حالات تستدعي استشارتك لطبيب الأطفال

إليك أهم الحالات التي تستدعي استشارة طبيب الأطفال!

حالات تستدعي استشارتك لطبيب الأطفال

يخاف الأهالي على أطفالهم بشكل كبير، حيث يهرولون إلى طبيب الأطفال حال إرتفاع درجة حرارتهم أو إصابتهم بالسعال، ورغم معرفتهم المسبقة بأن هذا الأمر غير خطير إلا أن غريزة الأمومة والأبوة تدفعهم إلى الطبيب. فهل جميع هذه الحالات تستوجب استشارة الطبيب ومراجعته؟
في بداية الأمر، نود التأكيد على أهمية اتباع غريزتكم فيما يخص صحة طفلكم، ولا تتردوا في استشارة الطبيب دائماً! ولكن،هنا، نقدم هناك حالات تستدعي مراقبتها جداً بهدف استشارة الطبيب الفورية في حال ظهورها.

عدم الإستجابة للأصوات العالية

عادة لا تكون قادراً على التمييز ما إذا كان الأطفال الرضع يسمعون الأصوات بشكل صحيح، فهم لا يستجيبون لكل الأصوات من حولهم بالطريقة التي يفعلها البالغين، ولكن إن لاحظت أن طفلك لا يقوم بالإستجابة لأي من الأصوات العالية بالأخص من حوله يتحتم عليك زيارة طبيب الأطفال للتأكد من حاسة السمع لديه.
في المقابل، عندما يتقدم الأطفال بالعمر يكونون عرضة لفقدان السمع بسبب استخدامهم المكثف لسماعات الأذنين ومشاهدتهم للتفاز بكثرة، وهنا تقع المسؤولية عليكم بتحديد الأصوات لديهم بهدف حمايتهم من فقدان السمع.

مشاكل في تركيز النظر

بالتأكيد لا يكون الأطفال قادرين على إخبارك حول قدرتهم على النظر، ولكن هناك عدة تطرق تمكنك من معرفة ذلك:

  • إن كان الطفل يعاني من مشاكل في إيجاد الأشياء القريبة منه.
  • إن لاحظت أن الطفل لا يستطيع تركيز نظره على الأشياء المحيطة به.
  • مشاكل في القراءة لدى الأطفال.
  • يجلس بمقربة كبيرة من التلفاز.
  • يقوم بفرك عينيه باستمرار.

في حال لاحظت أي من هذه الأمور عليك استشارة الطبيب فوراً.

درجة حرارة مرتفعة وصداع شديد

ترتفع درجة حرارة الأطفال عادة نتيجة إصابتهم بالأمراض، ولكن عندما تكون هذه الحرارة مقرونة بصداع شديد أو كان يعاني الطفل من صعوبات في إبقاء عينيه مفتوحات، فعلى الأرجح أن تكون هذه أعراض لمشكلة صحية أكبر. قومي باستشارة الطبيب فوراً إن ظهرت هذه الأعراض على الطفل:

  • ألم في البطن
  • راقبي طفلك وتتبعي صحته، ففي حال ظهور بعضاً من هذه الحالات يجب أن تعرضيه على طبيب الأطفال للتأكد من صحته:
  • ألم في منطقة البطن المتمركز على الجهة اليمنى
  • القيء
  • الإسهال
  • ألم في المعدة عند لمس بطن الطفل.

قد يكون الطفل يعاني من التهاب الزائدة الدودية في هذه الحالة، فإن أصيب بهذا الألتهاب ستلاحظين أن ألم البطن يزداد لديه.

التعب الشديد

بعض الأطفال يعانون من تعب شديد غير مبرر، وقد تشعر بأنهم لا يمتلكون الطاقة الكافية للقيام بأبسط الأمور، فإن شعرتي أن طفلك يعاني من هذا التعب الشديد قد يكون مصاباً بفقر الدم أو سوء الإمتصاص. راجعي الطبيب فوراً لإجراء الفحوصات المناسبة والكشف عن السبب الكامن وراء التعب الشديد الذي يشعر به.

مشاكل في التنفس

في بعض الأحيان قد تلاحظين أن طفلك يعاني من مشاكل في التنفس عند ممارسة الرياضة أو صفير في صدره عند الاستنشاق بالإضافة إلى قصر النفس أو حتى مشاكل في التعافي من الإصابة بالإلتهاب الرئوي. في هذه الحالات ننصحك باستشارة الطبيب، فقد يكون الطفل مصاباً بالربو دون علمك بذلك.

خسارة الوزن

هذا أمر طبيعي لدى الأطفال، فهم يكتسبون الوزن من ثم يخسرونه مجدداً، ولكن إن لاحظتي أن فقدان الوزن غير مبررة لدى طفلك عليك اخبار الطبيب للكشف عن الأسباب الكامنة وراء ذلك.

هناك عدة أمور تستوجب استشارة طبيب الأطفال، لذلك عليك مراقبة الطفل جيداً وإبلاغ الطبيب عن أي أمر غير طبيعي تلاحظينه.

 

من قبل رزان نجار - الخميس ، 9 مارس 2017
آخر تعديل - الثلاثاء ، 10 أكتوبر 2017