الحمل في الشهر السابع

يمتد الحمل في الشهر السابع من الاسبوع 27 ولغاية الـ 30 ، ها انت قد دخلت في الثلث الثالث الاخير من الحمل حيث يستمر ازدياد وزنك كما يتوجب عليك الراحة والنوم بشكل كاف، في هذه الفترة من الممكن نظريا ان يولد جنينك وتكون احتمالات بقائه على قيد الحياة اكثر من 90%، لذلك عليك الانتباه لاي تحرك غريب او الام المخاض المبكر والتوجه فورا لتلقي الرعاية الطبية.

اما الجنين في الشهر السابع وتحديدا نهايته فيكون وزنه حوالي 1,3 - 1,4 كغم وطوله ما يقارب 38 سم، وهذا هو تقريبا الطول الذي سيكون عليه عند الولادة، ولكن الوزن سوف يتضاعف مرتين، بل قد يزداد بثلاثة اضعاف حتى الولادة. اذا كنت تتمتعين بصحة جيدة عموما من الاسبوع الـ 24 الى نهاية الحمل، فيجب اجراء فحوصات متابعة الحمل كل 4 - 6 اسابيع، وهي تشمل الفحوصات المخبرية الروتينية وهي تتحدد وفقا لقيم الحديد والهيموجلوبين في دمك، اذا اكتشف لديك امرا غير سليم فسوف تجرى لك فحوصات اخرى.

الفحوصات الروتينية هي عادة، فحوصات الدم، الهيموجلوبين, الحديد والتلوث في البول. يوصى  الانتباه الى حركات الجنين، وابلاغ الطبيب عن اي تغيير خاص تلاحظينه في حركته. كذلك، من المهم تناول اقراص الحديد في كل يوم.

الاسبوع الخامس والعشرين حتى الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل

تغذية

تقلب المزاج وزيادة العصبية شائعان جدا خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل فعليك ببعض الاغذية التي قد تساعدك كثيرا في تحسين مزاجك كشرب المشروبات الساخنة مثل الحليب خالي الدسم والزنجبيل ، وحتى ان البيض قد يساعدك فهو مليء بالمكونات الجيدة مثل البروتين، الحديد، فيتامين A، حمض الفوليك ،RIBOFLAVIN، فيتامين B وحمض البانتوثنيك.

اسابيع الحمل في الشهر السابع

الاسبوع السابع والعشرين

الاسبوع السابع والعشرين

يبلغ وزن جنينك الآن حوالي 800 غرام وطوله حوالي 33 سم. يمكن الآن أن يسمعك ويسمع من حولك. بالمناسبة، على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن الرحم هو مكان هادئ، إلا أنه ليس كذلك.

الاسبوع الثامن والعشرين

الاسبوع الثامن والعشرين

جنينك يكبر ويتطور بوتيرة مذهلة! الحاجبان وشعر الرأس يأخذان في النمو. يبلغ طول جنينك الآن حوالي 32 سم ووزنه حوالي كغم واحد تقريبا.

الاسبوع التاسع والعشرين

الاسبوع التاسع والعشرين

هذه هي بداية الثلث الثالث، وهناك حاجة فقط إلى مواصلة متابعة حملك كل أربعة أسابيع تقريبا.

الاسبوع الثلاثين

الاسبوع الثلاثين

في الأسبوع الـ 30 تقريبا قد تشعرين بارتفاع الحرارة، الخدر، الوخز وألم في اليدين. هذه هي أعراض لظاهرة تسمى "متلازمة النفق الرسغي"، والناجمة عن الضغط على عصب الرسغ.

حاسبة الحمل والولادة حاسبة الحمل والولادة

احسبي موعد الولادة المرتقب لحملك وشاهدي كيف يتطور جنينك الان!
اليوم الأول من موعد الحيض (الدورة الشهرية) الأخير: