أفضل طرق تعقيم زجاجات حليب الأطفال

في العام الأول من حياته، يكون الرضيع أكثر عرضة للأمراض بسبب ضعف جهاز المناعة، ولذلك يجب أن تقوم الأم بتعقيم زجاجات الحليب الخاصة به جيداً، وسوف نخبرك بأبرز الطرق لتعقيم الرضّاعات

أفضل طرق تعقيم زجاجات حليب الأطفال

تحتار الأم الجديدة في كيفية تأمين الرضيع من تلوث زجاجات الحليب، فكيف يمكن أن تقوم بغسلها وتعقيمها لتضمن أنها أصبحت امنة للإستخدام وخالية من أي بكتيريا ضارة على صحة الطفل.

تعرفي على أبرز طرق تعقيم زجاجات حليب الأطفال وإختاري الطريقة التي تناسبك.

1- التعقيم بإستخدام البخار

من أكثر الطرق الشائعة التي تعتمد عليها الأمهات لتعقيم زجاجات الرضيع، حيث يتم إستخدام المايكروويف أو المعقم الكهربائي المتوفر في متاجر منتجات الأطفال.

  • بإستخدام المعقم الكهربائي

قبل إستخدام المعقم الكهربائي، يجب أن تقومي بقراءة إرشادات الجهاز ، والمدة التي يجب أن تضعي الزجاجات فيها بالجهاز، ثم إتباع هذه الخطوات:

  1. قومي بملء الجهاز بكمية من الماء البارد.
  2. بعد تنظيف الزجاجات من الحليب العالق بها، ضعيها في جهاز المعقم الكهربائي، بحيث تكون إتجاه الزجاجات لأسفل والحلمات لأعلى لأنك تحتاجين تنظيفها من الداخل.

إذ أن طريقة عمل الجهاز تقوم من خلال التسخين في المنطقة السفلى من ثم تصاعد البخار لأعلى.

  1. قومي بإغلاق الجهاز بإحكام وتأكدي من عدم تسرب أي بخار ماء خارجه.
  2. إبدئي في تشغيل الجهاز واتركيه المدة المذكورة في التعليمات الخاصة به، وعادةً ما تكون 5 إلى 10 دقائق، وبعد الإنتهاء من التعقيم إنتظري قليلاً لأنها ستكون ساخنة ثم أخرجي الزجاجات من الجهاز.
  • بإستخدام الميكروويف

يتوفر جهاز تعقيم الرضاعات في الميكروويف، حيث يتم وضعه بداخله وتسخين الماء بواسطة حرارة المايكروويف، وبنفس الطريقة السابقة يتم تعقيم الزجاجات.

من دون جهاز التعقيم، يكتفي بوضع زجاجات الحليب لمدة دقيقة واحدة في الميكروويف، حتى يتم تعريضها للحرارة الكافية لتخليصها من أي بكتيريا وجراثيم.

2- التعقيم بالماء البارد

تعتبر هذه الطريقة مثالية في حالة عدم تواجد الأم بالمنزل وعدم توفر مصادر كهرباء للغلي أو البخار، وهذه هي الخطوات التي تتبعينها للتعقيم البارد:

  • يتم وضع الزجاجات في وعاء نظيف به ماء بارد، ويضاف لها محلول التعقيم السائل الذي يتوفر في متاجر منتجات الطفل أو في الصيدليات، وغالباً ما توضع الزجاجات لمدة 30 دقيقة في هذا الماء الممزوج بالمحلول.
  • ويجب أن تقومي بفصل كل جزء في الرضاعة عن الاخر أثناء وضعها بالماء والمحلول حتى تضمني تعقيم كل الأجزاء الخاصة بها.
  • يمكن أن تقومي بإستخدام الماء ومحلول التعقيم لأكثر من مرة خلال اليوم، ولكن بعد مرور 24 ساعة يجب تغييرهما.

3- التعقيم بالماء المغلي

وتعتمد هذه الطريقة على الماء المغلي في تعقيم الزجاجات، فإذا قمت بإستخدام هذه الطريقة، يجب أن تنتبهي إلى هذه الأمور:

  • تأكدي أولاً أن المواد المستخدمة في تصنيع الرضاعة والحلمة قابلة للغلي، حيث أن هناك بعض الأنواع التي تتلف إذا تم غليها في الماء.
  • في قدر به ماء مغلي، ضعي أجزاء الرضاعة واتركيها لتغلي مدة تصل إلى 10 دقائق، مع التأكد من بقاء قطع الزجاجة في داخل الماء وليست عالقة على السطح.
  • بعد غلي الزجاجة، قومي بتركيب كل أجزائها معاً، ولا تدعي كل جزء منها على حدى حتى لا تتلوث مجدداً من الداخل.

متى تتوقفين عن تعقيم الرضاعات؟

يفضل الإستمرار في تعقيم الرضاعات بإحدى هذه الطرق حتى يبلغ الطفل عامه الأول، ويصبح جهازه المناعي أكثر مقاومة للبكتيريا والجراثيم.

حينها يمكن الإكتفاء بغسلها جيداً وإستخدام الفراشي الخاصة بتعقيم كل جزء من أجزاء القارورة.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 19 فبراير 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 20 مارس 2018