نَصائِح عند استخدام قنينة الرضاعة الصناعية

هل انتقل طفلك للرضاعة الصناعية، او تستخدمين القنينة لارضاعه حليبك! اليك عدد من النصائح التي يجب مراعاتها عند استخدام قنينة الرضاعة الصناعية لطفلك، لتضمني قواعد السلامة، وتمنعي أي تسمم ممكن ان يحدث:

نَصائِح عند استخدام قنينة الرضاعة الصناعية

نقدم لك فيما يلي مجموعة من النصائح والقواعد الاساسية التي يجدر بك مراعاتها عند استخدام قنينة الحليب الصناعي لارضاع طفلك، لتجنبيه اي مشاكل صحية وتحافظي على سلامته:

التعقيم هو الأهم

تأكدي دائما عند تحضيرك لقنينة الحليب من كونك قد عقمتيها وغسلتيها جيداً بالماء والصابون والكلور، بالاضافة الى استخدام فرشاة خاصة لفركها. فهذا يعني الحفاظ على سلامة طفلك وصحته بعيداً عن أي أمراض او جراثيم.

نوعية القنينة

لا توجد نوعية لقنينة أو حلمات قد تكون أفضل من غيرها، الا ان بعضها قد يكون من ناحية طريقة تصميمه اصعب للتنظيف او الاستخدام من قبل الطفل من غيره. احرصي على اختيار ما تجدينه مريح عند التنظيف، وسهل الحمل وغير ثقيل عليك او على طفلك.

تعلمي طريقة الارضاع الصحيحة

تعلمي الجلسة المريحة لك ولطفلك، وحددي الاوقات المناسبة، حاولي أن تستجيبي لرغبات طفلك، اذ يختلف عدد مرات الرضاعة من طفل لاخر وبحسب احتياجاتهم، لذا لا تضعي وقت محدد او عدد مرات معينة للرضاعة خلال اليوم. ان كانت هذه تجربتك الاولى او واجهتي اي مشكلة، ننصحك بالتحدث مع الامهات ذوات الخبرة للمساعدة، او استشارة طبيبك أو القابلة للمساعدة.

اتبعي الارشادات في تحضير الحليب

تختلف طريقة التحضير والحفظ أو التخزين من نوع لاخر، احرصي بشكل دائم على قراءة الملصق الغذائي لاي منتج غذائي جديد تشترينه وخاصة ما تقدمينه لطفلك، وتاكدي من تاريخ الصلاحية والانتهاء. وفي منتجات الحليب ننصحك باتباع الارشادات عند تحضير الرضعة لطفلك.

تخلصي من الحليب الغير مستخدم

لا تعاودي استخدام الحليب المتبقي بعد الانتهاء من ارضاع طفلك، اذ انه سرعان ما يفسد وخاصة اذا ما بقي لفترة في درجة حرارة الغرفة. تخلصي من بواقي الحليب سواء كان الحليب الصناعي أو حليب الصدر. وجدديه باستمرار. 

راقبي طفلك 

اجعلي جوع طفلك هو التوقيت الامثل لارضاعه، اعطيه وقته حتى يرضع على مهل، ولا تضغطي عليه وتجبريه على اكمال زجاجة الحليب. ولا تتركيه يرضع لوحده ابداً فقد يختنق بالحليب.

 جنبي طفلك الغازات 

عند الارضاع حافظي على الحلمة بحيث تكون مليئة بالحليب حتى لا يبلع طفلك الهواء فيصاب بالنفخة والغازات. وعند انسداد الحلمة استبدليها بحلمة اخرى معقمة.

وانتبهي الى ان تعطي طفلك قسط من الراحة خلال عملية الارضاع ليتجشأ. وعند نهاية عملية الارضاع احمليه بشكل عمودي وربتي على ظهره برفق لمساعدته على اخراج الريح.

تاكدي من أن طفلك لايعاني الحساسية 

قد يعاني بعض الاطفال من حساسية اتجاه الحليب، وعادة ما توجد اعراض واضحة لهذه الحساسية مثل الاسهال والنفخة والغازات والم البطن، فاذا ما كان طفلك يعاني احد هذه الأعراض تناوله للحليب فننصحك بالتوجه للطبيب لتحديد ما يناسبه.

يوجد حليب خاص لمن يعانون من حساسية الحليب  مثل حليب الصويا، الا انه يجدر بك استشارة طبيبك لتحديد اياها امثل لطفلك.

اقرأ المزيد حول حساسية الحليب 

اجابات على بعض الاسئلة الشائعة 

هل الحليب الصناعي قد يسبب الامساك للطفل؟

في حال استخدمتي كميات زائدة من الحليب فانك بالفعل قد تتسببين لطفلك بالامساك، لذا من الضروري أن تتبعي الارشادات المذكورة على العلبة والالتزام بالكمية الموصى بها عند التحضير.في حال اصابة طفلك بالامساك استشيري الطبيب، واذا ما لم يتبرز لمدة يومين أو ثلاثة وكان تحت سن الثمانية اسابيع فننصحك بزيارة الطبيب.

البكاء بعد الرضاعة هل من سبب خاص؟

اذا لم يرتاح طفلك ويتجشأ ما رضعه فانه لن يكون مرتاحاً بالتاكيد ، كما وان لم يخرج غازات البطن فانه لن يخلد الى النوم بسهولة، لذا ننصحك بحمله بشكل عمودي فور انتهاء عملية الارضاع والتربيت على ظهره برفق ليخرج أي ريح من بطنه.

لماذا يتقيء الطفل بعد الرضاعة أحياناً؟

عادة ما يتقيأ الاطفال بعد الرضاعة مباشرة، وهذا ما يسمى بالترجيع أو الجزر أو القلس. وهو ما يحدث كثيراً لدى العديد من الأطفال، ابقي قطعة قماش في يدك لتنظيف القيء فور حدوثه. واجلسي طفلك في حضنك بوضع عمودي سيساعد في تقليل الظاهرة، وانتبهي الى ان لا يكون ثقب الحلمة كبير مما قد يؤدي الى تدفق سريع للحليب مسبباً المرض. في حال تكرر موضوع القيء وشعرتي بظهوراعراض اخرى على طفلك، فننصحك بالتوجه لاستشارة الطبيب.

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 15 ديسمبر 2016
آخر تعديل - الاثنين ، 26 ديسمبر 2016