الرضاعة الاصطناعية: طرقها وقواعدها

سهلت أنواع الحليب البديلة والقريبة من حليب الأم كثيرًا عملية الرضاعة، خاصة في الأشهر الأولى من عمر الطفل، إليكم قواعد الرضاعة الاصطناعية.

الرضاعة الاصطناعية: طرقها وقواعدها

إليك أهم المعلومات التي عليك معرفتها عن الحليب الصناعي والرضاعة الاصطناعية:

الرضاعة الاصطناعية

إليكم في ما يأتي أهم طرق وقواعد الرضاعة الاصطناعية:

1. عدد الرضعات اليومية

من الممكن توزيعها على خمس أو سبع وجبات رضاعة يومية على أن يتراوح الوقت الفاصل بين رضعتين متتاليتين من ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، ولكن لا توقظ طفلك من أجل الرضاعة وحتى بعد أربع أو خمس ساعات من وجبة الرضاعة، واعلم أنه لا يمكن أن يكون جائعًا حينما ينام بهدوء واستقرار.

2. كمية الوجبات

هناك قاعدة عامة وهي أن يحدد طفلك بنفسه كمية الوجبة حسب شهيته ورغبته، فعليك بعرض الوجبة على طفلك وهذا لا يعني أن تجبره على إتمام الوجبة حتى نهايتها:

  • الطفل الذي يرفض ما تبقى في زجاجة الإرضاع يكون قد أخذ حاجته الغذائية بشكل وافي.
  • الطفل الذي يكمل كمية الوجبة المقدمة له كاملة ويتكرر هذا خلال يومين، فإن هذا قد يوحي لنا أن الكمية المقدمة للطفل غير كافية ويفترض علينا زيادتها.

3. وجبة الرضاعة هي غذاء وعاطفة

لا تجعل وجبة الرضاعة الاصطناعية تفقد جانبها العاطفي الذي تتضمنه وجبة الرضاعة الطبيعية، فلتكن لحظات من السعادة ومن الحب والعاطفة ولتضع طفلك بين ذراعيك وتداعبه أثناء الرضاعة، ولا تدعه يرضع لوحده بأن تسند زجاجة الرضاعة بوسادة أو بأي شيء اخر.

4. مدة وجبة الرضاعة الاصطناعية

يجب أن لا تقل مدة الوجبة عن عشرة دقائق وإلا لن يتسنى للطفل الوقت الكافي للمص الذي يساعد على هضم الوجبة وعلى تنشيط عضلات فكيه، كما أن أخذ الرضاعة لوقتها يساعد الطفل على تجنب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء مع الرضعة، ومن أجل ذلك عليك بالقيام بمعايرة ثقوب حلمة الرضاعة حتى تتناسب مع المدة المذكورة أعلاه، كما أن الحرارة المناسبة للحليب هي الحرارة القريبة من حرارة جسم الطفل أي 37 درجة مئوية.

5. تعقيم زجاجات الحليب

يجب أن تعلم أن الحليب وسط مناسب لنمو الجراثيم، فلا تترك الحليب في الزجاجة بعد انتهاء وجبة الرضاعة، وقم بغسل جميع أقسام الزجاجة بعد انتهاء الرضعة: الزجاج، والحلمة الاصطناعية، والسدادة، مع الاعتناء بغسل الأقسام الصعبة التنظيف كقعر الزجاجة وأطراف الحلمة والسدادة، ثم قم بتعقيمها بإحدى الطرق الاتية:

  • غلي الزجاجة مع جميع أقسامها لمدة عشرين دقيقة (ضمن وعاء عميق يغطي جميع أقسام الزجاجة بالماء).
  • استعمال طنجرة البخار الاعتيادية لمدة عشرة دقائق فقط مع وضع السدادة.
  • استعمال المواد المطهرة الموجودة بالصيدليات فنقوم بغمر الزجاجة وأقسامها ضمنها.

لكن يجب غسل الزجاجة جيدًا بعد التعقيم للتخلص من اثار المادة المعقمة بشكل كامل.

7. خطوات تحضير زجاجات الرضاعة

إليك أهم القواعد والإرشادات:

  • اغسل يديك جيدًا.
  • استعمل الزجاجة المعقمة بشكل جيد، وملئها بالماء المعدني المعبأ بشكل معقم أو الماء العادي بعد أن تقوم بغليه وتبريده ليصل إلى درجة الحرارة الطبيعية 37 درجة مئوية.
  •  قم بوضع كمية الحليب المناسبة.
  • أغلق الزجاجة وقم برجها بشكل جيد حتى يختلط الحليب بالماء.
  • سخن الزجاجة حتى تصل لدرجة الحرارة الطبيعية 37 درجة مئوية إذا كنت تستعمل الماء المعدني البارد.
  • اغل الماء ثم برده لدرجة حرارة 37 درجة مئوية، ثم ضعه في وعاء عازل (ترموس)، وبذلك تستطيع تحضير الوجبة أسرع خاصة في حال خروجك من المنـزل أو في حال سفرك.
من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 4 أغسطس 2015
آخر تعديل - الخميس ، 22 يوليو 2021