الغذاء الامثل لتطوير دماغ الطفل واداءه

تريدون لطفلكم ان يكون أكثر نجاحا في التعليم؟ تطوير دماغ الطفل واداءه يبدأ بنظامه الغذائي.

الغذاء الامثل لتطوير دماغ الطفل واداءه

هناك بعض الأطعمة التي تساعد دماغ الطفل على النمو وتحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز لديه. اليكم أهم انواعها:

سمك السلمون

الأسماك الدهنية مثل السلمون غنية بالأوميغا 3 وتحوي على الاحماض الدهنية من النوع الاحماض الدهنية (Docosahexaenoic acid (DHA) ،Eicosapentaenoic acid (EPA. كلاهما على حد سواء ضروري لنمو وأداء الدماغ. وقد وجدت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يستهلكون هذه الأحماض الدهنية أكثر في نظامهم الغذائي، يحظون بدماغ "حادة" أكثر ونجحوا  في المهام والاختبارات الذهنية.

زبدة الفول السوداني

الفول السوداني وزبدة الفول السوداني هي مصادر غنية بفيتامين E – ويعتبر الفيتامين مضاداً للأكسدة التي تحمي أغشية الخلايا العصبية. بالإضافة إلى ذلك فأنها تحتوي على الثيامين (أو ما يسمى بفيتامين B1) الذي يساعد الدماغ والجهاز العصبي على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.

الحبوب الكاملة

يحتاج الدماغ إلى إمدادات مستمرة من الجلوكوز والحبوب الكاملة توفر هذه الحاجة. فالألياف الموجودة فيها تساعد على تنظيم افراز الجلوكوز في الجسم. كذلك تعتبر الحبوب الكاملة مصدراً غنياً للفيتامين B الذي يغذي الجهاز العصبي.

الشوفان دقيق

الشوفان هو غذاء رائع للأطفال ومغذي جدا. يوفر الشوفان الوقود للدماغ الذي يحتاجه الأطفال في الصباح مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم.

الفواكه البرية

الفراولة، الكرز، العنب البري، المشمش والفواكه البرية بشكل عام - كلما كانت ذات الوان أقوى، كلما كانت مليئة أكثر بالفيتامينات والمعادن. يوجد في الفواكه البرية مستويات عالية جدا من مضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين C الذي يساعد على منع بعض أنواع السرطان. وقد وجدت الدراسات أنه يمكن تحسين الذاكرة عن طريق استخدام مستخلصات الفاكهة البرية، ولكن من أجل الحصول على كل العناصر الغذائية منها يفضل أكل ثمارها.

الفاصولياء

تزود الفاصولياء جسم طفلك بالطاقة بواسطة البروتين الموجود فيها وكذلك بواسطة مزيج الكربوهيدرات والألياف الغذائية، بالإضافة إلى ذلك فأنها غنية بالفيتامينات والمعادن. وتعتبر الفاصولياء غذاء ممتاز للدماغ لأنها تحافظ على مستوى الطاقة لدى الطفل وعلى الأداء الإدراكي في أعلى مستوياته. ويفضل تناول الفاصولياء في وجبة الغداء (منتصف النهار) لتزويد طفلك بالطاقة التي تستمر طيلة النهار. ومن الجدير بالذكر ان هناك بعض أنواع الفاصولياء التي تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، خصوصا من حمض الفا لينولينيك ALA، المهم جدا للدماغ.

الخضار الملونة

الطماطم (البندورة)، البطاطا الحلوة، القرع، الجزر والسبانخ - كل هذه هي خضار ذات ألوان قوية التي تشير إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة والتي تحافظ على خلايا الدماغ قوية وسليمة. غذوا اطفالكم بخضار أكثر، مثل تلك التي ذكرناها الان وستلاحظون تحسنا كبيرا في أدائهم العقلي.

الحليب والزبادي

منتجات الألبان غنية بالبروتين والفيتامين من نوع B الضرورية لنمو انسجة المخ، الناقلات العصبية والانزيمات. ويوفر الحليب والزبادي أيضا كميه جيده من البروتين والكربوهيدرات - مصدر الطاقة المفضل للدماغ. وقد وجدت الدراسات الحديثة أن الأطفال بحاجة الى 10 مرات أكثر من جرعة فيتامين D الموصى بها للكبار من أجل الحفاظ على الأداء السليم للدماغ.

اللحوم والدواجن قليلة الدهون

الحديد هو معدن مهم والذي يساعد الطفل بشكل خاص على البقاء نشطاً وأكثر تركيزاً في الدراسة. اللحوم الخالية من الدهون هي واحدة من مصادر الحديد التي يتم امتصاصها بشكل أفضل في الجسم.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 18 مارس 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 9 أكتوبر 2017