حبوب الحديد للحامل لا غنى عنها

تتناول المرأة الحامل الكثير من المكملات الغذائية لتلبي احتياجاتها واحتياجات جنينها، فما هي فوائد الحديد للحامل؟ وكيف تتناولها بالشكل السليم؟

حبوب الحديد للحامل لا غنى عنها

نقص الحديد في الجسم أمر لا يستهان به، لذلك على كل أم حامل أن تتناول مكملات الحديد بشكل منتظم بحسب أوامر الطبيب.

لماذا تحتاج الحامل إلى حبوب الحديد؟

يأخذ الطفل غذاءه واحتياجات تكوينه ونموه من جسم الأم ودمها، لذلك فعليها تعويض هذا النقص من خلال المكملات الغذائية وذلك يشمل حبوب الحديد والمعادن والفيتامينات المتنوعة، وذلك كله بحسب نصيحة الطبيب وأوامره، إذ أن النقص أو الزيادة في تناول أي مكمل غذائي قد يتسبب بمشاكل كبيرة للأم والجنين، إذ أن الجنين يأخذ ثلثي احتياجه من الحديد من جسم الأم ودمها من خلال المشيمة.

لماذا يصف الطبيب حبوب الحديد للحامل

الحديد هو المسؤول عن تكوين الهيموجلوبين الذي يستخدم في تكوين كريات الدم الحمراء التي بدورها تحمل الأوكسجين والغذاء للأم والجنين. نقص الحديد يسبب فقر الدم (الأنيميا) وهذا يؤدي بدوره إلى نقص في وصول الغذاء والأوكسجين إلى الأم وجنينها معاً.

إضافة إلى ذلك، تحتاج الحامل إلى الحديد لتعويض ما تفقده خلال الولادة وكذلك من أجل تعزيز مناعتها وحمايتها من الامراض المختلفة وللحفاظ على جسمها نشيطاً وحيوياً. إضافة إلى ذلك، فالحديد يقوي العضلات ويساعد على نمو الجنين السليم والصحي.

ما هي أهمية حبوب الحديد للحامل؟

إن نقص الحديد في جسم الأم في الثلين الأول والثاني من الحمل يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة أو نقص نمو الجنين أو ولادة طفل بوزن ناقص، لذلك فعلى الأم أن تعتني جيداً بتغذيتها وتناول المكملات الغذائية على أحسن وجه.

أما خلال الحمل، فنقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم، وقد تظهر بعض الأعراض مثل التعب والإنهاك والدوار والغثيان وعدم القدرة على أداء المهمات اليومية بشكل جيد، وفي الحالات الأكثر تطرفاً قد يحدث اضطراب في نبضات القلب أو ضيق في النفس.

هل هناك اثار جانبية لحبوب الحديد للحامل؟

قد يؤدي تناول حبوب الحديد إلى بعض الغثيان والإمساك، وتغير في لون البراز. أما عن طرق تجنب الأعراض الجانبية فتكون من خلال اتباع نظام غذائي غني بالألياف والسوائل، وقد يصف الطبيب حبوب الحديد المخففة أو التي لا تسبب الإمساك فهي متوفرة في معظم الأسواق الان.

مصادر أخرى للحديد

يمكن الحصول على الحديد من خلال تناول اللحوم الحمراء والخضروات الورقية والأسماء ولحم الطيور والأسماك والبيض والفواكه.

 

من قبل نداء عوينة - الاثنين ، 17 أبريل 2017
آخر تعديل - الجمعة ، 29 سبتمبر 2017