الاسبوع الثالث عشر من الحمل

الاسبوع الثالث عشر من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثالث عشر من الحمل

أهم علامات الأسبوع الثاث عشر من الحمل

الأسبوع الـ 13 من الحمل هو تقريبا المرحلة التي تبدأ فيها علامات الحمل الأكثر أهمية بالظهور، مثل انتفاخ البطن أكثر فأكثر والتغيرات في لون الجلد في خط منتصف البطن ومنطقة الحلمتين، والذي سوف يصبح أكثر قتامة، على الأرجح.

الاسبوع الـ 13 من الحمل ما هو إلا نهاية الثلث الأول من الـ 40 أسبوعا من الحمل، حيث أنك بالمجمل لا تزالين في بداية الحمل.

خطر حدوث الإجهاض

إذا كنت قد اجريت كل الاختبارات الروتينية ولم يظهر أي دليل على وجود مشاكل أو أمراض وراثية, ففي الأسبوع الـ 13 تكونين عموما قد اجتزت خطر حدوث الإجهاض.غثيان الحمل يقل، ومع ذلك، تشعرين بالتعب وبالرغبة في الراحة أكثر. كما يصبح نومك جيدا بالتأكيد.

إذا كنت تعانين من فقر الدم فقد تشعرين بالدوار. الان توصى جميع النساء بتناول أقراص الحديد, بسبب بداية تأثير تخفيف الدم. أي أن، كمية البلازما (السوائل) في دمك ترتفع، مما يؤدي إلى زيادة حجم الدم في جسمك.

في هذا الاسبوع عموما لا ينبغي أن تحدث مشاكل صحية خاصة. الان هناك زيادة طفيفة في الوزن، حيث أن وزنك قد زاد بالتأكيد 2 - 3 كغم منذ بداية الحمل. ينبغي التعامل مع فترة الحمل ليس كأنها مرض، وانما كعملية طبيعية وممتعة، أي الاستمرار في الحفاظ على التغذية الجيدة، النظافة، والشعور الجيد بشكل عام.

 

مراحل تطور الجنين في لأسبوع الثالث من الحمل

في الأسبوع الـ 13 من الحمل، يكون جنينك قد أنهى  تطوره الأولي. أجهزة جسمه تكاد تكون مكتملة الان: الوجه, العمود الفقري، أعضاء البطن وغيرها. القلب، بالمناسبة، قد انهى بالفعل تطوره منذ الأسبوع الخامس وخلال هذه الفترة يبدأ تطور العظام.

على الرغم من أن الجنين لا يزال لا يرى ولا يسمع، إلا أن أجهزة جسمه وأعضائه، كما ذكرنا، تكون قد اكتملت تقريبا. الأعضاء التي تستمر بالتطور في الفترة القريبة هي، بالأساس، الدماغ والرئتان، كما تستمر كتلة جسمه بالازدياد، أيضا. يبدو جنينك في الأسبوع الـ 13 من الحمل  وكأنه انسان صغير، مع النسبة غير المتناسبة بين الرأس الكبير والجسم الصغير.

حركة الجنين في الأسبوع الثاث عشر للحمل

جنينك يستطيع الان التحرك, فهو يتنقل من جانب إلى اخر ويتقلب, ولكن ربما لا تزالين لا تشعرين بحركاته هذه، إلا إذا كان لديك خيال واسع. بالمناسبة، الجنين ينام 90٪ من الوقت، وهذا أمر طبيعي تماما.

لماذا يجب عليك تناول الحديد في الأسبوع الثالث عشر من الحمل

بسبب بداية تأثير تخفيف الدم، يوصى بأن تتناولي مكملات الحديد. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تخضعي بعد لاختبار شفافية العنق للكشف عن العيوب الخلقية في الجنين، فمن المستحسن اجراؤه الان لأنه سيصبح من المتأخر جدا اجراؤه في وقت لاحق. استمري بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للنساء الحوامل وحافظي على نظام غذائي سليم، صحي ومتوازن، مناسب وضروري لصحتك وصحة جنينك وتطوره.