طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل

هناك مجموعة من طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل يجب على الأم فعلها حتى تكتشف مهارات أطفالها وطريقة تفكيرهم، نذكر أبرزها في الآتي:

طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل

من المهم الانتباه لكل ما يقوله الطفل ومساعدته في التعبير عن ارائه والقيام بالأنشطة التي يريدها حتى نكتشف مواهبه ومهاراته، وهنا نعرفك على مجموعة من طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل:

طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل

من خلال اتباع بعض الطرق يمكننا اكتشاف مهارات أطفالنا، حتى نستطيع مساعدتهم في تنميتها، إليك مجموعة من طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل في الاتي:

1. إعطاء طفلك نطاق محدود من الفرص

قومي بإعطاء طفلك بعض الأغراض البسيطة واطلبي منه أن يصنع منها شيئًا، أي شيء يخطر بباله، مثل: أن تعطيه ورقة ومقص صغير للأطفال ولاصق مخصص للأطفال وبعض الألوان، ودعيه يفكر ماذا يمكن أن يفعل بهذه الأدوات، كما عليك أن تعطيه وقتًا محددًا للانتهاء منها.

في حالة قدرة الطفل على الإبداع وإخراج أفضل ما يكون فهذا مؤشر بوجود مهارات إبداعية لديه ويستطيع أن يفكر في أفضل الحلول من خلال أبسط الأدوات.

بعض الأطفال يقومون في هذه الاختبارات بصنع أشياء تقليدية وسهلة وهذا لا يعني أنهم غير موهوبين ولكن لا يستطيعوا العمل تحت ضغط في هذه المرحلة العمرية أو يحتاجون التدعيم والمساعدة، فلا تترددي في فعل ذلك.

2. اكتشاف المهارات من خلال اللعب

اختاري دائمًا ألعاب الذكاء لطفلك والتي تتناسب مع عمره وقدراته وراقبيه أثناء القيام باللعب لتعرفي كيف يفكر.

ألعاب المونتيسوري هي الأفضل لتنمية ذكاء ومهارات الأطفال وتطوير عقولهم، مثل: ألعاب تركيب المكعبات للحصول على شكل متناسق، أو التمييز بين الألوان والأشكال.

هذه الألعاب توضح لك قدرات الطفل على المحاولة والتجربة والصبر وطريقة تفكيره، فهناك بعض الأطفال لا يتحملوا تكرار المحاولة، وهنا تعرفين أن طفلك يحتاج لتعلم الصبر والتجربة لكي ينجح، ويجب أن تدريبه كثيرًا على هذا الأمر.

3. اصطحاب الطفل إلى الطبيعة

من الضروري أن يذهب طفلك إلى أماكن طبيعية ومساحات خضراء ليلعب فيها ويتعرف على البيئة من حوله، وهذه تعد من ضمن طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل المهمة.

سيمكنك ذلك من التعرف على الكثير من جوانب تفكيره من خلال الأسئلة التي سوف يطرحها عليك، والألعاب التي يفضلها في مثل هذه الأماكن الواسعة.

يفضل أن تختاري مكان به بعض الأنشطة الخاصة بالأطفال، لتعرفي ميوله واختياراته، كما أن أماكن التنزه التي تحتوي على بعض الحيوانات الأليفة، مثل: المزرعة، أو الأماكن التي تحتوي على حديقة حيوانات صغيرة ستكون مثالية لمعرفة فكر الطفل وكيف يتعامل مع هذه الكائنات.

4. وضع الطفل في مشكلة

من أبرز طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل التي يتبعها خبراء التعليم هي وضع الطفل في مشكلة تناسبه وتركه ليحلها بمفرده وعدم إعطاءه حلول جاهزة تسهل عليه المهمة، وبالتالي:

  • اتركيه يفكر ويبحث عن الحل المناسب، فعلى سبيل المثال قومي بإخفاء لعبة يحبها واطلبي منه أن يبحث عنها الان.
  • راقبي طريقة بحث الطفل عن اللعبة وكيف يفكر في الأماكن المناسبة، وهل لديه الكثير من الحلول البديلة للبحث أم أنه يكتفي بأماكن محدودة ثم يأتي ويشكو لك بأنه غير قادر على إيجاد اللعبة.
  • إن استطاع الطفل أن يجدها فلتشكريه وتخبريه كم هو رائع ومجتهد، وإن لم يستطع فيمكن أن تساعديه ببعض الأفكار ثم تشجعيه ليبحث مرة أخرى.
  • يمكنك بهذه الطريقة اختبار مدى إصراره على إيجادها وكذلك مدى قدرته على التفكير في الأماكن المناسبة.

5. الطلب من الطفل أن يصنع شيء يفاجئك

من ضمن طرق اختبار عقلية ومهارات الطفل المفيدة إعطائه كل الإمكانيات التي يحتاجها وتركه ليبدع ويصنع ولكن دون وجود أي شيء يشكل خطورة عليه.

بناءً على ما فكر في صنعه وقام به سوف تكتشفين الكثير من الأمور، فماذا اختار؟ وكيف صنعه؟ وعلى ماذا اعتمد ليخرج هذا الإنتاج؟ وما هدفه من هذا الشيء الذي قام بصنعه؟ إجابات هذه الأسئلة ستبين لك قدرات طفلك الإبداعية ومهاراته المختلفة. 

كثير من الأطفال في هذا الاختبار يقومون بصنع هدايا لأمهاتهم فيعتقدون أن هذا هو أكثر شيء سيفاجئها ويسعدها، ويمكن أيضًا أن يقوم الطفل بصنع شيء راه مسبقًا ونال إعجابه وهذا يدل على أنه يحتفظ في ذاكرته بما يحبه ويبقى عالقًا في ذهنه حتى يستطيع الحصول عليه.

من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 17 فبراير 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 26 يوليو 2021