5 أعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها

لا بدّ للحامل أن تتجنب القيام ببعض الأمور المنزلية التي تشكل خطورة على صحتها، تعرف على أعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها من خلال المقال الآتي.

5 أعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها

هناك العديد من الأمور التي يجب أن تتوقف عنها المرأة خلال الحمل حتى لا تؤثر على صحتها وصحة الجنين، لنتعرف على أهم الأعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها من خلال المقال الآتي:

أعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها

تتعدد الأعمال المنزلية التي يجب على الحامل الحذر من القيام بها، ومن أبرز الأمثلة على أعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها الآتي:

1. تنظيف المنزل

تشكل المواد المستخدمة في تنظيف المنزل خطورة على الحامل، حيث تحتوي مواد التنظيف على مواد كيميائية ضارة تسبب تهيج وحساسية الجلد، وخاصةً أن مناعة المرأة تكون أقل خلال الحمل.

لذلك ينصح بشراء منتجات تنظيف صديقة للبيئة وآمنة خلال الحمل، والإبتعاد عن تلك المنظفات التي تحتوي على مكونات ضارة، كما أن القيام بمجهود كبير للتنظيف مثل مسح الأرضيات أو التطهير أو إزالة الغبار تؤثر على الصحة وتؤدي إلى الإجهاد والحساسية، ويفضل الإستعانة بالأجهزة الكهربائية التي تقلل من الإحتكاك المباشر بالأتربة أو الحركات المجهدة.

2. تنظيف حاويات القمامة

يجب على المرأة الحامل تجنب التعامل مع حاوية القمامة الحاملة للكثير من البكتيريا والجراثيم، نتيجة إحتكاكها بالحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، وكذلك الحشرات الصغيرة التي تتغذى على هذه القمامة، وهذا مثال على أعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها إن أمكنها ذلك.

حيث أن هذه الحيوانات والحشرات تحمل العديد من الطفيليات التي يمكن أن تنقل لكِ أمراض خطيرة أثناء الحمل، وإن كان ولا بدّ للمرأة الحامل من التعامل مع حاويات القمامة، فلترتدي القفازات وقناع الأنف وسترة خارجية على الملابس لتقليل احتمالية إنتقال أي فيروسات للأم والجنين.

3. تنظيف الحمام

يحتاج تنظيف الحمام إلى مواد قوية للتطهير، وبالتالي فإن المنظفات الخاصة به تكون أكثر تركيزًا وتحتوي على مواد كيميائية ضارة جدًا، كما أن رائحتها النفّاذة لا تكون آمنة عندما تستنشقها المرأة الحامل.

لذلك يفضل أن تعطي هذه المهمة لشخص آخر، وإن قمت بها بنفسك، فيجب التأكد من وجود تهوية كافية من حولك سواء الأبواب أو النوافذ، فالأماكن المغلقة تجعل كل هذه الروائح الضارة تتخلل جهازك التنفسي وتضر بصحتك وبصحة جنينك.

ينطبق الأمر أيضًا على المواد المخصصة لتنظيف الأطباق والملابس، فقد يكون أنفك حساسًا اتجاه العطور الصناعية التي تصدر منها، ويمكن أن تؤثر على الجلد أيضًا.

كما تحتوي المواد المنظفة بشكل عام على الأمونيا التي تسبب مشاكل كبيرة في التنفس، وكذلك ثنائي إيثانول أمين (Diethanolamine) وكلوريد الفينيل (Vinyl chloride) ومواد أخرى مسرطنة، وكذلك بعض المواد التي تؤدي إلى حروق في الجلد ومشاكل في العين.

4. حمل وتحريك الأوزان الثقيلة

يمكن أن يؤدي حمل وتحريك الأشياء ذات الأوزان الثقيلة إلى الضغط على الظهر، والشعور بالكثير من الآلام، وذلك لأن الهرمونات خلال الحمل تجعل أنسجة الجسم أكثر ليونة، وبالتالي يسهل تمزقها وإصابتك بالعديد من الآثار الجانبية.

كما أن طريقة التحريك والحمل الخاطئة لهذه الأشياء تؤدي إلى مشاكل صحية في الفقرات، ولا يجب أن تنحني المرأة إلى أسفل بشكل مباشر، ولكن إذا أرادت إلتقاط شيء من الأرض، فيجب أن تنزل لأسفل وظهرها مستقيم من خلال ثني الركبتين.

5. تنظيف الستائر والمراوح

الستائر والمراوح تعد من الأشياء المرتفعة التي يتطلب تنظيفها الصعود على درج أو الوقوف على مكان مرتفع، وتكمن الخطورة هنا في عدة أشياء، أولها أن المرأة تكون معرضة للإنزلاق من أعلى أو السقوط من هذا المكان المرتفع، وما ينتج عن هذا من مخاطر.

ويؤدي تنظيف الأشياء العالقة إلى نزول الأتربة منها إلى أسفل، أي على وجه وجسم المرأة التي تقوم بالتنظيف، مما يعرضها إلى كم كبير من الأغبرة، وهذه من إحدى الأمثلة على أعمال منزلية يجب على الحامل تجنبها قدر الإمكان.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين 9 نيسان 2018
آخر تعديل - الأربعاء 17 شباط 2021