أخطاء ترتكبها بحق ذكاء ومخيلة طفلك

هل خطر لك يوماً أنك قد تكون تقوم بتصرفات تضر ذكاء طفلك ومخيلته ومنذ أيامه الأولى ودون أن تدرك؟ إليك قائمة بأهم الأخطاء التي ربما لم تكن تعي أنك ترتكبها بحق خيال طفلك من قبل.

أخطاء ترتكبها بحق ذكاء ومخيلة طفلك

أن تربي طفلاً ذكياً ومبدعاً ليس بالأمر السهل بكل تأكيد، ولكنه ليس أمراً مستحيلاً كذلك. إليك قائمة بأهم الأخطاء التي ربما كنت ترتكبها بحق طفلك دون أن تدرك:

1- تصحيح أعماله الفنية

عندما يأتي طفلك إليك سعيداً برسمته الجديدة التي يظهر فيها والداه وأفراد عائلته، عليك كأب أو أم أن تبدي إعجاباً فورياً بهذه الرسمة، وعليك أن لا تصدر أية تعليقات سلبية قد تجرح مشاعره.

فمهما كانت الرسوم بسيطة وبدائية، فهذا هو المتوقع من طفل صغير بالكاد بدأ يتعلم أولى خطواته في هذه الحياة.

2- الاختيار بالنيابة عن الطفل

إن قيامك باتخاذ القرارات بالنيابة عن الطفل، حتى الصغيرة منها، سوف يلحق الضرر بذكائه وإبداعه وشخصيته بشكل لن تستطيع تخيله.

عندما يصر الطفل على اختيار لباس معين أو طعام معين، عليك أن تحاول قدر الإمكان أن تلتزم بخيارات طفلك.

وإذا شعرت أن هذه الخيارات غير صحية، لا تفرض على الطفل خياراتك أنت، بل امنحه مجموعة من الخيارات التي يستطيع استبدال خياره غير الجيد بها.

مع الوقت سوف يبدأ الطفل بإدراك ما يستثير مخيلته وما يزيده ذكاء وإبداعاً ويكون ذوقه وشخصيته الفريدة والخاصة.

3- خفف من القواعد المفروضة على الطفل

يحتاج خيال الطفل وإبداعه بعض الحرية ليتطور بشكل سليم، وهذا الأمر يستدعي من الأهل عدم فرض الكثير من القواعد وإيجاد التوازن اللازم بين القواعد الشديدة والمساحات التي يستطيع فيها الطفل التحرك بحرية.

4- إسكات الطفل وطلب خفض الصوت باستمرار

إذا كان صوت الطفل عالياً بطبيعته أو إذا كان يصرخ كثيراً، عليك محاولة تهدئة الطفل، ولكن دون عصبية زائدة ومع انتقاء أسلوب مناسب.

اترك الطفل يعبر عن نفسه بحدود المعقول، فعندما تطلب من الطفل خفض صوته باستمرار خلال اليوم، هذا قد يمنعه من التعبير عن الكثير من المواهب في داخله ويقتلها قبل الأوان!

5- عدم السماح للطفل بإثارة الفوضى!

تساعد الفوضى خيال الطفل على النمو والتطور بشكل سليم، ومع أن ترتيب البيت والبيئة التي يعيش فيها الطفل قد يخفف جهود التنظيف وكميات الثياب الذي يحتاج للغسيل، إلا أن هذا لن يخدم مخيلة طفلك، بل قد يضرها وبشدة.

6- المبالغة في إدراج الطفل في دورات تعليمية

يحتاج الطفل في مراحله العمرية المختلفة لنوع من اللعب الحر، فإذا قمت بتعبئة وقته بنشاطات ودورات تعليمية لا تسمح له بالتنفس، فهذا قد يقتل قدرته على الإبداع مع الوقت.

7- السماح للطفل بمشاهدة التلفاز بكثرة

لا يترك التلفاز الكثير لخيال الطفل، الأمر الذي قد يقتل خياله مع الوقت، لذا يفضل أن تحدد ساعات مشاهدة طفلك للتلفاز، والسماح لمخيلته بالعمل كما يفترض بمخيلة أي طفل صغير أن تعمل وتتطور مع الوقت.

8- تفاصيل بسيطة أخرى

هناك العديد من الممارسات الضارة الأخرى، والتي قد يبدو معظمها بسيطاً ولكن له تأثير سلبي تدريجي على الطفل وخياله وذكائه، وهذه أهمها:

  • السماح للطفل بالسهر حتى وقت متأخر يومياً.
  • منع الطفل من طرح الأسئلة.
  • ذم الطفل عند الفشل وتوقع النجاح الدائم منه.
  • السماح لهم باستخدام غير محدود للإنترنت.
  • تلبية نداءات الطفل حال قيامه بطلب المساعدة كل مرة.
  • مقارنة الطفل مع أقرانه بشكل مستمر.
  • مدح الطفل على كل ما يقوم به!
من قبل رهام دعباس - الأحد ، 29 يوليو 2018