خطوات تعليم الطفل القراءة: تعرف عليها

سوف تحتاجين إلى بعض المهارات لتعليم طفلك القراءة في المنزل ولتجعليه يحبها. إليكِ خطوات تعليم الطفل القراءة في المقال.

خطوات تعليم الطفل القراءة: تعرف عليها

أنتِ غير مضطرة لتعليم طفلك القراءة في سن مبكر، فالعمر المناسب ليبدأ الطفل في القراءة هو 6 سنوات، لكن لا مانع من اتباع بعض الخطوات المناسبة للطفل، والتي تُساعده في حب القراءة وتسهل المهمة.

فلنتعرف على خطوات تعليم الطفل القراءة في ما يأتي:

خطوات تعليم الطفل القراءة

قبل البدء بخطوات تعليم الطفل القراءة يجدر بكِ معرفة ما يأتي:

  • لا تقومي بتنفيذ كل الخطوات في وقت واحد، ولا تتوقعي استجابة سريعة منه، لأنكِ لا تعرفي إذا كان طفلك مستعد للبدء في القراءة أم لا.
  • لا يشترط أن تقومي بها بهذا الترتيب لأن كل طفل يختلف عن الآخر.

الآن إليكِ خطوات تعليم الطفل القراءة:

1. القراءة أمام الطفل

مع قدوم المولود ابدئي في القراءة له؛ لأنه سيُحب سماع صوتك، وسوف يشعر بالطمأنينة، كما أن ما يسمعه سيحفظه في مداركه لوقت طويل.

يُساعد هذا الأمر في زيادة حبه للكتب بمرور الوقت، ليشعر أن هذا روتين طبيعي تقومين به دومًا، مثل: الرضاعة، والاستحمام وغيرها من الأمور اليومية، وبالتالي لن تشكل القراءة عبء على الطفل؛ لأنه يدرك أنه أمر يحدث بشكل متكرر.

لا يوجد مقدار محدد للقراءة اليومية مع الطفل، لكن يُفضل أن تقرئي له لمدة 20 دقيقة يوميًا.

2. طرح الأسئلة باستمرار

إن طرح الأسئلة على الطفل أثناء القراءة أحد خطوات تعليم الطفل القراءة، فطرح الأسئلة لا يُشجع الطفل على حب القراءة فحسب، وإنما يُساعده على التركيز وتطوير قدراته لفهم ما يسمعه.

ضعي في اعتبارك أن هدفك الأول هو أن جعل الطفل ينطق ثلاث كلمات، وعندما يستطيع فعل ذلك، فيُصبح في أولى خطواته للقراءة.

من الأسئلة المقترحة التي يُمكن طرحها على الطفل أثناء قراءة قصة عن القطة مثلًا، أن تقولي له:

  • هل ترى القطّة في الصورة؟ وبالتالي سيتفاعل مع ما يتم قراءته ليجيبك بهز رأسه أو بكلمة "نعم" إذا كان متمكنًا من قولها.
  • ماذا سيحدث للقطّة؟ وهذا السؤال الاستنتاجي يُفضل البدء فيه عند عمر 2 - 3 سنوات.

بعد الانتهاء من القراءة، اجعلي أسئلتك بمثابة اختبارات لذاكرة الطفل عمّا قمتِ بقراءته، أو رأيه في القصّة.

3. توفر الكتب في المنزل

ضعي بعض الكتب في صندوق بغرفة الطفل، واختاري الكتب المصنوعة من القماش حتى لا يتمكن من تمزيقها، فعندما يجدها الطفل سيبدأ في تصفحها لأنه اعتاد على هذا معكِ.

اختاري له كتب بسيطة في بادئ الأمر، وفي المراحل المتقدمة من العمر اشترى له كتب أكثر تعقيدًا تُناسب سنه، فهذه خطوة هامة من خطوات تعليم الطفل القراءة.

بشكل عام يجب أن يكون أسلوب الكتب المختارة قائم على المرح وألوان الحيوية ولافتة للانتباه مع خطوط واضحة.

4. قراءة الحروف والأرقام

في المرحلة بين عامين إلى ثلاثة أعوام ابدئي في قراءة الحروف والأرقام بنطقها الصحيح أمام طفلك، بحيث تقرئين كل حرف أو رقم على حدى، وتقومي بتكراره أمامه كثيرًا؛ ليربط بين شكله وطريقة نطقه.

بعد أن يتمكن الطفل من حفظ شكل الرقم أو الحرف، قومي بسؤاله عنه ليترسخ في ذهنه، ومن الوارد أن يُخطئ في معرفة اسم الحرف أو الرقم في بادئ الأمر، وحينها قومي بتصحيحه على الفور.

مع الوقت سوف يتمكن طفلك من قراءته بشكل جيد، وخاصةً بعد دخوله المدرسة.

5. تعليم الطفل اسمه

سيكون الأمر ممتعًا عند الطفل أن يتمكن من قراءة اسمه، ولهذا يُنصح بأن يكون تعليم الطفل للحروف بطريقة نطقها وليس اسمها، بحيث يسهل قراءتها.

عندما يعرف الطفل أن ما يقرؤه مثل: اسمه أو اسم أحد أفراد الأسرة، فسوف يستمتع بقراءته، ويعتاد على مزج الحروف معًا لتكوين أولى الكلمات التي يقرأها في حياته.

6. المزج بين عدة حواس

حتى تضمني تعلم الطفل القراءة بصورة أسهل، امزجي بين الحواس، فلا تعتمدي على رؤية الكلمات التي يقرأها، بل يجب أن يسمع نطقها، وكذلك يقوم بقصها ولصقها، فعمل الحواس معًا أحد خطوات تعليم الطفل القراءة الهامة.

يوجد بعض الأنشطة التي يُمكن أن يتعلم القراءة عن طريقها، مثل: أن تطلبي منها إلقاء الكرة الحمراء على حرف "أ" والسوداء على حرف "ب" وهكذا.

7. تصنيف أنواع الكتب

عندما يتم الطفل عمر الـ5 سنوات، ويتمكن من معرفة الاختلافات بين الأشياء، ابدئي في مساعدته في معرفة أنواع الكتب المختلفة وتصنيفاتها، مثل: القصص، والكتب التعليمية، وغيرها.

هذا يجعل الطفل قادرًا على التمييز بين أنواع الكتب واختيار التصنيف المفضل له بمساعدتك، لكن إذا لم يكن الطفل مستوعبًا لهذا في عمر الـ5 سنوات، فلا تضغطي عليه، وتذكري أن الغرض هو توسيع مدارك الطفل وفهم ما يقرؤه.

8. تصنيف الكلمات إلى مجموعات

تصنيف الكلمات إلى مجموعات أحد خطوات تعليم الطفل القراءة، ويتم ذلك بتصنيف الكلمات بقصيرة أو طويلة.

نصائح أثناء تعليم الطفل القراءة

أثناء البدء في خطوات تعليم الطفل القراءة يجب اتباع النصائح الآتية:

  • عدم إشعار الطفل بالملل: فيجب تخصيص وقت قصير للقراءة يوميًا حتى لا تضغطي على طفلك، وخاصةً في مرحلة ما قبل المدرسة.
  • التأكد من فهم ما يقرؤه الطفل: لأن الاستفادة من القصص والمعلومات يُساعد في تطوير عقل الطفل، وهذا هو الهدف الأساسي من القراءة.
  • تنوع المصادر: فلا يشترط أن تقتصر القراءة على الكتب، لكن يمكن من خلال أغاني الأطفال التعليمية، والتطبيقات الإلكترونية، وقراءة ما تكتبينه أنتِ وطفلك أيضًا.
  • تحفيز الطفل على القراءة: من خلال تشجيعه عندما يستطيع قراءة الحروف والأرقام، وكذلك الكلمات في ما بعد، فالطفل يُعطي كل تركيزه لما يقرؤه ويبذل مجهود كبير يستحق الثناء.
من قبل ياسمين ياسين - الجمعة 7 أيلول 2018
آخر تعديل - الأحد 25 تموز 2021