طرق طبيعية لزيادة هرمون النمو عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من نقص هرمون النمو مما يسبب ضعف الجسم وقصر القامة، ومن خلال بعض الطرق الطبيعية يمكن زيادة هرمون النمو عند الأطفال.

طرق طبيعية لزيادة هرمون النمو عند الأطفال

يتحكم هرمون النمو في حجم وطول الجسم، وتزداد مستوى إنتاجيته في مرحلة الطفولة لتقل تدريجيًا مع تقدم العمر، وتقوم الغدة النخامية بإنتاج هذا الهرمون في الجسم، ولكن في بعض الأحيان تصاب بالقصور مما يؤثر على نمو الطفل.

لنتعرف على طرق طبيعية لزيادة هرمون النمو عند الأطفال:

طرق طبيعية لزيادة هرمون النمو عند الأطفال

تتعدد الأمثلة على طرق طبيعية لزيادة هرمون النمو عند الأطفال، وفي ما يأتي سنقوم بذكر أهم وأبرز طرق طبيعية لزيادة هرمون النمو عند الأطفال هذه:

1. الحصول على وقت كافِ من النوم

يُوجد علاقة وطيدة بين النوم والنمو، لذلك يجب أن يحصل الطفل على قدر كافِ من النوم يوميًا على أن يكون في فترة الليل، ولا يقل النوم عن 7 ساعات يوميًا، وإن زاد عن هذا فسيكون مفيد لجسمه أيضًا.

ولضمان النوم الجيد للطفل يجب توفير الأجواء الهادئة من حوله وإعطائه كوب من الحليب الدافئ قبل النوم للمزيد من الاسترخاء، كما أن جسم الطفل يحتاج إلى الراحة والاسترخاء خاصةً بعد بذل مجهود كبير لأن هذا يمنح الجسم فرصة لإنتاج هرمون النمو.

2. الحصول على الغذاء السليم والمتكامل

لا يمكن نمو الجسم دون الحصول على التغذية السليمة والمتكاملة، إذ يجب أن يتناول الطفل مختلف العناصر الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمه خلال مرحلة التكوين، وذلك من خلال الإكثار من الأطعمة المفيدة، مثل: الخضروات، والفاكهة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، والبروتينات اللازمة لنموه.

أيضًا يستلزم تناول الطفل لمشتقات الحليب التي تمده بالكالسيوم وفيتامين د اللازمين لنمو وقوة العظام.

3. ممارسة الرياضة

يتجاهل البعض أهمية ممارسة الطفل للرياضة رغم أنها جزء أساسي من منظومة نموه، فلا بدّ من أن يتمتع بلياقة بدنية ومرونة في المفاصل.

ومن أبرز الرياضات التي تساعد في زيادة هرمون النمو: السباحة، والجمباز، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية اليومية المناسبة للأطفال، وقد تساعد الرياضة أيضًا في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض التي تضر الجسم.

4. وقاية الطفل من الأمراض

في حالة إصابة الطفل بمرض يجعله رفيق الفراش لفترة زمنية فإنه يصبح ضعيفًا ويفقد شهيته، ويتأثر نموه بهذه المشكلة ويمكن ملاحظة هذا من خلال فقدان وزنه بصورة ملحوظة خلال المرض، ولذلك فإن الوقاية أفضل من العلاج، ويكون ذلك من خلال التغذية السليمة وإبعاد الطفل عن أي مصادر عدوى من حوله.

5. التخلص من الوزن الزائد

إذا كان طفلك يعاني من وزن زائد فلا بدّ من اتباعه لحمية غذائية تساعد في خسارة هذه الزيادة وحرق الدهون المتراكمة بالجسم؛ وذلك لأن الدهون يمكن أن تعيق هرمون النمو في القيام بوظائفه بصورة طبيعية، وكلما كان الجسم يتمتع بصحة جيدة كلما زادت إنتاجية هرمون النمو بنسبة كبيرة.

ينصح باختيار نظام غذائي صحي لا يعتمد على حرمان الطفل من بعض أنواع الأطعمة ولكن التقليل منها والإكثار من الأطعمة الصحية، كما يجب عدم تناول الطعام الدسم قبل النوم، لأنه يمكن أن يؤدي لمشكلات هضمية وارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا يؤثر على إنتاج هرمون النمو في الجسم.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس 28 شباط 2019
آخر تعديل - الثلاثاء 27 تموز 2021