علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته: تعرف عليها

منذ ولادة الطفل يُمكن اكتشاف سمات الطفل المميزة، وذلك من خلال ظهور علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته، فلنتعرف على هذه العلامات في المقال.

علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته: تعرف عليها

عادةً ما يبحث الأهل عن علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته، لذا خصص المقال الاتي لذكرها جميعها:

علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته

يوجد مجموعة من العلامات التي يمكن أن تخبرنا ببعض المؤشرات حول عقلية الطفل، وتجيب عن السؤال الذي تفكر فيه كل أم، هل سيصبح ابني ذكيًا ومتفوقًا؟

تمثلت علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته في ما يأتي: 

1. المراقبة والتركيز بجد

إذا زادت المدة التي يستطيع فيها الطفل التركيز في ما يدور حوله، فإن هذا المفتاح الأول للذكاء، فهناك أطفال يمكنهم الانتباه سريعًا لما يرونه ويسمعونه أكثر من غيرهم.

تزداد قدرة تركيز الطفل كلما زاد عمره، ويمكن ملاحظة الدلالات الاتية التي تدل على ذكاء الطفل أثناء المراقبة:

  • عدم التسرع في ردود الأفعال من قبل الطفل، بل يأخذ وقتًا ليطالع ما يحدث حوله بدقة وتأني.
  • مص الإصبع أثناء التركيز والتحليل، وهذا يعني تفحصه لما يراه ويقيمه قبل أن يتخذ أي رد فعل.

هنا على الأهل أن يتركوا الطفل في تركيزه، ويوفروا له الأجواء التي تجعله يفكر دون تشتيت أفكاره وتخيلاته للأمور من حوله.

2. المهارات الحركية العالية والمتوازنة

توازن المهارات الحركية مع الحسية تندرج ضمن قائمة علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته، حيث يستطيع أن يتلقى ويشعر ويستجيب في ان واحد، فعلى سبيل المثال: يرى شيء يسعده ويبدأ في التبسم وتحريك أعضاءه تعبيرًا عن سعادته، وذلك عكس الطفل الذي لا يعطي أي انطباعات أو ردود أفعال.

كما أن محاولات الطفل أن يطور من نفسه وحركاته كأن يحبو مبكرًا أو يمشي حتى وإن سقط، فهذا يدل على التطور السريع لمهاراته الحركية.

هناك أمر اخر متعلق بالمهارات الحركية لدى الطفل، وهو محاولاته المتعددة لأن يمسك بيده ما يريد، ويفكر في كيفية الحصول على هذه الأغراض بمختلف الطرق.

3. التحدث في وقت مبكر

كلما كان الطفل أسرع تطورًا في عقليته وفكره كلما سبق سنه في العديد من الأمور، مثل: التحدث في عمر مبكر عن بقية الأطفال، فيمكن أن يتم عمر سنة وهو قادر على قول بعض الكلمات جيدًا، ومعرفة ما يراه في الصور.

بعد أشهر قليلة يتمكن من قول بعض الجمل الصحيحة والمفهومة، وهكذا يتطور أدائه في كل مرحلة تلو الأخرى، وهذا يدل على استعداده على إدراك الكثير من المعلومات واستيعاب العديد من الأفكار.

4. الفضول

الفضول من علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته، حيث يبدي الطفل الذكي فضوله في كل الأمور، ويظهر هذا في نظراته وردود أفعاله حتى وإن لم يكن يتحدث، فيحاول أن يلتقط كل ما يتواجد أمامه ليعرف ما هذا الشيء.

في المراحل المتقدمة يبدأ الطفل في إعطاء إشارات تدل على الاستفسارات التي تدور في ذهنه، حتى يبدأ في التحدث ولا تنتهي التساؤلات اليومية في مختلف الأمور.

5. السلوك الاجتماعي المميز

أحد العلامات الأخرى التي تدل على ذكاء الطفل منذ نعومة أظافره هي حبه للجلوس في أماكن مزدحمة بالأشخاص وعدم شعوره بالخوف من هذا، بل على العكس يجد الطفل متعة في الجلسات الاجتماعية ليستمع إلى عدة أصوات ويرى الانطباعات من حوله، فهو يريد أن يشاركهم، لكنه لا يستطيع في هذا السن الصغير.

6. سهولة التعلم وكثرة المحاكاة

ما إن يتحدث أحد أفراد الأسرة أو يقوم بحركة معينة إلا ويبدأ الطفل في محاولات التقليد حتى يتمكن من محاكاته، فهذا يؤكد أن الطفل لديه مواصفات مميزة تساعده على التطور سريعًا.

هذا يعني قدرته على تخزين المعلومات في ذهنه، ليبدأ في تطبيقها في ما بعد حينما يستطيع، ويمكن أن يعود لتطبيق بعض الأمور في وقت لاحق لأنه لا يزال يفكر فيها ولديه تحدي وإرادة على القيام بها في الوقت المناسب.

7. الميل للأمور المعقدة

الميل للأمور المعقدة تندرج ضمن قائمة علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته، حيث أن الطفل الذي يفضل خوض الصعاب، ويتجاهل الأمور السهلة هو طفل ذكي حتمًا، وذلك على عكس الطفل الذي يتجنب الدخول في تفاصيل معقدة ويبحث عن الأبسط دومًا.

8. الإصرار على الرغبات

أخر علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته هي الإصرار على الرغبات، حيث أن هناك طفل يستسلم سريعًا إذا لم يستطيع الحصول على ما يريد أو لم ينفذ له أهله مطالبه، وهناك طفل اخر يصر على تنفيذ ما يطلبه ويحاول بكافة الوسائل الممكنة أن يحصل على ما يرغب به، وقد يشكل هذا مصدر إزعاج للوالدين، لكنه في الحقيقة مؤشرًا للعديد من الأمور الإيجابية التي يتمتع بها الطفل.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 17 أبريل 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 14 يوليو 2021