الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل

الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل

هل تعانين من الآلام الشديدة في الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل؟

مرحبا بك في الثلث الثالث. منذ الان تبدأ لديك زيادة الوزن الحقيقية.

بالمناسبة، الوزن الذي يزيد لديك هو ليس دهنيات غير صحية، وإنما شيء ضروري لتطور جنينك. الوزن الذي زاد لديك ينقسم بالأساس بين سوائل جسمك والصدر.

الحمل يصبح الان كبيرا, يثقل عليك، ويغير مركز الثقل لديك. لذلك فمن الممكن أن تعاني من ألم في الظهر و / أو من وذمات في الساقين. النساء اللاتي يقفن كثيرا تفدن بأن الالام تكون شديدة، وخصوصا في ساعات الليل.

كيف يمكن الوقاية من الام الظهر؟

بما أنه لا ينصح بتناول الدواء خلال الحمل، فمن الصعب جدا معالجة هذه الالام. جربي العلاج الطبيعي، فهناك ربما يتم تعلميك التمارين التي يمكنها أن تخفف من هذه الالام. كذلك، حاولي أن تكون فترات وقوفك أقل. كلما كبر طفلك أكثر يكون هناك احتمال أكبر للشعور بصعوبة التنفس وصعوبة التنفس بعمق، وذلك لأن الرحم ينمو ويضغط على الشعب الهوائية. حاولي ايجاد الوضعية الأسهل للتنفس. النوم في السرير مع وسادة الحمل، أو على الجانب، يمكنه التخفيف عن حجابك الحاجز. بالمناسبة، ما يقرب من ثلاثة أرباع النساء الحوامل يشعرن خلال هذه الفترة بتورم في الأطراف, وخاصة في الساقين والكعبين، ولكن أيضا في اليدين، كما لاحظت ربما في اخر مرة حاولت فيها نزع خاتمك من الأصبع....

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل ؟

جنينك يكبر ويتطور بوتيرة مذهلة! الحاجبان وشعر الرأس يأخذان في النمو. يبلغ طول جنينك الان حوالي 32 سم ووزنه، تهانينا، حوالي كغم واحد تقريبا. جفونه تفتح خلال هذه الفترة، ويمكنه أن يفتح عينيه. كما انه يستطيع الان أن يشم الروائح. حاسة السمع لديه وصلت إلى نهاية تطورها، وهو الان يسمع الكثير من الأصوات.

احرصي على التحدث مع جنينك كثيرا الان، لأنه يمكنه تمييز صوتك. جلد طفلك مكرمش لأنه موجود في الماء كل الوقت. حالة الجلد سوف تظل كذلك حتى مرور بضعة أسابيع من بعد الولادة.

طفلك الان متطور الى درجة أن لديه فرصة بنسبة حوالي 90٪ للبقاء على قيد الحياة اذا حدثت الولادة الان.

أهمية متابعة الحمل في الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل

في هذا الأسبوع، عادة، ليست هنالك فحوصات خاصة يجب إجراؤها. هناك حاجة فقط إلى متابعة الحمل كل أربعة أسابيع تقريبا. في هذه المتابعة يتم بالأساس إجراء فحوص الدم، الهيموجلوبين, الحديد والتلوث في البول. في هذه المتابعة يقوم الطبيب بفحص حجم وارتفاع الرحم للتأكد من أن طفلك ينمو بشكل مناسب. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك نوع دم RH سلبي، فيتم في هذا الأسبوع توجيهك لتلقي حقنة ANTI D، والتي تهدف إلى منع جسمك من إنتاج أجسام مضادة لدم طفلك (إذا كان لديه RH إيجابي). والان، نقدم لك حكمتين ثمينتين لهذا الأسبوع: الأولى، احرصي على الأكل وخصوصا الطعام الذي تعدينه بنفسك والذي تعرفين انه صحي. الثانية، على الرغم من أنك تعانين من بطنك الكبيرة والام الظهر، ربما، ارفعي قامتك وانتصبي - فليس صحيا وغير لائقا أن تمشي وقامتك منحنية.