علاج الغثيان للحامل بالأعشاب

هل تعانين من الغثيان خلال الحمل وترغبين بالعلاج العشبي؟ نقدم لكِ علاج الغثيان للحامل بالأعشاب.

علاج الغثيان للحامل بالأعشاب

سنتعرف فيما يأتي على طرق علاج الغثيان للحامل بالأعشاب:

علاج الغثيان للحامل بالأعشاب

لا يوجد الكثير من الأعشاب الامنة الموصى بها لعلاج غثيان الحامل، نقدم لك هذان العلاجان العشبيان اللذان تم استخدامهما لقرون عديدة دون التأثير على صحة الحامل:

1. الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الامنة والفعالة في التخفيف من غثيان الحمل خاصةً الذي يحدث في ساعات الصباح، يمكن استخدام الزنجبيل في أشكال عديدة فهو متاح بكثرة.

إذ يمكن للأمهات تناول مكملات الزنجبيل ثلاث أو أربع مرات في اليوم، وبجرعة يومية إجمالية تبلغ حوالي غرام واحد، قد تساعد الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل أيضًا في تخفيف الغثيان التي تشمل مصاصات الزنجبيل.

يمكن تحضير شاي جذر الزنجبيل المبشور وشربه، من خلال نقع ملعقتين صغيرتين في ماء مغلي ثم تركهه ليبرد، وشربه طوال اليوم، لكن يجب ألا يزيد تناولك لشاي الزنجبيل عن 1 غرام، إذ إن هذه الكمية كافية لإحداث فرق.

من الجدير ذكره أن الزنجبيل امن الاستخدام أثناء الحمل كما يعمل بنفس طريقة الأدوية الموصوفة، ويمكن أن يكون له اثار جانبية، مثل: التأثير على تجلط الدم، لذا إذا كنت تتناولين دواءً مضادًا للتجلط كالأسبرين فتحدث إلى طبيبك قبل استخدام الزنجبيل.

2. النعناع

جرب احتساء شاي النعناع أو تناول أوراق النعناع، أو تناول الحلوى التي تحتوي على عشبة النعناع الخالية من السكر.

يمكنك أيضًا استبدال شرب النعناع بالاستفادة من رائحته، التي تقلل من الشعور بالغثيان في المعدة، ولتحصل على الفائدة ما عليك سوى ملء وعاء كبير بالماء الساخن، ثم إضافة قطرتين من زيت النعناع العطري فيه، ووضعه على منضدة بالقرب من سريرك.

تأكد من وضع الوعاء في منطقة امنة حتى لا تتعرض لخطر السقوط، وابقيها بعيدة عن متناول أيدي الأطفال.

تحذيرات على الحامل معرفتها حول علاج الغثيان بالأعشاب

بعد أن تعرفت على علاج الغثيان للحامل بالأعشاب، في حال سمعت عن أعشاب أخرى لعلاج غثيان الحمل وأردت تجربتها، إليك أبرز الأمور التي عليك مراعاتها:

  • تجنبي الحصول على الأعشاب الموجودة في المركبات الدوائية.
  • تجنبي الحصول على الأعشاب قدر الإمكان، إذ إنها ليست بالضرورة بدائل امنة للأدوية التقليدية أثناء الحمل، ومن المحتمل أن يكون لمكوناتها نشاط دوائي وقد تحتوي على مكونات سامة.
  • تأكدي من أن أنك لا تعانين من حساسية تجاه الأعشاب.
  • تأكدي من إخبار الطبيب عن العشبة التي تريدين شربها خلال الحمل، خاصةً إذا كنت تحصلين على أدوية طبية أخرى، فقد تتفاعل الأعشاب مع الأدوية وتقلل من تأثيرها.

نصائح لعلاج غثيان الحامل

في حال كنت لا تفضلين استخدام علاج الغثيان للحامل بالأعشاب يمكنك تجربة بعض العلاجات الاتية، التي من شأنها أن تمنع وتخفف غثيان الحمل:

  • تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم، هذا قد يمنع معدتك من البقاء فارغة لساعات طويلة، الأمر الذي يساهم عادةً في الشعور بالغثيان.
  • اختار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة، والتي تشمل الخبز والقمح والمعكرونة والموز والخضروات الورقية الخضراء.
  • لا تأكل الأطعمة الدهنية والحارة، فقد تكون أحد أبرز أسباب غثيان الحمل.
  • احرص على شرب السوائل الباردة.
  • تناول البسكويت في الصباح الباكر.
  • التمس العلاج الطبي في حال كنت تعانين من الغثيان والقيء الشديدين، واللذين يستمران حتى الثلث الثاني من الحمل، وقد يطلب منك الطبيب الحصول على بعض الأدوية والسوائل الوريدية أو المراقبة الطبية في المستشفى.
من قبل سلام عمر - الأحد ، 30 مايو 2021