الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

كيف تشعرين في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل؟

ربما لا تشعرين بأنك مستعدة للطفل، حقا، ولكن طفلك الان جاهز وهو يجري تحضيرات أخيرة بالفعل للخروج. بعض الاستعدادات هي الام براكستون. لحسن حظك، فإن معظم الام المخاض هذه غير مؤلمة، لكنها تكون مزعجة بالتأكيد، وخاصة عندما تحدث بشكل متكرر. خلال هذه الفترة من المهم متابعة الام براكستون وحركات الجنين. انتبهي إلى نشاط الجنين وقارني يقظته مع ما كان خلال الأسابيع السابقة. إذا كان هنالك تغيير جذري في تحركاته، فعليك أن تتوجهي الى الطبيب المعالج. خلال هذه الفترة، يكون السائل السلوي قد وصل الى حجمه الأقصى. منذ الان، كلما استمر الجنين بالنمو، سوف يكون حجم الجنين في بطنك أكبر بينما تقل كميات السوائل، ما سوف يجعلك تشعرين بحركات الطفل بشكل أقوى.

عند الولادة تكون في الكيس الأمنيوسي لديك كمية صغيرة من السائل السلوي، حوالي 2 - 6 أكواب. في الأسبوع الـ 32 تكونين متعبة معظم الوقت. قد تظهر لديك مشاكل في النوم بسبب الام الظهر. إنك تشعرين بحركات الجنين، الحرارة، الصداع، تشنجات العضلات في الساقين، صعوبة العثور على وضعية جيدة للنوم، ومشاعر أخرى "شيقة" من هذا القبيل. عندما تنامين، حاولي دائما الاستدارة إلى الجانب الأيسر. هذه الوضعية تحسن من تدفق الدم في جسمك وجسم جنينك لأنها تساعد في عملية الهضم والتنفس لديك. إذا كانت لديك صعوبة في النوم، ولم تشتري وسادة الحمل بعد، يفضل شراؤها حالا، إذ إنها ضرورية للنوم الجيد، فعلا، في هذه الأسابيع. للتخفيف من الإمساك والحرقة اللذين تشعرين بهما، اشربي الكثير من الماء، تناولي الألياف والعديد من الوجبات الصغيرة الحجم، بدلا من الوجبات الكبيرة الحجم القليلة العدد.

الاسبوع الثالث والثلاثين حتى الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل

كيف يتطور الجنين في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل؟

وزن صغيرك يبلغ الان 1,75 كغم تقريبا وطوله نحو 40 سم. أظافره قد اكتمل نموها والشعر على رأسه ما زال ينمو. كل الحواس الخمس لديه تعمل الان.

في هذه الفترة، يزداد وزنه بوتيرة أسرع من طوله. الان، عندما تكون عيناه قد تطورتا بالفعل فهو يتمتع بالوجود في رحمك. كلما تراكمت الدهون تحت جلد جنينك، يتحول جلده من اللون الأحمر الداكن الى الوردي الشفاف (وهذا صحيح أيضا بالنسبة للأطفال الذين ستكون لديهم في نهاية المطاف بشرة داكنة).

فحوصات هامة في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

هذه هي فترة تسارع نمو الجنين، وبالتالي ففي الأسابيع 32 - 33 يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية المسمى مراقبة النمو. في هذا الاختبار يتم مراقبة نمو الجنين اعتمادا على معايير منحنى النمو. كذلك، يتم من خلاله، ووفقا لحركات الجنين وكمية السوائل في الرحم، فحص وظائف أعضاء مختلفة لدى الجنين تتغير من يوم لاخر. في اختبار متابعة النمو يتم فحص طول عظمة الفخذ، حجم الأعضاء المختلفة وقياس مستويات مختلفة لدى الجنين تستخدم لتحديد عمر الجنين ووزنه. هذا الفحص لا يهدف إلى الكشف عن العيوب، ولكن رؤية أشياء شاذة، مثل توسع في حجرات الدماغ أو عيوب بارزة أخرى، يجب أن تلفت انتباة الطبيب النسائي. بالإضافة إلى فحص متابعة النمو، يجب في هذا الاسبوع بالطبع مواصلة الفحوصات الروتينية - تقييم وزن الجنين، اختبارات الحمل الروتينية (من قبل الطبيب)، تعداد الدم، فحص كمية الحديد في الدم واختبار البول.