ألوان غرفة الطفل: هل تؤثّر عليه؟

ما هو تأثير ألوان غرفة الطفل عليه؟ وهل لها بالفعل تأثير كبير على صحته النفسية؟ أم أن هذا كله محض خرافات؟ إليك الحقائق كاملة.

ألوان غرفة الطفل: هل تؤثّر عليه؟

للألوان قدرة غريبة ومعروفة علميًا على تغيير الحالة النفسية، وهذا الأمر ينطبق على البالغين والأطفال سواسية، بل ربما يكون له تأثير أكبر على الأطفال بشكل خاص، فما هو تأثير ألوان غرفة الطفل عليه؟ الإجابة في الاتي:

تأثير ألوان غرفة الطفل عليه

 

إليك الية تأثير ألوان غرفة الطفل عليه وعلى صحته النفسية من خلال ما يأتي:

1. اللون الأحمر

للون الأحمر قدرة معروفة على بث طاقة في جسمك وعقلك، مما يزيد من معدل نبضات القلب لديك ويزيد كذلك من سرعة التنفس. ولكن ومع ذلك إلا أنه تبين أن اللون الأحمر قد:

  • يشجع على العنف.
  • يخل بالقدرة على التركيز.

ومع أن الدراسات لم تحسم الأمر بعد حول تأثير ألوان غرفة الطفل إذا كانت باللون الأحمر إلا أن عليك الحذر من اختيار هذا اللون لغرفة طفلك واللجوء لألوان أخرى أفضل وقعًا على نفسيته.

2. اللون الأصفر

غالبًا ما يربط معظمنا اللون الأصفر بالسعادة والمرح، وقد تبين أن اللون الأصفر يثير في الشخص شعورًا مبهجًا ويبعث فيها حافزًا وأملًا بغد أفضل، كما يشجعه على القيام بأمور مختلفة إيجابية.

ولكن عليك الانتباه إلى درجة اللون الأصفر الذي تختاره، فالأصفر البارد أو الهادئ يساعد على التركيز، بينما يساعد الأصفر الحاد والقوي على تعزيز وظائف الذاكرة.

من الجدير بالذكر هنا أنه من الممكن لوجود اللون الأصفر بكثرة في بيئة الطفل أن يثير لديه شعورًا بالضيق أو الغضب، لذا عند اختيار هذا اللون لغرفة الطفل يجب الحرص على إدخال ألوان أخرى وانتقاء درجات الأصفر المناسبة.

3. اللون الأزرق

عند الحديث عن تأثير ألوان غرفة الطفل عليه نخبر هنا أن للون الأزرق تأثير معكوس لذلك المرتبط باللون الأحمر تحديدًا إذ أنه:

  • يقلل من الشعور بالقلق والتوتر.
  • يحفز السكون والهدوء لا العنف.
  • يساعد على خفض ضغط الدم ونبض القلب.

من المهم اختيار لون مثل الأزرق بشكل خاص إذا ما كان طفلك يعاني من نوبات غضب مستمرة، فهذا قد يساعد على تخفيف حدة نوبات الغضب أو تهدئته لدرجة تصبح معها هذه النوبات مجرد فعل في الماضي.

4. اللون البرتقالي

إن اللون البرتقالي هو من أكثر الألوان المختلف عليها حول تأثيره، وغالبًا ما يساء فهمه واستخدامه. ولكن هذا اللون هام بشكل خاص للأطفال ومفيد جدًا لهم لأغراض:

  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • التخفيف من الانطوائية.
  • زيادة الاستقلالية.
  • زيادة التواصل مع الأصدقاء والأقران، إذ أنه لون له تأثير جيد على الحياة الاجتماعية.

5. اللون الأخضر

وعند الحديث عن تأثير ألوان غرفة الطفل عليه نخبرك هنا أن هذا اللون مهدئ للأعصاب بطبيعته، وهو أمر يسري على البالغين وعلى الأطفال عند تعرضهم له. وقد وجد أن اللون الأخضر تحديدًا قد يساعد على:

  • تحسين قدرة الطفل على القراءة.
  • تحسين سرعة الطفل في القراءة.

وتستطيع استخدام هذا اللون على مساحات واسعة من غرفة الطفل دون أي تخوف، فهو لون إيجابي التأثير على صحة طفلك النفسية وبكل تأكيد.

6. اللون الوردي

مع أن هذا اللون غالبًا ما يتم ربطه بالإناث، إلا أن له عمومًا تأثير مهدئ نفسيًا على كلا الجنسين. ونظرًا لأن اللون الوردي يثير الملل بسرعة بطبيعته، حاول أن تمزجه مع ألوان أخرى عن استخدامه لتلوين غرفة الطفل.

7. اللون البنفسجي

غالبًا ما يتم ربط هذا اللون بالرقي أو حتى العائلات الملكية، ويعبر غالبًا عن الطموح والثقة والاطمئنان النفسي، كما يعد هذا اللون لون الشغف والإبداع والروحانيات والحكمة.

ومع أن هذا اللون إيجابي التأثير عمومًا، إلا أن عليك عدم الإفراط في استخدامه في حال كان طفلك حساسًا.

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 18 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الجمعة ، 24 سبتمبر 2021