الاسبوع الحادي والثلاثين من الحمل

الاسبوع الحادي والثلاثين من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الحادي والثلاثين من الحمل

كيف تشعرين في الاسبوع الحادي والثلاثين من الحمل؟

هناك شيء يفوق الخيال (سريالي) عند رؤية قدم صغيرة تتحرك داخل البطن من الخارج (وشيء ليس لطيفا جدا عند تلقي ضربة في البطن من مرفق صغير في منتصف الليل).

الان، بعد أن أصبح جنينك كبيرا، سوف تتلقين الركلات والضربات في أماكن عديدة غير متوقعة. أنت تشعرين بأن شيئا ما يضغط هناك في الداخل؟ هذا صحيح – أنت تقتربين من اليوم العظيم.

من المرجح أنك تشعرين بالفعل، في الأسبوع الـ 31، بألام المخاض الكاذبة - براكستون هيكس. كذلك، في كثير من الأحيان تشعرين بألم في بطنك، وذلك لأن الرحم يضغط عليها. هناك معتقد شائع بأن تناول الأمور الحلوة يجعل الجنين يتحرك أكثر، لكن الحقيقة هي أن انخفاض السكر في الدم يقلل في الواقع من حركات الجنين.

قريبا، في الأسبوع الـ 36 تقريبا، سوف يستدير جنينك ويتهيأ لوضعية الخروج مع الرأس إلى أسفل نحو الخارج. بالمناسبة، فإن الاستدارة تميز حالات الولادة الأولى وفي الولادات الثانية واللاحقة لا يحدث ذلك دائما، بل يبقى الطفل مع الرأس الى أعلى حتى أثناء الولادة - وهذه ليست الحالة المثالية.

النساء الحوامل للمرة الأولى غالبا ما يشعرن أقل بالام براكستون بالمقارنة مع النساء الحوامل للمرة الثانية أو أكثر. كلما أقترب موعد الولادة، تصبح ألام براكستون أقوى وأطول (15 - 120 ثانية لكل منهما). استخدمي هذه الالام للتدرب. في الأسبوع الـ 31 أنت بحاجة إلى التدرب كثيرا على ما يتم تعليمه في دورة التحضير للولادة.

كيف يتطور الجنين في الاسبوع الحادي والثلاثين من الحمل؟

يبلغ وزن جنينك الان حوالي 1,5 كغم وطوله نحو 40 سم. خلال الفترة القريبة المقبلة سوف يتهيأ جنينك في وضعية الرأس الى أسفل ويعد نفسه للولادة.

في هذه الفترة يرتفع وزنك ووزن الجنين بسرعة كبيرة. في الأسابيع المقبلة سوف يزيد وزنك بحوالي نصف كغم في الأسبوع. نصف هذا الوزن سيذهب إلى جنينك، ولذلك فانه سوف يضاعف وزنه خلال الأسابيع المقبلة، على ما يبدو. يحصل تباطؤ في نمو جنينك بالمقارنة مع الفترة السابقة، ولكن الدماغ يتطور الان بسرعة، وكذلك الرئتان.

إذا كان طفلك ذكرا، تبدأ خصيتاه بالنزول من تجويف الجسم إلى كيس الصفن. أنت تتساءلين: ماذا يفعل الجنين في الداخل في هذه الأيام؟ انه يومض، ينظر حوله، يمسك أشياء، يبدي تعابير في الوجه، يتمرن على التنفس، يطرح البول ويستمع إلى كل الأصوات من حوله. مثلك تقريبا ... وبالضبط ما سيفعله خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته.

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الحادي والثلاثين من الحمل

في الأسبوع الـ 31 يجب الاستمرار بإجراء الفحوصات الروتينية – يجب اجراء تقدير لوزن الجنين، اختبارات الحمل الروتينية من قبل الطبيب المعالج، فحص تعداد الدم، فحص كمية الحديد في الدم وفحص البول.

في هذه الفترة أنت تعانين ربما من الإمساك والبواسير، وذلك لأن تدفق الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب يكون صعبا بسبب الضغط الذي يسببه الجنين. للحد من الإمساك والبواسير، يجب أن تحاولي تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف والجرانولا.

كذلك، حاولي قدر المستطاع رفع الساقين وعدم الوقوف طويلا. كما يفضل وضع القدمين على وسادة أثناء النوم أيضا.