هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟

تترقب الأمهات الجدد الشعور بحركة جنينهنّ بفارغ الصبر، وتتساءل بعضهنّ هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟ تابع المقال لتتعرف على الإجابة.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟
محتويات الصفحة

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟ وما طبيعة حركته؟ الإجابات في السطور الآتية:

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟

الإجابة هي نعم، يبدأ الجنين بالحركة في الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل من خلال القيام بحركات عفوية، ويبدأ الشهر الثالث من الحمل بحلول الأسبوع التاسع وينتهي في نهاية الأسبوع الثاني عشر، وهذا يعني أن الجنين يكون قد بدأ بالحركة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الأمهات وتحديدًا الأمهات الجدد لا يشعرن بحركة الجنين في الشهر الثالث.

إذ تشعر معظم الأمهات بحركة الجنين بين الأسبوع 16 - 24 من الحمل، ولكن بعض الأمهات يشعرن بحركة الجنين في الحمل الثاني بحلول الأسبوع الثالث عشر.

وهذا يعني أن إجابة السؤال السابق "هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟" هي نعم، ولكن لا تشعر معظم الأمهات بهذه الحركة.

ما طبيعة حركة الجنين في الشهر الثالث؟

بشكل عام تعتمد طبيعة حركة الجنين على مرحلة نمو وتطور الجنين، ففي البداية أي في الشهر الثالث والرابع من الحامل تكون حركة الجنين ليست قوية، وتشعر الأم بها وكأنها رفرفة في البطن كرفرفة الفراشات أو فرقعة البوشار، ولكن مع تقدم الحمل، ونمو الطفل وتطوره سوف تشعر الأم بحركة جنينها بشكل أوضح على شكل ركلات أو ضربات قوية.

وهذا توضيح لطبيعة حركة الجنين على مدار أسابيع الحمل:

  • الأسبوع 12 من الحمل: لأن حجم الطفل صغير جدًا، على الأغلب لن تتمكن الأم من الإحساس بحركة جنينها بوضوح.
  • الأسبوع 16 من الحمل: تبدأ الأم بالشعور بحركة الطفل على شكل رفرفة أو حركة هبوط.
  • الأسبوع 20 من الحمل: تبدأ الأم بالشعور بحركات الجنين الواضحة، والتي تعرف بحركات التسريع (Quickening) أو ارتكاض الجنين.
  • الأسبوع 24 من الحمل: قد تشعر الأم بحركات الجنين وكأنها تشنجات خفيفة.
  • الأسبوع 28 من الحمل: تشعر الأم بركلات ولكمات جنينها القوية في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.
  • الأسبوع 36 من الحمل: تتباطأ حركات الطفل في الشهر التاسع؛ بسبب كبر حجم الجنين، وعدم قدرته على التحرك بالرحم بسهولة.

تطورات الجنين في الشهر الثالث من الحمل

بعد توضيح إجابة سؤال "هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟" وطبيعة حركة الجنين، لا بد أنك ترغب بمعرفة المزيد عن تطورات الطفل في الشهر الثالث من الحمل.

في الشهر الثالث من الحمل تبدأ بعض عظام الجنين في التصلب، ولكن يبقى العمود الفقري لينًا، وتتشكل الأمعاء والجهاز العضلي عند الجنين، وتنمو أصابع القدمين واليدين كما تحدث تغيرات أخرى.

ففي بداية الشهر الثالث يصل طول الجنين 21 - 40 ملليمتر، ويربط الحبل السري بطن الجنين بالمشيمة، وترتبط المشيمة بجدار الرحم.

بينما في نهاية الشهر الثالث يصل طول الجنين 6 - 7.5 سنتيمترًا وتبدأ العظام في التصلب والجلد والأظافر في النمو، وتبدأ الكلى في إنتاج البول، وتظهر الغدد العرقية المبكرة، وتبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية في النمو.

من قبل د. بيسان شامية - الخميس 1 كانون الأول 2022
آخر تعديل - الخميس 1 كانون الأول 2022