كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟ إليك الإجابة

كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟ سؤال عادةً ما يُطرح من قبل الأهل ليتجنب طفلهم الغضب والانزعاج، لذا لكل من يريد الإجابة فقط عليه متابعة المقال.

كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟ إليك الإجابة

كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟ سؤال يكثر طرحه من قبل الأهل، لذا خُصص المقال الآتي للإجابة:

كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟

يصعب على كثير من الأطفال مواجهة الفشل وتَقبل الخسارة دون غضب وإحباط، مما يجعله يقوم بسلوكيات غير مقبولة وتُضايق جميع من حوله، ويرجع هذا إلى عدم تعليمه تقبل الهزيمة والتعامل مع المواقف التي تستدعي ذلك.

لتعليم الطفل تقبل الخسارة يجب أن تبدأ معه في سن صغيرة؛ ليترسخ في داخله مجموعة من القواعد الأساسية، لذا إجابة سؤال كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟ هي اتباع الطرق الآتية:

1. تعليمه تقبل الخسارة باللعب

عندما يكون الطفل صغيرًا وقبل أن يصل عمره إلى عامين لا بد اللعب معه لتعلميه الكثير من الأمور، وأهمها تقبل الخسارة والفوز.

عندما يجد الطفل أنك تقبلت الخسارة دون غضب فسوف يرى هذا أمر طبيعي ولا يستحق الإحباط، أما إذا شعر أنك غضبت من خسارتك فسوف يفعل مثلك في المرّة القادمة.

بالطبع ستكون خسارتك من طفلك اصطناعية؛ لأنك تريد تعليمه بعض السلوكيات، فلا بد أن تلعب كافة الأدوار معه.

2. مدحه وثنائه بشروط

من إجابات سؤال كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟ هي مدح وثناء طفلك بشروط، إذ أحيانًا تلجأ لمدح طفلك عندما يقوم بفعل جيد وهذا أمر هام، لكن احذر من المدح والثناء والفخر الزائد بالطفل؛ لأن هذا يزيد من شعوره بالإحباط إذا لم ينجح في المرّة الأخرى.

حاول تذكير طفلك دائمًا أن الفوز والنجاح هو نتيجة المجهود الذي بذله، وليست كل مرّة ستنتهي بالفوز.

3. تشجيعه إذا خسر

من الأمور التي تزيد شعور الطفل بالإحباط هي التأنيب أو إبداء الحزن عندما يخسر، وهو ما تفعله كثير من الأمهات بصورة تلقائية، لكن ما المانع أن تهنئ طفلك على المجهود الذي بذله حتى وإن لم يربح أو ينفذ المهمة التي يقوم بها.

مثلًا إذا كان الطفل يُحاول الوقوف وسقط يجدر بك التصفيق له، ومساعدته في المحاولة مرّة أخرى؛ ليشعر بأن الهزيمة ليست نهاية العالم، وعلمه أنه الأهم من الفوز هو الإصرار وقوة الإرادة.

4. تعليمه أن الحزن بقدر محدود

لا يُمكن منع الطفل من الشعور بالحزن إذا خسر، لكن لا تتركه في حزنه لفترات طويلة، واجعله يقوم بنشاط آخر أو يبحث عن شيء يستطيع فعله بصورة أفضل، وهذه الطريقة تُعد من إجابات كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟

5. اجعله يُهنئ المنافس بالفوز

لا بد أن تجعل طفلك يتعلم تهنئة منافسيه بالفوز، ويُمكن تطبيق هذا في عمر صغير عندما يقوم شخص بفعل جيد، فلتجعل طفلك الصغير يُصفق له معك، وهكذا يتعلم أن الإنجاز يستحق التحية.

6. تعليمه أن الخاسر ليس فاشل

من المعتقدات الخاطئة التي ينقلها الأب والأم للطفل أن الخاسر هو شخص فاشل، ولذلك فهو يربط بين الخسارة والفشل، ولذلك حاول إخباره أن الخاسر ليس بالضرورة أن يكون مخطئ، والأهم هو عدم استسلامه للهزيمة ومحاولاته القادمة في تحقيق الربح.

7. الإكثار من الألعاب الجماعية معه

إجابات سؤال كيف أعلم طفلي تقبّل الخسارة؟ لم تنتهِ فضمن الإجابات هي الإكثار من الألعاب الجماعية معه، حيث إن الألعاب الجماعية تُساعد الطفل في الاعتياد على الخسارة؛ لأنه سيفوز مرّة ويُهزم مرّة، وبالتالي لن يكون شعور الخسارة مؤلم بالنسبة له.

8. عدم السماح لأحد بإحباطه

يزداد غضب الطفل وانزعاجه إذا بدأ خصمه الفائز بمضايقته، وهذا أمر شائع بين الأطفال، ولذلك يجب التنبه وعدم إعطاء الفرصة لأي شخص أن يُحبط طفلك أو يستهزء بخسارته.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس 16 آب 2018
آخر تعديل - الخميس 8 تموز 2021