ماما.. بابا.. تابعوا مراحل تطور طفلكم

متى سيجلس، متى سيقف، متى سيمشي ومتى سيبدأ بالكلام.. مرشد موجز لتطور الطفل

ماما.. بابا.. تابعوا مراحل تطور طفلكم

إن فترة التطور الأولى للطفل، هي منذ لحظة ولادته حتى سنة، تأتي بعد ذلك مرحلة التطور الثانية للطفل، والتي تضعه في عالم الأولاد وإعداده لعالم البالغين.

تبدأ مرحلة التطور الثانية للولد من جيل سنة وتستمر حتى سن الخامسة تقريبًا. يفعل الولد أشياء عندها مثل الكبار. بالطبع، مع الأخذ بعين الاعتبار، المعيقات لكونه ما يزال ولدًا. يكتسب الولد في هذا الجيل، الثقة في إنجاز مهام قليلة لوحده. في الواقع، يتطور الطفل في هذا العمر إلى حد الحياة المشتركة، ليس فقط مع الأشخاص الذين رافقوه منذ ولادته، أي عائلته، ولكن أيضًا مع الأولاد في سنه، الأولاد الذين يلتقيهم في الحضانة، في الحي والملعب.

إنه على الرغم من أن تطور الولد يقسم وفقًا للجيل، في مجال أشهر، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن عملية التطور ليست مطلقة، فقد تختلف مراحل نمو الطفل، ويمكن أن تحدث في مرحلة متقدمة أكثر، وأحيانًا في مرحلة متأخرة أكثر من المعتاد. يجب أن يقلق الأهل عندما يكون الفرق بين معدل تطور الولد ومعدل التطور المتوسط، هو فرق أشهر. عندها يجب على الأهل التوجه مع الطفل لفحص التطور.

يتعلم الولد حتى جيل سنة واحدة، الزحف، الجلوس، الوقوف، المشي عندما يمسك بشيء يمنعه من السقوط، الإمساك بأشياء مختلفة، قول مقاطع وكلمات أولى وفهم الكثير من الكلمات.
يستمر التطور في سن الطفولة المبكرة، في المجالات التي تطور الولد عندما كان طفلاً في سنته الأولى.

تطور اللغة: يتعلم الولد في سن سنة واحدة إلى سنة ونصف السنة، نطق كلمات قليلة وربط كلمتين معًا، وخصوصًا عندما تكون إحدى الكلمات هي أبي أو أمي. في سن عام ونصف تقريبًا يبدأ بقول أسماء قطع الملابس، أجزاء الجسم، الشخصيات التي يعرفها. ثم يصبح بين جيل سنتين إلى ثلاث سنين، يعرف ربط ثلاث كلمات معًا، قول اسمه الكامل ومعرفة معنى حروف الصلة، بطبيعة الحال، طبعًا حسب فهمه كولد. أما في الجيل بين ثلاث إلى خمس سنوات فتأتي المرحلة الأخيرة من التطور، عندها يكون الولد قادرًا على التحدث بطلاقة. ومع ذلك، غالبًا ما يكون تلعثم في الكلام ويكون تكرار للكلمات، وخصوصًا عندما يكون متحمسًا ويريد التحدث عن شيء حدث له أو شعر به.

يمكن للولد في جيل سنة أن يمشي من الناحية الحركية، عندما يتمسك بقطعة من الأثاث التي تمنعه من السقوط. يبدأ مع الوقت، بتدوير رأسه للخلف عند المشي أو التقاط الأشياء أثناء المشي. في جيل سنة ونصف السنة يجب شراء الأحذية لكي لا يمشي حافيًا. في جيل سنة ونصف إلى سنتين يبدأ بالركض، يصعد ويهبط على الدرج واللعب على الألعاب التي في الملاعب. في جيل عامين يمكن تعليمه ركوب دراجة هوائية بثلاث عجلات وتركه يرتدي ملابسه بنفسه. ابتداءً من سن ثلاث سنوات فإنه يطور مهارات حركية لشخص بالغ، مع القيود لكونه ولدًا. يمكنه ركوب دراجة مع عجلات الإسناد، بناء أشياء في اللعب واللعب بالكرة.

يتطور في الفترة ما بين سن 1-5 سنوات أيضًا التفكير. يتعلم الولد تقسيم العالم إلى مجموعات (الحيوانات، اللعب، الناس، الخ)، طلب أشياء بمساعدة البكاء، القول لا، الأكل لوحده، التحكم في قضاء حاجته والإجابة على الأسئلة. أيضًا، يتطور عنده الخيال والذاكرة. يعرف الولد مصطلح أنا، كجسم أول، ولكن لا يدرك أن ما يؤلمه يؤلم الاخرين أيضًا، وما يتبع للاخرين لا يتبع له.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 31 أكتوبر 2012
آخر تعديل - الأحد ، 8 أكتوبر 2017