طرق علاج الإمساك عند الرضع: تعرف عليها

إذا لاحظت علامات الإمساك على رضيعك، يُمكنك محاولة تجربة علاج الإمساك عند الرضع الطبيعية والمنزلية المذكورة في المقال.

طرق علاج الإمساك عند الرضع: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على طرق علاج الإمساك عند الرضع:

طرق علاج الإمساك عند الرضع

الإمساك عند الرضع أحد المشكلات الصحية المؤلمة ليس للطفل لوحده وإنما للأبوين، فهم دائمًا يحاولان إيجاد الحلول السريعة والآمنة لمساعدة طفلهم على الإخراج والتخلص من المشكلة.

إذا لاحظت علامات الإمساك على رضيعك، يُمكنك محاولة تجربة أحد هذه العلاجات المنزلية والطبيعية الآتية:

1. تبديل الحليب

إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية خالصة، فيمكنك محاولة ضبط نظامك الغذائي وإجراء التغيرات عليه، فقد يكون الرضيع يُعاني من الحساسية لطعام ما تتناوله الأم، والذي يُمكن أن يُسبب الإمساك. 

قد يستفيد الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي عند تبديل نوع الحليب على الأقل حتى يزول الإمساك، فالحساسية لبعض المكونات التي قد تكون موجودة ببعض أنواع الحليب الصناعي يُمكن أن تُسبب الإمساك.

2. تقديم بعض الأطعمة الصلبة للرضيع

بعض الأطعمة الصلبة يُمكن أن تُسبب الإمساك، لكن يُمكن لبعضها الآخر علاج الإمساك عند الرضع، فإذا كنت قد بدأت مؤخرًا بإطعام طفلك الأطعمة الصلبة، فحاول إضافة بعض الأطعمة الغنية بالألياف، مثل:

  • البروكلي.
  • الإجاص.
  • الخوخ.
  • التفاح بلا القشرة.

كما أنه بدلًا من الحبوب المكررة والأرز ننصحك بتقديم الحبوب المطبوخة، مثل:

  • الشعير.
  • الشوفان.
  • الكينوا.

حيث أن الحبوب الكاملة ستعمل على إضافة حجم إلى البراز وستعمل على تلينه وبالتالي التخفيف من الإمساك وتسهيل الإخراج.

3. تقديم الأطعمة المهروسة للرضيع

إذا لم يقم طفلك بالتحول إلى تناول الأطعمة الصلبة حتى الآن، حاولي تقديم له بعض الأطعمة المذكورة أعلاه، لكن بعد طهيها وسلقها وهرسها جيدًا، فالفواكه والخضروات تُضيف الألياف الطبيعية التي من شأنها أن تلين براز طفلك، وتعمل على تحفيز حركة الأمعاء.

4. تعويض السوائل في جسم الرضيع

شرب المياه والسوائل بكميات كافية يشجع حركة الأمعاء ويُساعد على تلين البراز وعلاج الإمساك عند الرضع.

احرص على أن يتناول طفلك المياه والحليب بكميات كافية للحفاظ على رطوبة جسمه.

للأطفال الذين تم فطامهم فقد يُساعد عصير البرقوق والكمثرى على تسريع انقباضات القولون، مما يُساعد أمعاء طفلك على الحركة بسرعة أكبر، ويجب العلم أنه إذا كان العصير حلو جدًا، فيجب أن تُحاول تخفيفه في كوب من الماء.

5. جعل الطفل يتحرك

الحركة تُسرع الهضم، والتي يُمكن أن تُساعد على نقل الغذاء خلال الجسم بسرعة أكبر، فإذا كان طفلك لا يمشي حتى الآن، قد تكون عربات المشي المساعدة والخاصة بالأطفال بعمر صغير مفيدة عوضًا عن المشي.

6. تدليك جسم الرضيع

قد يُحفز التدليك اللطيف على معدة الطفل وتدليك أسفل البطن الأمعاء على زيادة حركتها وتمرير البراز، وبتالي علاج الإمساك عند الرضع.

7. تحفيز مستقيم الرضيع

باستخدام إصبعك أو ميزان الحرارة المستقيم اضغط بلطف على المستقيم، فهذا يُعد نوع من التحفيز للمستقيم الذي يُمكن أن تنتج عنه سرعة في حركة الأمعاء، وبتالي إخراج البراز.

8. وضع تحاميل الغليسرين للرضيع

إذا ظهر لدى طفلك دم في البراز بسبب الإمساك، فقد تكون تحميلة الغليسرين مفيدة لحركة الأمعاء من الجسم، وهذه التحاميل يمكن شراؤها دون وصفة طبية وتستخدم في المنزل.

اتبع الإرشادات الموجودة على العبوة أو اطلب من طبيبك أن يُساعدك في كيفية الاستخدام عند الاستخدام أول مرة بهدف علاج الإمساك عند الرضع.

9. إعطاء الرضيع المسهلات

قد تكون المسهلات دون وصفة طبية للأطفال غير مرغوب بها، لكن يجدر الذكر أن الملينات المصنوعة من مستخلص الشعير أو مسحوق السيلليوم يُمكن أن تُخفف من مشكلة الإمساك، وتُعزز حركة الأمعاء.

10. التحدث مع طبيب الأطفال

إذا كنت تشعر بالخوف أو القلق على طفلك، وكذلك جربت كافة العلاجات السابقة ولم تجدِ نفعًا، فلا تتردد في الاتصال بطبيب الأطفال والتواصل معه للبحث عن الطريقة الأمثل لعلاج الإمساك عند الرضع.

من قبل شروق المالكي - الاثنين 25 كانون الأول 2017
آخر تعديل - الجمعة 23 تموز 2021