مراحل الولادة الثلاث باختصار!

هل تستعدين للولادة قريباً؟ اليك باختصار جميع مراحل الولادة: المرحلة الأولى للولادة تبدأ عندما تحدث الانقباضات المنتظمة. تبدأ المرحلة الثانية عندما يكون عنق الرحم متسعا تماما. اما المرحلة الثالثة من مراحل الولادة هي خروج المشيمة.

مراحل الولادة الثلاث باختصار!

هل تستعدين للولادة قريباً؟ اليك باختصار جميع مراحل الولادة:

المرحلة الأولى:

تبدأ المرحلة الأولى للولادة الطبيعية عندما تحدث لدى الحامل انقباضات منتظمة تبدأ في فتح عنق الرحم وتنتهي عندما ينفتح عنق الرحم بشكل كامل ليصل إلى قطر 10 سم. خلال هذه الفترة، تسقط السدادة المخاطية إن لم تكن قد سقطت بالفعل، وتعمل الانقباضات المنتظمة على جعل رأس الطفل تدخل إلى فتحة عنق الرحم الذي يقل سمكه. بالنسبة للحوامل اللواتي يلدن لأول مرة، فإن اتساع عنق الرحم من 0 إلى 4,0 سم قد يستغرق مدة تصل إلى 8,5 ساعات أو أكثر، مع انقباضات ربما لا تكون شديدة جدا أو سريعة. وتسمى هذه "المرحلة الكامنة". في الجزء الثاني من هذه المرحلة من مراحل الولادة ، والذي يعرف باسم "المرحلة النشطة"، يتسع عنق الرحم من 5 إلى 10 سم وتصبح الانقباضات بوتيرة أسرع وبقوة أكبر. وتشعر المرأة الحامل بعدم الارتياح في هذه المرحلة. وتستغرق المرحلتان الكامنة والنشطة في المتوسط 12 ساعة لدى الحوامل اللواتي يلدن للمرة الأولى ولكن يمكن أن تستغرق  ما يصل إلى 20 ساعة بشكل طبيعي. بالنسبة للحوامل اللواتي ولدن من قبل، يحدث الاتساع الكامل، عادة، خلال 7 ساعات. بالنسبة لجميع الحوامل، عندما يتم تحفيز الولادة فإن الأمر قد يستغرق المزيد من الوقت للوصول إلى المستوى المطلوب من الانقباضات والتغير.

عند نهاية المرحلة الأولى، عندما يكون عنق الرحم في طريقه ليتسع من 8 إلى 10 سم، قد تشعر المرأة الحامل بالرغبة الملحة في التبول. وهذه هي علامة تقليدية على قرب الولادة وعلى أن المرحلة الثانية من مراحل الحمل على وشك أن تبدأ.

 اقرؤوا ايضا...

المرحلة الثانية:

تبدأ المرحلة الثانية عندما يكون عنق الرحم متسعا تماما وتنتهي بولادة الطفل. وحينما تصبح الانقباضات أقوى ويصل الطفل إلى قاع الحوض، تشعر المرأة الحامل بالرغبة في التغوط.

في الماضي، كان الأطباء يقومون بفتح جرح في العجان للتوسيع – هذا الجرح يوسع فتحة المهبل ويسرع الولادة و/ أو يمنع تهتك أنسجة العجان. أما الان، فلا يتم اللجوء لهذا الإجراء بشكل روتيني. وقد ترغب المرأة الحامل في مناقشة هذا مع طبيبها عند اقتراب موعد الولادة.

حين تدفع المرأة خلال الولادة رأس الطفل نحو الخارج، فقد يحتاج الطبيب إلى إدارة كتفي الطفل لتسهيل انزلاقه نحو الخارج. وبعد ذلك، يقوم الطبيب بشفط أنف الطفل وفمه لإزالة المخاط والسائل من الممرات الهوائية. وبعد ذلك يتم وضع مشبك للحبل السري وقطعه. وتقول الدراسات الحديثة إن تأخير الربط والقطع لبعض الدقائق قد يكون أفضل. تستغرق المرحلة الثانية من مراحل الحمل عادة أقل من ساعتين ولغاية ثلاثة ساعات (وتكون أقصر لدى النساء الحوامل اللواتي ولدن من قبل)، ولكنها قد تستمر أطول من ذلك، دون أن ينطوي الأمر على ضرر للجنين. وقد تستغرق وقتا أطول، أيضا، لدى السيدات اللواتي يلدن للمرة الأولى وأولئك اللواتي يتم إخضاعهن لتخدير نصفي.

المرحلة الثالثة:

بالرغم من أن طفلك قد ولد بالفعل، إلا أن العملية لم تنته بعد. المرحلة الثالثة من مراحل الولادة هي خروج المشيمة. فبعد أن تتم ولادة الطفل يتم إخراج المشيمة من الرحم. يحدث هذا عادة بعد دقائق قليلة فقط من ولادة الطفل، ورغم ذلك ربما يستغرق هذا ما يصل إلى نصف ساعة. ويتم عادة إعطاء بيتوسين لتسريع خروج المشيمة والتقليل من فقدان الدم أثناء انتظار حدوث ذلك.

شاهدوا بالفيديو مراحل العملية القيصرية

 اقرؤوا ايضا...

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 11 فبراير 2014
آخر تعديل - الثلاثاء ، 23 مايو 2017