طفلي لا يأكل: 10 نصائح للأهالي

ما أهم النصائح التي تستطيع الاسترشاد بها إذا كان طفلك انتقائي عندما يتعلق الأمر بالطعام؟ كيف تستطيع تشجيع الطفل على التغذية السليمة؟ أهم النصائح من هنا.

طفلي لا يأكل: 10 نصائح للأهالي

إذا كان لديك طفل صعب المراس في الأكل، فعليك تغيير عاداته تدريجياً حتى تمكنه من تناول غذاء صحي يفي بحاجاته ويجعل عاداته الصحية ونمط حياته سليماً:

1- لا تقدم الطعام لطفل غير جائع

إذا لم يكن طفلك جائعاً، لا تقدم له الطعام. هذا سيزيد من فرص رفضه للطعام، انتظر ظهور علامات الجوع على الطفل، ثم قم بإطعامه.

2- لا ترغم طفلك على الأكل

لأن هذا سيربط وقت الطعام لديه مع القلق والضغط والإجبار، وهذا سيؤدي إلى اضطراب في عادات الأكل أو إلى رفض أنواع معينة من الأكل.

3- قدم للطفل حصصاً صغيرة في كل مرة

لأن هذا سيجعل الأكل ممتعاً وغير ممل، الأطفال ليسوا صبورين مثلنا، ويملون بسرعة، دع طفلك يطلب الطعام بنفسه فهذا سيشجعه على تناوله بشكل أفضل.

4- الالتزام بمواعيد الطعام

لأنها تعود الطفل على أن للأكل مواعيد معينة، فهناك مواعيد للوجبات الرئيسية ومواعيد للوجبات الخفيفة أو العصير أو الحلويات.

كذلك لا تعود طفلك على تناول الكثير من الحلويات في مواعيد غير مناسبة، خاصة مساء.

5- منع تناول الحلويات والمسليات قبل الطعام

هذا بديهي، فتناول الحلويات والمسليات من شأنه أن يشبع الطفل ويجعله يرفض الوجبة الرئيسية.

6- تقديم الأطعمة الجديدة تدريجيا

بكثير من الصبر، قدم الأطعمة الجدية تدريجياً وببطء حتى يحبها طفلك، بعض الوجبات قد يحتاج وقتاً كي يحبها، مثل البروكلي والبازلاء، ولكن عليك أن تقدمها له بالتدريج كي يحبها.

7- لا تستسلم من أول مرة

الأطفال يحبون فحص الحدود، كلما استسلمت أسرع، كلما ساهمت في جعل عادات طفلك الصحية والغذائية أسوأ، لذا اصمد مع طفلك العنيد ولا تستلم بسرعة.

8- اجعل الطعام متعة

نوع الوان وأشكال الوجبات، وشكل في محتوياتها وأطعمتها واجعلها مثيرة للاهتمام، ارسم أشكالاً بالطعام في صحن الطفل واجعل الأمر ممتعاً حقاً.

9- لا تجعل الطعام لعبة ولا تساوم

نعود لنقطة فحص الحدود، الطعام أمر ممتع لكنه جدي ومهم ويجب احترامه، لذا ضع المزاح جانباً في مرحلة ما، فطفلك عليه أن يتناول طعامه لكي لا يضعف جسمه.

10- اطلب المساعدة من طفلك

إذا كان طفلك الصغير في عمر ملائم، فهذا يشجعه على تناول الطعام الذي حضره بنفسه، لذا اطلب المساعدة من طفلك واتركه يشاركك فعاليات إعداد الطعام.

من قبل ويب طب - الأحد ، 30 أبريل 2017
آخر تعديل - الأحد ، 24 مارس 2019