الاسبوع الخامس عشر من الحمل

الاسبوع الخامس عشر من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الخامس عشر من الحمل

علاج الآلام في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

أهلا وسهلا بك في الأسبوع الـ 15 من الحمل. تقريبا في هذا الاسبوع قد تشعرين بالألم في كفتي القدمين نظرا لزيادة تدفق السوائل إلى هذه المنطقة.

علاج الام الأرجل

الحل لالام القدمين هو التدليك الجيد للقدمين و / أو رفع القدمين على وسادة من مره لأخرى. أثناء هذا الوقت من الحمل يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تريدينها، من دون الجهد البدني الشديد. قلبك يضخ كمية من الدم أكثر بخمس مرات (!) مما كان عليه قبل الحمل. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن كائنا حيا ينمو في داخلك ويحتاج إلى عناية.

كذلك، ربما ما زلت تشعرين بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر. بإمكانك أن تكوني هادئة، هذه هي ظاهرة طبيعية يمكن أن تستمر حتى الى نهاية فترة الحمل.

في كل ما يتعلق بموضوع التغذية خلال الحمل والقلق من ارتفاع الوزن، حتى الان كان من المفترض أن يزيد وزنك بكيلوغرام واحد أو اثنين، فقط. من الان فصاعدا سوف تزيد الشهية وستكون وتيرة زيادة الوزن أسرع.

الحجم الطبيعي للجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

وصلت الان إلى الأسبوع الـ 15 من الحمل وأصبح طول جنينك الان ـ من الرأس حتى الردف ـ حوالي تسعة سنتيمترات وأصبح وزنه بين 50 و 70 غراما.

عمليا، كل الأعضاء والأجهزة أصبحت موجودة من الناحية التشريحية، بما في ذلك الأعضاء الجنسية التي تظهر الان بوضوح. الجهاز العصبي الذي قد تطور خلال الأسبوع الثامن من الحمل يسمح لطفلك بالقفز, بأن يقبض يده وبأن يقوم بحركات البلع والتنفس. الكليتان أصبحتا تعملان الان (على الرغم من انهما غير ناضجتين تماما بعد) وتنتجان البول الذي يصبح العنصر الرئيسي من سائل السلى.

من الان فصاعدا تبدأ عملية نضوج الكليتين حتى بلوغهما مستوى الأداء الكامل بعد الولادة.

تعرفي على جنس الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

الأسبوع الـ 15 من الحمل هو وقت ممتاز لإجراء فحص مسح الأعضاء المبكر، الذي يفحص عدم وجود تشوهات خلقية لدى الجنين ويكشف عن جنسه.

بالإضافة إلى ذلك، من المستحسن أن تستمري بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للنساء الحوامل والتي لا تشمل بذل الجهد و / أو حمل الأثقال الكبيرة جدا.

إذا شعرت بأن بطنك تكبر وأصبحت ملابسك القديمة تضغط عليك، لا تترددي واشتري ملابس مريحة أكثر من شأنها أن تحسن من شعورك وتمنحك شعورا فضفاضا ومريحا، كما يليق بالمرأة الحامل.