عبارات يحب كل طفل أن يسمعها: قائمة بأبرزها

هل رُزقت بطفل وتريد تربيته تربية سليمة؟ إذًا عليك الإكثار من قول عبارات يحب كل طفل أن يسمعها، تعرف على هذه العبارات من خلال قراءة المقال.

عبارات يحب كل طفل أن يسمعها: قائمة بأبرزها

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة عبارات يحب كل طفل أن يسمعها:

عبارات يحب كل طفل أن يسمعها

الكلمات يُمكن أن تصنع المعجزات، فمنها ما يُساعد على التحفيز والنجاح، ومنها ما يزيد الإحباط واليأس، ولذلك يجب الاعتناء جيدًا بما يُقال للأطفال على وجه الخصوص، وذلك لمساعدتهم في التطور والتميز.

في ما يأتي قائمة عبارات يحب كل طفل أن يسمعها من قبل الجميع عمومًا والأهل بشكلٍ خاص:

1. أنا أحبك

أنا أحبك من العبارات التي لها دور كبير في تكوين شخصية الطفل، فهذا الأمر يُهمه كثيرًا، ويُحب أن يطمئن دومًا أن والديه يُحبانه ويُقدرانه، كما أن هذه العبارة تعلمه معنى الحب والاهتمام الذي يجب أن يمنحه هو الآخر للمحيطين به.

يفضل أن يسمع الطفل عبارة أنا أحبك يوميًا، وفي أوقات معينة يكون لها تأثير أكبر، مثل:

  • قبل مغادرته إلى المدرسة.
  • قبل نومه في فراشه.
  • قبل البدء بدراسته.

2. بماذا تفكر؟

إنه سؤال وليس مجرد عبارة، لكنه يفتح الكثير من الأفق في تفكير الطفل، فهذا السؤال يُعرّف الأهل بمعلومات أكثر حول عقلية طفلهم.

الأمر الأهم في هذا السؤال، أنه يُساعد الطفل في:

  • التعبير عن مشاعره.
  • الإبداع في الرد.
  • إتاحة الفرصة لتحدث مع أفراد أسرته، وهو ما تفتقده الكثير من الأسر بعد ظهور التكنولوجيا التي باعدت بين الأهل والأبناء بصورة كبيرة.

3. أعرف أنك تستطيع فعل هذا

أعرف أنك تستطيع فعل هذا تندرج ضمن قائمة عبارات يحب كل طفل أن يسمعها، فلن يُمكن تصور كم ستكون هذه الجملة رائعة في صداها عند الطفل، فهي تمنحه ثقة كبيرة في ذاته، وكذلك مسؤولية أكبر ليتحرك في إطارها.

هذه الجملة تُخرج الطفل من نطاق الخوف والقلق نحو القوة والقدرة على تحمل المسؤوليات والأعباء، والاعتماد على النفس.

4. أعتذر لك

أعتذر لك عبارة بسيطة، لكنها تحوي الكثير من الدروس الهامة التي يحتاجها الطفل، ومنها:

يكون الاعتذار في الوقت الذي يُخطئ ظنهم بطفلهم بطفلها، أو عن عصبيتهم الزائدة عن الحد مع عدم قيام الطفل بخطأ يستحق كل هذا التعصب، وغيرها من المواقف التي تشعر فيها الأم بأنها أخطأت مع طفلها، وفي المقابل لا يجب أن يكون الاعتذار بدون سبب.

5. أنت مسؤول عن فعلك

عبارة أن مسؤول عن فعلك ترتبط بخطأ الطفل، وإصراره على القيام بفعل معين يراه الأهل خطئًا من وجهة نظرهم، فيجب على الطفل تحمل مسؤولية ما يُريد أن يفعله، وعلى الأم أن تكون جدية في ما أخبرته به إذا وقع في الخطأ.

بهذه العبارة يُترك للطفل مساحة لأن يُفكر ويُعيد التفكير في ما قرر؛ لأنه يعلم أن هناك عواقب على ما سوف يفعله.

6. أنا فخور بك

أنا فخور بك أحد عبارات يحب كل طفل أن يسمعها، فمثلما يُعاقب الطفل على الخطأ يجب أن يُكافأ على الفعل الصحيح الذي قام به، فهذا يزيدهم ثقة في أنفسهم، كما أنه يُحفزهم على الخطى الصحيحة التي تُسعد الأهل.

يجب التباهي بالطفل أمام الجميع عندما يفعل شيء يستحق هذا، ولا يجب التردد في قول عبارات الثناء التي تُسعده وتزيد من قيمته وسط الجميع في وقت قيامه بالصحيح فقط، وذلك منعًا من جعله متكبرًا.

7. أنا سامحتك

خطأ الطفل ليس بنهاية العالم، لكنه أمر صحي ليتعلم، ولذلك يجب أن يأتي الوقت ويُسامح الأهل طفلهم على ما فعله، لكن بعد العقوبة المناسبة لهذا الفعل.

يجب أن يدرك الطفل معنى التسامح وأهميته في الحياة، وكيف يُمكن أن يكون شخصًا متسامحًا؟ لأنها سمة الخلوق والمهذب.

8. حاول مرّة أخرى

من منّا لا يمر بتجارب فاشلة، لكن الناجح هو من يُقاوم ويُجرب من جديد حتى يُحقق ما يرغب به، وهذا ما يجب تعليمه للأطفال أيضًا، فيجب أن يدركوا أن هناك شيء يُسمى إعادة محاولة، ولأكثر من مرّة، لينشأ الطفل على قوة الإرادة وحب الإصرار.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 29 أيار 2018
آخر تعديل - الأربعاء 14 تموز 2021