نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء

خلال الحمل تفكر المرأة بأمر الولادة وحيثياته من الطلق ونزول الماء، لذلك إليك أهم نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء في المقال.

نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء

كثير من النساء ينتظرن حتى اللحظات الأخيرة في نهاية الحمل، حتى يبدأ الشعور بالطلق وينزل الماء، ولا يعرفن كيف يجب أن يتصرفن في هذا الوقت.

إذا كنت على وشك الولادة أو حتى في بداية الحمل، فيجب أن تتعرفي على تفاصيل هذه اللحظات، ماذا سيحدث لك وكيف يمكن أن تتصرفي وقتها، حتى لا تتفاجئي وتخطئين التصرف حينها، وإليك كافة التفاصيل في ما يأتي:

نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء

إليك أهم النصائح التي يجب اتباعها عند نزول ماء الجنين في ما يأتي:

  • تجهيز حقيبة الولادة

يجب أن تكون كل الأدوات التي ستأخذينها معك وقت الولادة جاهزة منذ بداية الشهر التاسع من الحمل، حتى تكوني مستعدة في أي وقت يحدث فيه نزول الماء.

حقيبة الولادة يجب أن يكون فيها كل من الاتي:

  • فوط صحية لك ولطفلك القادم.
  • ملابس لك ولطفلك، ويفضل وضع المزيد منها تحسبًا لأي طارئ.
  • معقمات طبية احتياطًا برغم بأنها تكون متوافرة غالبًا بالمشفى.

كذلك يجب أن تكوني قد حددتي المستشفى التي ستقيمين بها وقت الولادة وكافة التفاصيل والاحتياجات الخاصة بك.

  • تنظيم التنفس والاتصال بالطبيب

نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء أحدها تنظيم التنفس، حيث أنه وقت ما تشعرين ببداية الطلق ونزول الماء، يجب أن تهدئي تمامًا وتبدئي في التنفس بعمق وبانتظام دون أن تشعري بالتوتر والقلق قدر المستطاع.

ثم قومي بالاتصال بطبيبك وأخبريه بما حدث، وسوف يخبرك بالوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى حتى تكوني تحت المراقبة.

يجب اخباره أيضًا في حالة الشعور بأي أعراض غريبة وتصفي له ما تشعرين به بدقة.

  • الاستحمام

تحتاجين في هذا الوقت لأخذ حمام سريع بعد نزول الماء، لتطهير وتنظيف الجسم.

كما يجب أن تقومي باستخدام فوطة صحية حتى تحميك من أي التهابات أو العدوى التي يمكن أن تصيبك بعد نزول الماء.

  • البدء بعمل إجراءات تحفز على تسهيل الولادة

نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء أهمها البدء بعمل إجراءات تحفز الولادة، حيث أنه قد تكوني من السيدات اللاتي ينزل السائل منهن لكن دون الشعور بألم المخاض، فأخبري طبيبك بذلك، والذي غالبًا ما سيطلب منك القيام ببعض الإجراءات المحفزة لحدوث الانقباضات والتي تساعد في تسهيل الولادة، مثل: ممارسة رياضة المشي، وتمرين القرفساء.

  • تدليك البطن

يمكن أن تقومي بتدليك بطنك قليلًا حتى تخففي من الام الطلق.

يجب أن تتحملي وتتحلي بالصبر حتى يأتي موعد الولادة، فسوف تأتيك الانقباضات على فترات مختلفة، وسوف يطلب منك الطبيب الانتظار قليلًا ثم المجيء إلى المستشفى لتكوني جاهزة للولادة.

ماذا يعني نزول الماء؟

بعد التعرف على نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء، قد تتسائلي ما هو نزول الماء خاصةً إن كنت تتعرضين للولادة أول مرة، لذلك سنوضح لك نزول الماء بالتفصيل.

نزول الماء يعني أن الحويصلة الأمنيوسية قد فتحت، وأن الجنين على وشك القدوم خلال الساعات القليلة القادمة.

بعد نزول الماء بحوالي 12 إلى 24 ساعة، تبدأ انقباضات الولادة أو الشعور بالطلق، وهناك بعض الأعراض التي تصاحب نزول الماء وهي:

  • نزول سائل من المهبل: هو يشبه سائل الدورة الشهرية، لكنه خفيف وبسيط، ويسمى بالتقطر، ويحدث هذا لدى نسبة كبيرة من الحوامل، وتعد هذه هي العلامة الأولى قبل نزول السائل الأمنيوسي.
  • تدفق السائل: هو شعور نزول السائل المتدفق من المهبل، ويزداد الشعور بكثافته إذا كانت الحامل في وضع الوقوف، يكون السائل دافئًا، وليس له رائحة، ويوجد به بعض قطرات الدم أحيانًا.
  • الشعور بقلة الضغط: بعد نزول السائل، سوف تشعر المرأة بأنها تخلصت من ضغط شديد وثقل في المنطقة السفلية من البطن مؤقتًا، لكن بعد ذلك ستشعر بألم الطلق.

 

من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 17 فبراير 2018
آخر تعديل - الخميس ، 18 فبراير 2021