كيفية اختيار قصص للأطفال الرضع؟

على الرغم من التقدم في مجال التكنولوجيا، يبدو أنه يفضل ان تظل قصص الأطفال معنا. يمكن أن تعطي الكتب لطفلك أكثر من أي لعبة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي لذلك يجب تعويد الرضع على قراءة القصص، وبعد الولادة فورًا.

كيفية اختيار قصص للأطفال الرضع؟

واحدة من أهم الهدايا التي يمكن أن تعطونها انتم الاهل لطفلكم هي أن تقرؤوا له بصوت عال. من المستحسن أن تبدأ قراءة قصص للأطفال عندما يكونون في الرحم. يتعرف الطفل على صوت أمه في هذه المرحلة. أصبح الطفل يرى في وقت القراءة المشتركة وقتًا مميزًا. ربما لا يفهم الطفل معنى الكلمات ولكن نغمة الصوت، الإيقاع والقوافي ستصله بشكل مضمون. في مرحلة مبكرة سيربط الطفل بين قراءة الكتاب والشعور بالهدوء والمتعة. وستزداد فرصة  أن يكون قارئًا نهمًا في المستقبل. حولوا الكتب لتكون جزءا روتينيًا من يوم طفلكم. اقرؤوا له قصة كمكافأة على حسن السلوك. عندما يكبر يمكن أن يجد العزاء والراحة في قصص الأطفال ويتعلم من خلالها عن العالم من حوله.

ما هي القصص التي ينصح بها للأطفال الرضع؟

الأولوية الأولى هي بالطبع للكتب التي نعرفها، المطبوعة على الورق، وكذلك قصص الأطفال المصورة يمكن أن تكون خيارًا ممتازًا خاصة  أثناء الرحلات والسفر بالسيارة. من المفيد الأخذ بعين الاعتبار سن الطفل واحتياجات نموه عند اختياركم  لكتاب له أو لقصة تقرؤونها له.

من الولادة وحتى سن ثلاثة أشهر

حاسة السمع عند الرضيع تكون حادة جدًا عندما يولد. اختاروا كتبًا مع إيقاع وقوافي. بعد الولادة، تتطور حاسة البصر عند الطفل تدريجيًا. ومن المستحسن اختيار كتب مع صور فيها تباين في الألوان. كتب مع صور وجوه، خاصة وجوه أطفال رضع، ستكون ملائمة في وقت مبكر من العمر.

من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر

وأنتم تقرؤون، أشيروا إلى الكائنات في الصفحة. فإن الطفل يتعلم هكذا الربط بين ما يراه في قصص الأطفال وما تقولونه. من المستحسن أن نختار للأطفال الرضع كتبًا عن العالم من حولهم، الحيوانات، الأشجار والزهور. يتعلم الطفل تمييز الأشياء المحيطة به من خلال الكتاب. الكتب التي تجمع بين انواع نسيج مختلفة وأصوات مختلفة هي موضع ترحيب، لأنها تساهم ليس فقط في تطوير اللغة ولكن أيضًا في تطوير حاستي السمع واللمس.

من المستحسن اختيار الكتب مع صور متباينة الألوان.

من ستة أشهر إلى تسعة أشهر

اختاروا كتبًا مع صور بسيطة وملونة وتجذب الطفل بصريًا. أشيروا إلى الكلمات بأصبعكم وأنتم تقرؤون لطفلكم لكي يفهم ان الاحرف التي يراها في الصفحة تترجم للكلمات التي يسمعها. في هذه المرحلة يكتشف الرضع العالم عن طريق الفم ويحاولون إدخال أي جسم في فمهم، ولذلك فمن المهم اختيار الكتب مع غطاء سميك من الصعب مضغه ، وزواياها دائرية حتى لا تؤذي فم الطفل أو تؤذيه في عينه.

من تسعة أشهر إلى 12 شهرا

في هذه المرحلة يفهم الطفل معنى ما يقال، لذلك فمن المستحسن أن تختاروا له قصة ذات معنى. من المهم أن تكون للقصة قيمة جديدة. إذا كان طفلك مولعًا بأحد الكتب ويطلب أن تقرؤوه له باستمرار، استجيبوا لطلبه، لا تحاولوا تحريف القصة أو اختصارها. القصة المألوفة للطفل تعطيه شعورًا بالحماية والأمن. في هذا العمر، المهارات الحركية لطفلك تسمح له أن يبدأ بتقليب الصفحات وحده.

من 12 شهرا إلى 18 شهرا

يبدأ طفلكم بتنمية حس الفكاهة، اختاروا له كتبًا مسلية ومليئة بألعاب اللغة. يتعلم الأطفال الرضع في هذه المرحلة الكلمات الجديدة بسرعة ويضيفونها إلى ثروتهم اللغوية. من المفضل اختيار قصص الأطفال التي تتطلب إكمال الكلمات أو ربط الكلمة  بكائن معين. كتب مع لغة غنية وجذابة لها علاقة بعالم الرضيع ستحظى بقبول كبير.

من 18 شهرا إلى 24 شهرا

قصص الأطفال الفكاهية تعطي الطفل فرصة لاكتشاف وتحديد الأشياء المحببة عليه خاصة في هذه المرحلة العمرية . عندما تقرؤون قصة لطفلكم، حاولوا ان تدفعوه لتخمين ما سيحدث لاحقًا في القصة واسألوه عن خيارات الشخصيات التي قاموا بها في القصة . أسئلة مثلا "هل نحن نفعل ذلك في منزلنا؟" أو "في أي وقت من اليوم حدثت القصة ؟" تشجع هذه الاسئلة الطفل على الربط، وهذا النوع من فهم العلاقات والربط يساعد الطفل على تنمية مهارات التعلم في المستقبل.

من قبل ويب طب - الأحد ، 19 مايو 2013
آخر تعديل - الأربعاء ، 17 يونيو 2015