحالات الإجهاض في الماضي، قد يقصر أو يفتح دون الشعور بألام المخاض. في مجموعات الخطر هذه يجب على طبيب النساء أن يفحص طول عنق الرحم.

في الاسبوع الـ 20 من الحمل يكون رحمك قد وصل الى ارتفاع السرة، وفي الأسبوع الـ 32 يصل الرحم الى نصف المسافة بين القفص الصدري والسرة. وفي الأسبوع الـ 38 يصل الرحم إلى ارتفاع القفص الصدري وفي الأسبوع الـ 40 من الحمل فأنه يكون بعيدا بحوالي 2 سم عن القفص الصدري.

لدى الطبيب يمكنك مراقبة نمو الرحم.

تطور الجنين في الاسبوع العشرين من الحمل

جاء الأسبوع الـ 20 من الحمل وأصبح طول جنينك الأن حوالي 20 سم ووزنه حوالي 350 غراما. خلال هذه الفترة يقضي جنينك الكثير من الوقت في داخل الرحم في مص الإصبع والتغيرات الرئيسية التي تطرأ عليه هي نمو الأعضاء الموجودة وتراكم الدهون.

إذا كان لديك طفلة أنثى في بطنك، ففي هذه الفترة تتكون داخل مبيضيها معظم البويضات التي سوف تكون لديها في المستقبل، عدد البويضات لديها سوف يتناقص مع مرور الوقت.

في الأسبوع الـ 20 من الحمل تبدأ الأسنان الدائمة بالتكون, وهي التي تظهر بعد أسنان الحليب التي تكون قد تكونت منذ بعض الوقت. بالإضافة إلى ذلك، تتطور في دماغ الطفل الخلايا العصبية الحركية المسؤولة عن الحركة، لذلك يمكنه منذ الان التحرك والتصارع مع نفسه في داخل رحمك.

من المهم إجراء هذه الفحوصات في الاسبوع العشرين من الحمل

إذا لم يتم اجراء فحص المسح المبكر حتى الان، ينصح بإجراء فحص المسح المتأخر – فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بهذا المسح (المتأخر) فقط.

من المهم أن تفهمي أن الحمل ليس مرضا، لذلك يجب أن تقومي بكل النشاطات التي قمت بها حتى الان: ممارسة الجنس, التغذية السليمة, تمارين اللياقة البدنية وغير ذلك. إلا إذا نشأت مشاكل معينة فيجب التعامل معها بشكل محدد. في الحالات التي تشعرين فيها بالدوخة، يجب الحرص على الاكثار من الشرب. كيف يمكنك أن تعرفي إذا ما كنت تشربين بما فيه الكفاية؟ وفقا للون البول - كلما كان فاتحا أكثر كان ذلك أفضل. إذا كنت خائفة من أن تنسي هذه القاعدة، فهذه جملة يتم تعليمها للأطفال الصغار، عادة - "البول أصفر - هذا ليس جيدا، البول أبيض - هذا ممتاز، البول شفاف - أنا بطل".

لا تخافي من شرب القهوة - غالبا ما تعاني النساء الحوامل من الدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم، ثلاثة أكواب من القهوة يوميا من شأنها أن ترفع ضغط الدم إلى مستوى جيد. بشكل عام، في السنوات الأخيرة انقلبت المعتقدات ولم يعد يعتقد بأن القهوة سيئة.