أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل

هل تأكدي من أنك حامل؟ إذًا سارعي في قراءة المقال؛ ليخبرك عن قائمة أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل.

أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل

الحمل أنه الخبر الأهم الذي تنتظره كل امرأة بعد الزواج، حيث تتغير كثير من الأمور في حياتها، ويجب أن تفكر في كل شىء قبل أن تقوم به؛ لأنها لم تعد مسؤولة عن نفسها فقط.

فلنتعرف في ما يأتي على أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل:

أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل

بعد التأكد من خبر الحمل يجب عليك القيام ببعض الأمور الهامة الاتية لتكون البداية أفضل لك ولطفلك:

  • الامتناع عن الأنشطة المجهدة

لا بد أن تتوقفي عن أي نشاط مجهد كنت تقومين به سابقًا، لأن الاجهاد الزائد يمكن أن يؤثر على صحتك وصحة الجنين، وحتى تكون رحلة الحمل دون متاعب أو مشكلات صحية.

كما يفضل التوقف عن ممارسة الرياضات التي تحتاج إلى مجهود كبير، والاكتفاء بالرياضات البسيطة، مثل: المشي، وذلك حتى تذهبين إلى الطبيب ويخبرك بما يمكنك القيام به.

  • تحديد موعد مع الطبيب

يجب أن تبحثي عن طبيب موثوق لمتابعة الحمل معه، والذهاب له في أقرب فرصة؛ للطمأنة على صحة جنينك ووضعه، ولمعرفة كافة المعلومات اللازمة حول الحمل والإجراءات التي يجب أن تقومي بها.

سوف يطلعك الطبيب على الجنين ووضعه، ويطلب منك إجراء بعض التحاليل، كما سيقوم بإخبارك ببعض النصائح الهامة في ما يتعلق بالراحة والتغذية والفيتامينات الأساسية خلال هذه المرحلة.

  • التوقف عن العادات الصحية الخاطئة

أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل أحدها التوقف عن العادات الخاطئة، حيث يجب عليك الابتعاد عن العادات الخاطئة التي كنت تمارسينها وتعتادين عليها، ومنها:

  1. السهر.
  2. الجلوس لفترات طويلة أمام الهاتف الذكي.
  3. تناول المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها تشكل خطورة على صحة جنينك وغيرها من العادات.
  4. الضغوطات النفسية، مثل: التوتر، والحزن.
  • الاإهتمام بالتغذية

قد تهملين نفسك في ما يتعلق بالتغذية الصحية، وتتناولين وجبات تحتوي على دهون ولا تحصلي على ما يحتاجه جسمك من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة قبل الحمل.

لكن بعد الحمل، يجب أن تهتمي بتناول الأغذية الصحية وتتجنبي الدهنية التي تسبب ضررًا على صحتك، فيجب أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على:

  1. الخضروات والفاكهة.
  2. الحبوب الكاملة.
  3. الدهون الصحية، والتي تتوافر في الأسماك خاصةً سمك السالمون.
  4. الماء بكميات كبيرة، حيث أنه أمر ضروري خلال الحمل.
  • التعرف على أبرز تغيرات الحمل

أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل أحدها التعرف على تغيرات الحمل، حيث يمكن أن تستشيري طبيبك وتتناقشي مع والدتك وصديقاتك اللاتي حملن من قبل عن أبرز التغيرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل؛ حتى لا تتفاجي بأمور لم تتوقعيها، وكذلك حتى تعرفي كيف تتكيفي مع هذه التغيرات.

من أبرز أعراض الحمل التي قد تتعرضين لها:

  1. الغثيان.
  2. التقيؤ.
  3. الدوار.
  4. الصداع.
  5. كثرة التبول.
  • تدوين الأسئلة حول الحمل

أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل أحدها تدوين الأسئلة حول الحمل.

عند الذهاب للطبيبك، قد تنسين بعض الأسئلة الهامة التي تحتاجين أن تستشيري الطبيب بها، ولذلك فإن الحل الأفضل هو كتابة أي أسئلة بشأن الحمل تطرأ في ذهنك؛ ليسهل مناقشتها مع الطبيب في الزيارة القادمة.

كما أن تدوين يوميات الحمل من الأمور الممتعة حقًا، وستبقى ذكرى جيدة بعد الولادة، ويمكن العودة إليها في الحمل التالي للاستفادة منها.

  • البدء في تطبيق المرطب

عادةً ما تظهر علامات التمدد في أجزاء مختلفة من جسمك أثناء الحمل، وخاصةً على البطن والثدي، ولذلك يجب عليك ترطيب هذه المناطق واستخدام الكريمات الطبيعية لتقليل من ظهور هذه العلامات.

كما أن تدليك الثدي بزيت اللوز يساهم في الحفاظ على رطوبته وتسهيل الرضاعة في ما بعد.

  • معرفة معلومات حول الرضيع

أشياء يجب القيام بها بعد التأكد من الحمل أهمها معرفة معلومات كافية عن الرضيع، حيث يفضل أن تطلعي على كافة المعلومات حول الرضيع ونموه وكيفية التعامل معه.

يمكن الاستفادة من بعض الكتب الموثوقة في هذا المجال، وخاصةً في مرحلة الرضاعة، فهذا يساعدك كثيرًا في الحفاظ على صحتك وسلامة طفلك المستقبلي.

كذلك عليك أن تتعرفي على الأدوات الأساسية التي يحتاجها طفلك في المرحلة الأولى من حياته؛ لشرائها وتجهيزها.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 24 ديسمبر 2018
آخر تعديل - الأحد ، 21 فبراير 2021