الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

كيف تشعرين في الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل؟

بقي أسبوعان حتى موعد الولادة. هل تصدقين ذلك؟ ربما أنت مشغولة الان بغسل ملابس طفلك الصغيرة وبتحضير غرفته أو سريره بجانب سريرك. ملابسه تبدو لك حقا صغيرة وأنت تشعرين بأن موعد اللقاء معه قد أصبح أقرب من أي وقت مضى.

ربما الشاغل الرئيسي لديك الان هو ألا تنزل المياه منك في المول، أو أثناء قيادة السيارة، أو عندما تكونين بعيدة عن المنزل.

في الاسبوع الـ 38 يستمر عنق الرحم في التوسع وتزداد الافرازات من داخله وتخرج بحرية. هذا ليس لطيفا، ولكن ليس هناك ما يمكن فعله, فرحمك يعد نفسه للولادة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظين حصول نزيف أو نزول سائل وردي. مع بداية هذه الإفرازات، تشعرين بانقباضات أكثر إيلاما في الرحم وأحيانا يمكن أن تكون قوية بالفعل الى درجة تسبب عدم النوم. لا تتوتري، لقد اقتربت من الولادة ورحمك يستعد لذلك.

أنك تعانين على الأرجح من صعوبة في السيطرة على المثانة، وغالبا ما تركضين إلى الحمام بسبب ضغط الطفل على منطقة الحوض.

هناك احتمال جيد بأن تشعري أيضا بتيارات في الساقين - هذا يحدث لأن الطفل يطور أعصابه.

خلال هذه الفترة تشعرين، أيضا، بالتعب، بعدم القدرة على التركيز، بالثقل وبنقص في الطاقة.

تطور الجنين في الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

أصبح وزن جنينك الان، على ما يبدو، أكثر من ثلاثة كغم، وعند هذا الحد يقل نموه. تغطيه طبقة من الدهون التي تحافظ عليه في الرحم. يبدأ البراز الحقيقي بالتكون في معدته، وهو ما سوف ترينه بعد ولادته (عندما يحدث ذلك عدة مرات فإنه يصبح غير مؤثر في مرحلة ما ...). البراز يتكون نتيجة لابتلاع السائل السلوي، الفضلات والخلايا.

أظافر جنينك قد نمت الان وقد يخدش نفسه حتى في داخل الرحم. كما يطرأ تحسن وتطور، أيضا، في رئتيه، وظائف الدماغ والجهاز العصبي، أكثر فأكثر في كل يوم إضافي يمر.

تشعرين بقفزات صغيرة في بطنك؟ هذا بسبب حركات الفواق التي تحدث لديه، فهو الان يتنفس من تلقاء نفسه ويبتلع السائل الأمنيوسي، مما يسبب له الفواق (الحازوقة) أحيانا.

فحوصات هامة في الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

في هذه الفترة يجب اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم البيومتري الأخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة.

هذه بعض النصائح:

على الرغم من أن صغيرك لا يزال في البطن، إلا أنه يسمع، يرى ويشعر، لذلك احرصي على أن توليه الاهتمام، غني له، تحدثي معه، وهكذا تقومين بتحضيره للعالم الخارجي.

في هذه المرحلة يجب تحضير جميع الأشياء التي يحتاج إليها الطفل عند الولادة، بدءا من مقعد السيارة، والذي بدونه لن يسمحوا لكم بمغادرة المستشفى وانتهاء بالحفاضات، المراهم، وما شابه ذلك.

هو الان جاهز للخروج، ويمكن أن يولد في وقت مبكر قليلا مما كان متوقعا، لذلك من المهم أن تكونوا مستعدين لذلك تماما.