كيس الحمل غير المنتظم: أسباب ومخاطر

كيس الحمل هو الغلاف الذي يحيط بالجنين لتأمينه، ويتخذ شكل دائري أو بيضاوي، وعندما يبدو هذا الكيس غير منتظم أو متعرج، فهذا يؤشر بوجود مخاطر على الجنين.

كيس الحمل غير المنتظم: أسباب ومخاطر

بعد التأكد من وجود حمل، تذهب المرأة إلى الطبيب لتطمئن على صحتها وتشاهد كيس الحمل الذي يتكون مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل، فما هو هذا الكيس؟ وما أهميته؟

ما هو كيس الحمل؟

كيس الحمل هو غشاء أو غلاف يتكون ليحيط بالنطفة ويصبح الجنين بداخله ليحافظ عليه، ويكبر هذا الكيس كلما زاد حجم الجنين.

يمكن أن يرى الطبيب كيس الحمل بوضوح من خلال السونار، للتأكد من أنه طبيعي، وقد يبدو فارغاً ولا يظهر فيه الجنين إلا بعد إنتهاء الأسبوع السابع من الحمل.

إذا تأخر ظهور الجنين بالكيس بعد الأسبوع الثامن، فهذا مؤشر لعدم إكتمال الحمل وعدم وجود جنين.

ومن خلال حجم كيس الرحم يتمكن الطبيب من معرفة عمر الجنين وكم أسبوع مر على تكونه.

ويتخذ كيس الحمل شكل دائري أو بيضاوي، وذو سطح ناعم وأملس، أما في حالة كان سطحه متعرجاً فيعني هذا أن كيس الحمل غير منتظم.

أسباب كيس الحمل غير المنتظم

في حالة إكتشاف الطبيب بأن كيس الحمل غير منتظم ومتعرج الشكل، فهذا يرجع إلى بعض الأسباب، وهي:

  • بطء نمو الجنين: فعندما يكون حجم الجنين صغيراً جداً، يصبح كيس الحمل غير منتظم، وتظهر به بعض التعرجات، حيث أنه يكبر مع نمو الجنين، فإذا لم يكبر فهذا يدل على أن الطفل لا ينمو بشكل طبيعي.
  • وجود مشكلة بالجنين خلال الأسابيع الأولى: حيث أن المشكلات الصحية لدى الجنين تجعل كيس الحمل غير منتظم، فيمكن أن يكون لديه مشكلة في القلب، مثل عدم وجود نبض.
  • عدم وجود جنين: في حالة عدم وجود جنين أو إكتمال حدوث الحمل، فيمكن أن يصبح كيس الحمل غير منتظم، ففي بعض الحالات يتكون كيس الحمل ولكنه يكون فارغاً.

والسبب في تكون كيس الحمل على الرغم من عدم وجود جنين هو أنه يحدث تلف للبويضات بعد أن تغرس في جدار الرحم وتتوقف عن الإقسام، ومع هذا تقوم بطانة الرحم بإفراز هرمونات الحمل، فيتكون كيس الحمل، ولكنه يصبح فارغاً.

وقد تشعر المرأة بأعراض الحمل مثل الغثيان والقىء نتيجة التغيرات الهرمونية التي حدثت في الجسم والرحم، وتكتشف فيما بعد أنه لا يوجد حمل.

مخاطر كيس الحمل غير المنتظم

كما ذكرنا لك أن كيس الحمل غير المنتظم مؤشر لوجود مشكلة في الجنين، وبالتالي فإن له بعض المخاطر التي تتمثل في:

  • عدم إكتمال الحمل: حيث أن الجنين لا ينمو بصورة طبيعية أو لديه مشكلة صحية، ولذلك تزداد فرص الإجهاض خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
  • عدم سلامة الجنين: لأن كيس الحمل هو المسؤول عن سلامة الجنين وتأمينه، وبالتالي فإن وجود مشكلة به تشكل خطورة على الطفل.

ولهذا ينصح بزيارة الطبيب فور معرفة خبر الحمل لعمل السونار والطمأنة على الجنين وأن كيس الحمل يأخذ الشكل الطبيعي والمنتظم.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 21 فبراير 2018
آخر تعديل - الأحد ، 4 مارس 2018