الحمل في الشهر التاسع

محتويات الصفحة
الحمل في الشهر التاسع

ها قد وصلت للمحطة الأخيرة – يا للسعادة! (نتمنى أن تكون الأشهر الثمانية السابقة قد مرت عليك بصحة وسكينة). في الأسابيع الأخيرة – خلال الحمل في الشهر التاسع ، قد تشعرين بتقلصات بالرحم ولكن قد يكون هذا ما يعرف بالمخاض الكاذب براكستون هيكس، خلال هذه الفترة تشعرين  بالتعب، بعدم القدرة على التركيز، بالثقل وبنقص في الطاقة. بالنسبة للجنين في الشهر التاسع ، تثبت في هذه الأسابيع عادة وضعية الجنين (عادة وضعية الرأس) ، وإذا كان الان في وضعية المؤخرة، ففرص استدارته بشكل عفوي إلى وضعية الرأس تكون منخفضة.

يصبح وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل أي  قبل الولادة، على ما يبدو، أكثر من ثلاثة كغم، وعند هذا الحد يقل نموه. تغطيه طبقة من الدهون التي تحافظ عليه في الرحم.في هذه الفترة يجب اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم البيومتري الأخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة. على الرغم من أن صغيرك لا يزال في البطن، إلا أنه يسمع، يرى ويشعر، لذلك احرصي على أن توليه الاهتمام، غني له، تحدثي معه، وهكذا تقومين بتحضيره للعالم الخارجي. هام جدا: الحمل الذي يستمر لأكثر من 40 أسبوعا يعتبر معرضا لخطر كبير لأن احتمال حدوث الضائقة الجنينية يكون أكبر. نذكرك ! تظهر ألام المخاض كطلق لمدة دقيقة وذلك كل خمس دقائق ومبروك سلفا!.

الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل وحتى الولادة
 

تغذية

حان الوقت لتستعدي لاستقبال مولودك ولربما من بين الاشياء التي قد تخطر ببالك، ماهية الاغذية المهمة والمسموح  اصطحابها معك الى المستشفى وتناولها  قبل الولادة وأثناء المخاض.

حيث يمكنك تناول الطعام والشراب أثناء فترة المخاض المبكر طالما ليس لديك أي مضاعفات قد تحتاج الى تخدير عام ، أو قد تخضعين لعملية قيصرية. وطبعا يفضل أن تكون خياراتك لوجبات خفيفة والافضل أن تكون من ضمن قائمة الكربوهيدرات فهي ستكون الافضل لامداد جسمك بالطاقة دون الاثقال على جهازك الهضمي والمعدة. وفي نفس الوقت فإنها تساعدك على الانقباضات خلال فترة المخاض، واليك بعض الخيارات :

  • الموز أو التمر
  • البطاطا المشوية
  • الخبز المحمص
  • الفواكه المجففة.
  • شرب الماء بالعسل والليمون ، أو عصير جوز الهند وعصائر الفواكه الطازجة.
  • الاناناس الطازج قد يكون خيارا جيدا  اذ أنه يحتوي على أنزيم البروميلين والذي وجدت الابحاث أنه قد يساعد على تليين عنق الرحم.

اسابيع الحمل في الشهر التاسع

الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل

الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل

في الأسبوع الـ 36 يستمر طفلك بالتطور ويهبط قليلا الى منطقة الحوض، مما يسهل على عملية التنفس لديك. ولكن، من ناحية أخرى، فهو يضغط على مثانتك.

الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

يزن طفلك الآن حوالي ثلاثة كغم ويصل طوله الى حوالي 45 سم، علما بأن نموه يتوقف بشكل كبير في هذا الاسبوع. فهو مشغول الآن بالتدرب والتنفس بقواه الذاتية عن طريق الزفير الى داخل السائل الجنيني.

الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

أصبح وزن جنينك الآن، على ما يبدو، أكثر من ثلاثة كغم، وعند هذا الحد يقل نموه. تغطيه طبقة من الدهون التي تحافظ عليه في الرحم.

الاسبوع التاسع والثلاثين من الحمل

الاسبوع التاسع والثلاثين من الحمل

في الأسبوع الـ 39 لا ينبغي للمرأة إجراء اختبارات مختلفة بمبادرتها الخاصة، لكن الأطباء يرشدونها إلى الانتباة لحركات الجنين، مراقبة ضغط الدم وغير ذلك.

الاسبوع الاربعين من الحمل

الاسبوع الاربعين من الحمل

التوقعات, الانفعال والبطن الضخمة - جميعها، لا تسمح لك بالنوم بشكل جيد. أنت قريبة حقا من لحظة حضن طفلك والابتسام بسعادة عندما ترين عينيه الصغيرتين.