7 أسئلة يجب طرحها على الطبيبة خلال الحمل

خلال الحمل تحتاجين إلى معرفة كثير من المعلومات لتطمئني على الجنين، ولن تجدي أفضل من الطبيبة النسائية لتعطيكِ المعلومات الصائبة خلال الحمل.

7 أسئلة يجب طرحها على الطبيبة خلال الحمل

الحمل هو رحلة ممتعة تتخللها بعض الصعاب، وتنتهي بأجمل شعور وهو الأمومة، ولذلك يجب على الأم أن تعتني بنفسها وبجنينها جيداً خلال الحمل، ولا تتردد في معرفة كل الأمور بشأن صحتها وصحة الطفل.

وعلى الرغم من أن هناك معلومات أساسية يمكن قراءتها عن الحمل، ولكن كل حالة تختلف عن الأخرى، لذلك فإن الشخص القادر على إفادتك بصورة أفضل هي الطبيبة التي تتابعين معها هذه الفترة.

إليك أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على الطبيبة خلال حملك.

1- ما هي الأطعمة التي تناسبك خلال الحمل؟

مع سماع خبر الحمل، سوف تبدأ النساء من حولك في إعطاءك بعض النصائح الخاصة بالأطعمة المثالية خلال الحمل، بعض منها صحيح والبعض الاخر خاطئ، ولذلك يجب أن تستشيري طبيبتك بشأن الأطعمة المسموحة والممنوعة خلال الحمل.

وكذلك يجب أن تعرفي الأطعمة التي تكثرين منها وفقاً لحالتك، فقد تحتاجين إلى مزيد من التغذية أو تتجنبي بعض الأطعمة التي ستؤثر على الجنين بالسلب.

2- هل ممارسة العلاقة الحميمة امنة خلال الحمل؟

سؤال اخر هام يجب أن تطرحيه على الطبيبة التي تعرف حالتك، حتى تفيدك بشأن الجماع مع الزوج، لأنه في بعض الحالات يشكل خطورة على الجنين، مثل أن تكون المرأة مصابة ببعض الأمراض أو يكون لديها إجهاض سابق وتحتاج إلى حرص شديد خلال الحمل.

كما يجب أن تسألي الطبيبة حول عدد مرات الجماع المناسبة أثناء الحمل، وما هي الأوضاع الأكثر أماناً لصحة الجنين.

3- ما هي الفيتامينات والمكملات الغذائية التي أحتاجها؟

بعض النساء يعانين من ضعف خلال الحمل، ويتطلب هذا تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تعوض نقص التغذية.

كما أن هناك بعض اللقاحات المفيدة للمرأة الحامل، والتي يمكن أن تحمي الجسم من بعض المخاطر والأمراض والمضاعفات التي تضر بها وبالطفل، مثل تطعيمات الفيروسات المختلفة، ولكن لا يمكن أخذها قبل إستشارة الطبيبة.

4- ما هي الأنشطة التي يمكن ممارستها خلال الحمل؟

إذا كنت إمرأة عاملة، فيجب أن تسألي الطبيبة بشأن المجهود المبذول خلال العمل، وما هي المحاذير التي يجب أن تضعيها في إعتبارك.

وكذلك تتعرفي على الأنشطة المسموح بها خلال أشهر الحمل، سواء حمل الأشياء أو التنظيف أو غيرها من الأمور، وإسأليها أيضاً حول الرياضات التي تستطيعين ممارستها بأمان.

5- ما هي المؤشرات حول طريقة الولادة؟

الطبيبة النسائية تستطيع توقع ما إذا كانت الولادة ستكون طبيعية أو قيصرية وفقاً لبعض المؤشرات مثل صحة الجنين والوزن والعمر وسكري الحمل، أو عدم وجود أي مشكلة تعيق الولادة الطبيعية، ولكن هذا الأمر لا يمكن حسمه إلى وقت الولادة.

وستساعدك المعلومات التي تخبرك بها الطبيبة في التخطيط الجيد لفترة الحمل والولادة.

6- ماذا أفعل لتسهيل الولادة؟

إسألي طبيبتك أيضاً عن الأمور التي تفعلينها لتسهيل الولادة في الشهر التاسع، فهناك مجموعة من الطرق التي تساعد في تخفيف الالام وإتمام عملية الولادة بسلام.

ويشمل هذا تناول أغذية معينة في هذا الشهر أو ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي، وسوف تخبرك الطبيبة بكافة التفاصيل والنصائح الخاصة بمرحلة قبل الولادة.

7- ماذا أفعل حينما ينفجر كيس الماء؟

هذا السؤال يجب طرحه في الشهر الأخير من الحمل، لأن هناك إجراءات يجب أن تقول الحامل بها فور إنفجار كيس الماء وبدء الإنقباضات والإنبساطات، فهل يجب التوجه على الفور إلى المستشفى أم الإنتظار لبعض الساعات؟

وإسأليها أيضاً عن تحضيرات الولادة، والأغراض التي تحتاجين إلى شراءها ووضعها في حقيبة الولادة لتكوني مستعدة في أي وقت.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 11 يونيو 2018
آخر تعديل - الخميس ، 13 ديسمبر 2018