الاسبوع الثلاثين من الحمل

الاسبوع الثلاثين من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثلاثين من الحمل

كيف تشعرين في الاسبوع الثلاثين من الحمل؟

الأسبوع الـ 30 هو أسبوع متقدم، بالفعل. إذا ولد طفلك اليوم، فهناك احتمال بنسبة حوالي 90٪ بأن يبقى على قيد الحياة.ومع ذلك، فان الجنين في هذا الاسبوع لا يزال صغيرا بالنسبة إلى تجويف الرحم لديك، وبالتالي فهو لا يثقل عليك.

في الأسبوع الـ 30 تقريبا قد تشعرين بارتفاع الحرارة، الخدر، الوخز وألم في اليدين. هذه هي أعراض لظاهرة تسمى "متلازمة النفق الرسغي"، الناجمة عن الضغط على عصب الرسغ. أنت تشعرين بهذه الأعراض لأن التأثيرات الهرمونية أثناء الحمل, التورم وزيادة الوزن، يمكنها الضغط على الأعصاب في داخل مفاصل الرسغ. هذه التغيرات المزعجة تنتشر عادة لدى حوالي 25٪ من النساء الحوامل. أعراض "متلازمة النفق الرسغي" قد تشوش نومك في الليل، لكن لا داعي للقلق، فعادة ما تختفي بعد الولادة.

بطنك الان كبيرة الى درجة أنك ربما لا تستطيعين رؤية قدميك عند الوقوف. إذا تطورت لديك الدوالي في الساقين (مثل حوالي 40٪ من النساء الحوامل) خلال فترة الحمل. الدوالي (الأوردة المتوسعة، المتمددة والمؤلمة، خصوصا في الساقين) التي يمكن أن تتطور أو تزداد سوءا أثناء الحمل نادرا ما تدعو إلى القلق. تتطور الدوالي بسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وذلك لأن الرحم الكبير يضغط على الأوردة في الحوض، وبسبب ارتخاء الأوردة نتيجة لهرمونات الحمل.

كيف يتطور الجنين في الاسبوع الثلاثين من الحمل؟

يبلغ وزن جنينك الان حوالي 1,3 - 1,4 كغم وطوله حوالي 38 سم، وهذا هو تقريبا الطول الذي سيكون عليه عند الولادة، ولكن الوزن سوف يتضاعف مرتين، بل قد يزداد بثلاثة أضعاف حتى الولادة.

منذ الان نمو جنينك في الطول والوزن سيتباطأ نسبيا حتى الولادة. لمعلوماتك, من الأرجح انه (أو انها) يشبه،الان،المولود الذي ولد للتو. جلد جنينك يصبح مالسا أكثر، مع تراكم الدهون تحته. هذه الدهون، التي تدعى الدهون البيضاء، تختلف عن الدهون السابقة المسماة الدهون البنية، التي كانت قد تراكمت لدى جنينك في مرحلة مبكرة من الحمل. الدهون البنية ضرورية لتنظيم درجة حرارة الجسم، بينما الدهون البيضاء (الدهون التي تكون لديك أنت، أيضا، في الجسم) تستخدم كمصدر للطاقة للجسم.

الجنين يكون مرتاحا جدا في الأسبوع الـ 30 من حيث المساحة في بيته الصغير، وأنت تشعرين أكثر بدفع وضربات مرفقيه وركبتيه. هذه الضربات تكون أكثر قوة من ذي قبل، لأنها الان أكثر قوة وهو يستجيب أكثر للمحفزات الموجودة لديه هناك في الداخل - تحركاتك، الضوضاء، الضوء والحلوى التي كنت قد تناولتها قبل نصف ساعة ...

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الثلاثين من الحمل

اذا كنت تتمتعين بصحة جيدة عموما، مع عدم وجود أمراض خاصة, من الأسبوع الـ 24 إلى نهاية الحمل، فيجب اجراء فحوصات متابعة الحمل كل 4 - 6 أسابيع، وهي تشمل الفحوصات المخبرية الروتينية. وتيرة الفحوصات الروتينة تتحدد وفقا لقيم الحديد والهيموجلوبين في دمك، إذا وجد لديك شيئ غير سليم فسوف تجرى لك فحوصات أخرى.

في الفحوصات الروتينية يتم بالأساس اجراء فحوصات الدم، الهيموجلوبين, الحديد والتلوث في البول. يوصى  الانتباه إلى حركات الجنين، وإبلاغ الطبيب عن أي تغيير خاص تلاحظينه في حركته.

كذلك، من المهم تناول أقراص الحديد في كل يوم، ويجب الحذر من التعرض للحوادث في المنزل أو في العمل، بسبب حجم البطن الكبيرة.