التحضير للولادة: الدليل لمراحل الحمل الأخيرة

آخر مراحل التحضير للولادة: يجهز الجسم نفسه للولادة, ويصحب ذلك أعراض بعضها يسبب الضيق. إليكم كافة الإجابات لمعظم الأسئلة التي في ذهنكم.

التحضير للولادة: الدليل لمراحل الحمل الأخيرة

المراحل الأخيرة من التحضير للولادة

يمر الجسم عبر تغييرات كثيرة في فترة الحمل. تتميز المراحل الأولى للحمل لدى نساء كثيرات بالغثيان والقئ، ولكن ومع تقدم الحمل، يتعود الجسم على الجنين الاخذ بالكبر داخله وتختفي المشاعر المقلقة.

مع تقدم الحمل يظهر إحساس بالثقل مع نمو الجنين، حيث تكتسب المشيمة وماء السلى وزنا. يتراوح ارتفاع الوزن المتوسط لمن تملك وزنا سليما، بين 16-11 كغم أثناء الحمل (لا داعي للقلق فمع الولادة يتم فقدان 6-5 كيلوجرامات) لذلك فبالتأكيد قد تثقل زيادة الوزن على كل واحدة.

تلزم مراحل الحمل الأخيرة التعامل الخاص مع الظواهر المختلفة ونمط الحياة الذي يتلاءم مع الوضع بهدف بلوغ غرفة الولادة بهدوء وجاهزية تامة لهذه العملية العظيمة وكذلك الامتناع عن مشاكل اللحظة الأخيرة.

التحضير للولادة ولمجيء الطفل

  • ينصح التسجيل لورشة تحضير للولادة خلال الثلث الأخير من الحمل. قد تشكل الولادة بحد ذاتها توترا للمرأة الحامل وزوجها، لذلك فإن التقنيات المختلفة والمعلومات المقدمة للزوجين خلال الدورة قد تنزل من مستوى الضغط وتؤدي لجاهزية أكبر للحمل. تشمل هذه الورشات، تعلم الية الولادة، مراحل الولادة المختلفة، تقنيات التنفس، الدعم الصحيح من قبل الزوج وما إلى ذلك.
     
  • في المراحل النهائية للحمل، لا نعرف متى يحدث أن نضطر الذهاب للمستشفى. لذلك ينصح بتجهيز حقيبة الولادة مسبقا بحيث تشمل ملف منظم لوثائق متابعة الحمل وبطاقة صحة الأم والطفل، وكذلك ملابس داخلية للتغيير، أدوات للاغتسال، شبشب للحمام، مناديل صحية، صدرية للرضاعة، نظارات للحاجة، بدلة رياضية، كتاب أو مجلة، كاميرا وبطاريات وغيرها. خلافا لهذا من المهم أن نذكر أنه من الضروري تجهيز كرسي للطفل للسيارة وثياب يخرج بها الطفل من المستشفى.
     
  • هنالك من يفضلون تأجيل تحضير غرفة المولود وشراء التجهيزات المطلوبة لغاية ما بعد الولادة خوفا من الحسد. مع ذلك، من المهم التجول في المحلات وتسجيل الحاجيات الواجب شراؤها وذلك لتسهيل عملية الشراء التي ترافق مولد الطفل. مع ذلك هنالك أهل يفضلون خوض تجربة ومتعة الشراء ويسعون إلى أن تكون كافة التجهيزات في الغرفة مرتبة وجاهزة للقادم الجديد للبيت. من المهم التشديد على أن كلتا الحالتين طبيعيتين تماما ويتعلق الأمر بوجهة نظر كل شخص.

الروتين اليومي

على الرغم من الشعور بالثقل بسبب الولادة القريبة، لا حاجة خاصة لتغيير كبير بنمط الحياة وروتينها. من الممكن الاستمرار بالعمل، ممارسة العلاقات الجنسية والقيام بالنشاط البدني وفق القدرات. ومع ذلك، من المهم عدم الإفراط بأي من هذه النشاطات كي لا يتم الإثقال على الجسم وانهاكه. خلافا لذلك، في حال كانت تلك هي الولادة الأولى ، فمن المهم تدليك منطقة العجان وذلك لتليينها. ومع أن الأمر لم يتم إثباته بحثيا إلا أن هذا التدليك يقوم بتليين منطقة العجان وقد يمنع التمزقات أثناء الولادة، إضافة إلى كونه تجربة زوجية صحية.

تعتبر التغذية في هذه المرحلة من التحضير للولادة، مركبا هاما في جاهزية الجسم لجهد الولادة. من المهم المواظبة على تغذية غنية بالحديد، حيث أن الولادة منوطة بفقدان الكثير من الدم، لذلك فإن الحرص على استهلاك سليم للحديد وإضافات الحديد تساعد على منع الوهن وتساعد على عبور الولادة بنجاح. من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها خاصة بالصيف، هي المكوث بالظل وشرب الكمية الكافية من الماء حوالي 3 لترات باليوم. قد يؤدي الجفاف لنقص في مياه السلى، واحيانا لمخاص ووضعية خطيرة للأم والجنين.

كيف يتم تشخيص بداية حدوث الولادة؟

للولادة أشارات استباقية تستوجب الفحص والمجيء لغرفة الولادة عند الحاجة:

النزيف - قد يشير النزيف في المرحلة النهائية للحمل إلى ظواهر خطيرة مثل فتحة أو انفصال المشيمة، ولكنه مع ذلك قد يشير إلى إزالة الصمام المخاطي وبداية الولادة. النزيف المخاطي بكمية قليلة يميز إزالة الصمام المخاطي بينما يشير النزيف الأكثر حدة إلى مشكلة بحاجة لعلاج. في كل واحدة من الحالات يجب التوجه فورا لغرفة الطوارئ للحصول على علاج أو دخول عملية الولادة.

التبلل - يضغط الرحم في المراحل الأخيرة من الحمل على المثانة، مما قد يؤدي لتسرب البول وتبلل عادي لا يقتضي الاهتمام. مع ذلك، فإن التبلل قد ينبع من نزول الماء أو تسرب ماء السلى، مما يقتضى الذهاب لغرفة الطوارئ. قد يشير السائل الشفاف أو الأصفر ذو الرائحة القوية إلى تسرب ماء السلى. هنالك طريقة أكثر دقة لفحص مصدر الرطوبة وهي بواسطة مناشف تشخيصية التي تستعمل في بعض المستشفيات كما يمكن شراؤها للاستخدام المنزلي دون وصفة طبية.

المميزات الأساسية لمخاض الولادة، عبارة عن ألم ينتشر من الظهر لغاية البطن، وتصلب الرحم، حيث يتم الشعور فيه عند وضع اليد على البطن. من المهم عدم البلبلة بين الشعور بوجوب الذهاب لغرفة الولادة، وبين الام الظهر أو الحوض العادية التي تميز هذه الفترة من الحمل ولا تؤدي لتصلب الرحم.

إضافة لذلك، قد يؤدي التهاب المسالك البولية إلى أوجاع في البطن من الممكن أن يتم تفسيرها بشكل خاطئ، ولكنها خلافا لالام المخاض ترافقها حرقة لدى التبول. في هذه الحالات، كما في كل حالة أخرى - وكي لا تتم المخاطرة، ينصح التوجه للاستشارة الطبية.

من قبل ويب طب - الجمعة ، 7 ديسمبر 2012
آخر تعديل - الأربعاء ، 17 سبتمبر 2014