8 خطوات لتعليم الطفل القراءة

القراءة من أهم الأمور التي يجب أن يعتاد الطفل عليها ويحبها، ومن خلال بعض الخطوات ستتمكني من تعليم طفلك القراءة بسهولة.

8 خطوات لتعليم الطفل القراءة

أنت غير مضطرة لتعليم طفلك القراءة في سن مبكر، فالعمر المناسب ليبدأ الطفل في القراءة هو 6 سنوات، ولكن لا مانع من إتباع بعض الخطوات المناسبة للطفل، والتي تساعده في حب القراءة وتسهل المهمة.

خطوات تعليم الطفل القراءة

لا تقومي بتنفيذ كل الخطوات في وقت واحد، ولا تتوقعي إستجابة سريعة منه، لأنك لا تعرفي إذا كان طفلك مستعد للبدء في القراءة أم لا.

لا يشترط أن تقومي بها بهذا الترتيب لأن كل طفل يختلف عن الاخر.

وإنما تعتبر هذه الخطوات مجرد دليل يساعدك في تمهيد القراءة للطفل، وجعله يتشوق لممارستها.

  1. إقرئي لطفلك

مع قدوم المولود، إبدئي في القراءة له، لأنه سيحب سماع صوتك، وسوف يشعر بالطمأنينة، كما أن ما يسمعه سيحفظه في مداركه لوقت طويل.

ويساعد هذا أيضاً في زيادة حبه للكتب بمرور الوقت، ليشعر أن هذا روتين طبيعي تقومين به دوماً مثل الرضاعة والإستحمام وغيرها من الأمور اليومية.

وبالتالي لن تشكل القراءة عبء على الطفل لأنه يدرك أنه أمر يحدث بشكل متكرر.

ولا يوجد مقدار محدد للقراءة اليومية مع الطفل، ولكن يفضل أن تقرئي له لمدة 20 دقيقة يومياً.

  1. قومي بطرح الأسئلة

إن طرح الأسئلة على الطفل أثناء القراءة لا يشجع الطفل على حب القراءة فحسب، وإنما يساعده على التركيز وتطوير قدراته لفهم ما يسمعه.

وضعي في إعتبارك أن هدفك الأول هو أن جعل الطفل ينطق ثلاث كلمات، وعندما يستطيع فعل ذلك، فيصبح في أولى خطواته للقراءة.

ومن الأسئلة المقترحة التي يمكن طرحها على الطفل أثناء القراءة، أن تقولي له "هل ترى القطة في الصورة؟" وبالتالي سيتفاعل مع ما يتم قراءته ليجيبك بهز رأسه أو بكلمة "نعم" إذا كان متمكناً من قولها.

وفي مرحلة من 2 إلى 3 سنوات في عمر الطفل، إبدئي بطرح الأسئلة على الطفل أثناء وبعد القراءة، فيمكن سؤاله عن توقعاته بشأن القصة، مثل أن تقولي له "في رأيك ماذا سيحدث للقطة؟".

وبعد الإنتهاء من القراءة، إجعلي أسئلتك بمثابة إختبارات لذاكرة الطفل عما قمت بقراءته، أو رأيه في القصة.

  1. توفر الكتب في المنزل

ضعي بعض الكتب في صندوق بغرفة الطفل، وإختاري الكتب المصنوعة من القماش حتى لا يتمكن من تمزيقها، فعندما يجدها الطفل سيبدأ في تصفحها لأنه إعتاد على هذا معك.

إختاري له كتب بسيطة في باديء الأمر، وفي المراحل المتقدمة من العمر، إشتري له كتب أكثر تعقيداً تناسب سنه.

وبشكل عام يجب أن يكون أسلوب الكتب مرح وبألوان حيوية ولافتة للإنتباه، مع خطوط واضحة.

  1. قراءة الحروف والأرقام

أيضاً في المرحلة بين عامين إلى ثلاثة أعوام، إبدئي في قراءة الحروف والأرقام بنطقها الصحيح أمام طفلك، بحيث تقرئين كل حرف أو رقم على حدى، وتقومي بتكراره أمامه كثيراً، ليربط بين شكله وطريقه نطقه.

وبعد أن يتمكن الطفل من حفظ شكل الرقم أو الحرف، قومي بسؤاله عنه ليترسخ في ذهنه، ومن الوارد أن يخطيء في معرفة إسم الحرف أو الرقم في باديء الأمر، وحينها قومي بتصحيحه على الفور.

ومع الوقت سوف يتمكن من قراءته بشكل جيد، وخاصةً بعد دخوله المدرسة.

  1. تعليم الطفل إسمه

سيكون الأمر ممتعاً لدى الطفل أن يتمكن من قراءة إسمه، ولهذا ينصح بأن يكون تعليم الطفل للحروف بطريقة نطقها وليس إسمها، بحيث يسهل قراءتها.

وعندما يعرف الطفل أن ما يقرؤه هو إسمه أو إسم أحد أفراد الأسرة، فسوف يستمتع بقراءته، ويعتاد على مزج الحروف معاً لتكوين أولى الكلمات التي يقرأها في حياته.

  1. المزج بين عدة حواس

حتى تضمني تعلم الطفل القراءة بصورة أسهل، إمزجي بين الحواس، فلا تعتمدي على رؤية الكلمات التي يقرأها، بل يجب أن يسمع نطقها، وكذلك يقوم بقصها ولصقها، فكل هذه الحواس معاً ستساعد في حفظها وتثبيتها في ذهنه.

كما أن هناك بعض الأنشطة التي يمكن أن يتعلم القراءة عن طريقها، مثل أن تطلبي منها إلقاء الكرة الحمراء على حرف "أ" والسوداء على حرف "ب" وهكذا.

أيضاً يمكن إستخدام الأغاني المصورة والمخصصة لتعلم الحروف والأرقام لتساعده في حفظ شكلها.

  1. تصنيف أنواع الكتب

عندما يتم الطفل عمر الـ5 سنوات، ويتمكن من معرفة الإختلافات بين الأشياء، إبدئي في مساعدته في معرفة أنواع الكتب المختلفة وتصنيفاتها، مثل القصص، الكتب التعليمية، وغيرها.

وهذا يجعل الطفل قادراً على التمييز بين أنواع الكتب وإختيار التصنيف المفضل له بمساعدتك.

ولكن إذا لم يكن الطفل مستوعباً لهذا في عمر الـ5 سنوات، فلا تضغطي عليه، وتذكري أن الغرض هو توسيع مدارك الطفل وفهم ما يقرؤه.

  1. مجموعات الكلمات

تسهل طريقة تصنيف الكلمات إلى مجموعات في تعليم الطفل القراءة، والتي تتشابه في الأحرف مع إختلافات بسيطة، ويفضل البدء بأقصر الكلمات المكونة من ثلاثة أحرف.

ففي كثير من المدارس، تستخدم هذه الطريقة لتعليم الطفل القراءة في سن صغير، من خلال تعلم الطفل طريقة نطق الحرف ثم دمجه مع حرفين اخرين، وقراءة الكلمات المتشابهة، مثل Mop, Top, Pop, Cop, Hop، وهكذا.

نصائح أثناء تعليم الطفل القراءة

هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها خلال تعليم إبنك القراءة، وهي:

  • عدم شعور الطفل بالملل: فيجب تخصيص وقت قصير للقراءة يومياً، حتى لا تضغطي على طفلك، وخاصةً في مرحلة ما قبل المدرسة.
  • التأكد من فهم ما يقرؤه: لأن الإستفادة من القصص والمعلومات يساعد في تطوير عقل الطفل، وهذا هو الهدف الأساسي من القراءة.
  • تنوع المصادر: فلا يشترط أن تقتصر القراءة على الكتب، ولكن يمكن من خلال أغاني الأطفال التعليمية، التطبيقات الإلكترونية، وقراءة ما تكتبيه أنت وطفلك أيضاً.
  • تحفيز الطفل على القراءة: من خلال تشجيعه عندما يستطيع قراءة الحروف والأرقام، وكذلك الكلمات فيما بعد، فالطفل يعطي كل تركيزه لما يقرؤه ويبذل مجهود كبير يستحق الثناء.
من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 7 سبتمبر 2018