علامات بداية الولادة: قائمة تفصيلية بها

ما هي علامات بداية الولادة؟ هذا السؤال يحير كل امرأة وحتى الرجل أثناء الحمل. تعرفوا على علامات قرب الولادة، ومتى يجب التوجه للمشفى؟

علامات بداية الولادة: قائمة تفصيلية بها

فلنتعرف في ما يأتي على علامات بداية الولادة:

علامات بداية الولادة قبل عدة أيام من الوصول إلى ذروة المخاض

علامات بداية الولادة قبل عدة أيام من الوصول إلى ذروة المخاض انقسمت إلى قسمين كما الاتي:

1. علامات بداية الولادة للمرأة التي ستلد أول مرة

علامات بداية الولادة السابقة لذورة المخاض للمرأة التي ستلد أول مرة تتمثل في ما يأتي:

  • زوال الثقل والإزعاج المتوضع في أعلى بطن الحامل، وخاصةً بموضع المعدة.
  • ازدياد الضغط والثقل في أسفل بطن الحامل مع ازدياد عدد مرات التبول اليومية وبكميات قليلة، والسبب في ذلك هبوط الطفل للأسفل ودخول رأسه بالتجويف الحوضي.
  • ظهور الام خفيفة جدًا تشبه الام الدورة الشهرية في أوقات متباعدة ولمدة زمنية قصيرة قد لا تتجاوز الدقيقة. 

2. علامات بداية الولادة للمرأة التي ستلد للمرة الثانية أو الثالثة أو...

علامات بداية الولادة السابقة لذورة المخاض للمرأة التي ستلد للمرة الثانية تتمثل في ما يأتي:

  • ازدياد الضغط والثقل في أسفل بطن الحامل مع ازدياد عدد مرات التبول اليومية وبكميات قليلة.
  • الشعور بتقلصات رحمية كاذبة (طلق كاذب) تدعى تقلصات نهاية الحمل ويختلف ألمها من حامل لأخرى وقد تظهر قبل الولادة بوقت طويل موحية بشكل خاطئ ببداية الولادة الحقيقية.

علامات بداية الولادة قبل عدة ساعات من خروج الطفل

علامات بداية الولادة قبل عدة ساعات من خروج الطفل تتوجب الذهاب للمستشفى، وتمثلت هذه العلامات في الاتي:

1. الشعور بالتقلصات الرحمية الشديدة

التقلصات الرحمية الشديدة تنتشر لكامل البطن وللظهر على هيئة تشنج يبدأ بشكل ضعيف ثم يزداد شدته بالتدريج ليصل قمته عند خروج الطفل.

يمكن التميز بأن هذه التقلصات هي تقلصات ناتجة عن المخاض وليست كاذبة بأنها تكون منتظمة ويفصل بينها فارق زمني محدد، فمثلًا تتكرر هذه التقلصات كل 10 دقائق ثم تقل المدة الزمنية بنها لتصبح 3 دقائق بين كل تقلص واخر وهكذا. 

ينصح بالقدوم للمشفى عندما تصبح الفترة الفاصلة بين التقلصات من خمسة حتى عشر دقائق، وذلك لمراقبة وضع الحامل والجنين على الأجهزة.

2. فقدان السدادة المخاطية

تنطرح السدادة المخاطية مع بداية التقلصات الرحمية الحقيقية أو ما يدعى الطلق الحقيقي، وفي بعض الأحيان قبلها بقليل، وقد لا تعرف الحامل بطفلها الأول ما تعنيه السدادة المخاطية، لذا وجب التوضيح.

السدادة المخاطية هي مادة جيلاتينية مخاطية ثخينة بلون رمادي ومائل للأحمر في بعض الأحيان تخرج من الرحم بشكلٍ متفرق، ولا تخرج كتلة واحدة، ويمكن تشبيهها بإفرازات المهبل المعتاد رؤيتها، لكن بكمية وثخانة أكبر.

3. نزول الماء من المهبل

أحد علامات بداية الولادة هو نزول الماء من المهبل، وهذا الماء هو ماء الكيس الأمنيوسي الذي كان محاط بالجنين، وقد تشعر المرأة بتبلل كامل لملابسها عند نزوله، ولا يشترط أن ينزل من تلقاء نفسه، فالعديد من السيدات يتعرضن لإنزال الماء من قبل القابلة عن طريق إدخال عمود طويل لفتق الكيس الأمنيوسي.

نزول الماء من المهبل غالبًا ما يتم في المرحلة النهائية للولادة بساعات، لكن من الممكن أن ينفتق جيب المياه قبل الولادة بمدة تتراوح من أيام أو أسابيع.

يتميز الماء الخارج بأنه غير لزج فهو مثل الماء تمامًا حيث تشعر الحامل بفقدان كمية كبيرة من هذا السائل في البداية ثم تكون الكميات الأخرى معتدلة، وهنا يجب التنويه أن نزول ماء المهبل يستوجب التوجه فورًا للمشفى بدون تأخير، حيث يتم فحص الحامل ووضعها تحت المراقبة.

من قبل ويب طب - الخميس ، 30 يوليو 2015
آخر تعديل - الأربعاء ، 28 يوليو 2021