اهم النقاط في الشهر التاسع من الحمل

اتصلي بطبيبك أو ممرضة التوليد إذا لاحظتِ أيًا مما هو مفصل أدناه خلال الشهر التاسع من الحمل!

اهم النقاط في الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل: من الأسبوع الـ 36 حتى الأسبوع الـ 40

يقترب الجنين الذي يبلغ من العمر 36 أسبوعًا (يدخل في الشهر التاسع من الحمل) من النمو الكامل. من الان وحتى نهاية فترة الـ 40 أسبوعًا، سيزن الجنين على الأرجح ما بين 2.4 إلى 3.6 كغم ويصل طوله إلى حوالي 45 سم أو أكثر. يجمع جسده المزيد من الوزن، مما يمنحه مظهرا مستديرا وكاملا. يصبح جلده ناعما وعيونه مفتوحة (عندما يستيقظ).

يتمتع معظم الأطفال الذين يولدون في هذه المرحلة بصحة جيدة. لذلك، حتى لو دخلت مرحلة الولادة والمخاض أو تمزق كيس السائل الأمنيوسي، فسيكون طفلك بخير على الأرجح. لكن حتى الأسابيع القليلة الأخيرة يمكن أن تحدث فرقًا ما. إذا استمريت بصحة جيدة و كان حملك غير معقد، فمن الأفضل السماح لحملك بالاستمرار بشكل طبيعي مع الولادة في الأسبوع الـ 39 أو بعد ذلك بقليل.

في الشهر التاسع من الحمل ها انت بدأت تحصلين على إشارة بأن جنينك مستعد للولادة. تشعرين بركلات من الذراعين والقدمين، ويمكنك أن تعرفي ذلك في كثير من الأحيان فقط عبر النظر إلى بطنك حيث أن أطراف الجنين هي التي تركلك. بسبب نموه، يكون الجنين محصورا بقوة في مساحة صغيرة داخل الرحم. وبما أن الأعضاء متشنجة في الحجم، ستبدو الركلات مثل التشنجات أو التموجات. قد تشعرين بضيق في التنفس بينما يضغط الرحم على حجابك الحاجز. (هل تريدين معرفة متى يتحرك الجنين؟ اضغطي هنا!)

في بعض الأوقات خلال الشهر التاسع من الحمل، سيدفع الجنين نفسه نحو الأسفل إلى الحوض، مقتربًا من الولادة. يشار إلى هذا غالبًا على أنه "تحرك" الجنين نحول الاسفل، على الرغم من أنه لا يتوقع حدوث أي تغيير مفاجئ. ومع ذلك، قد يكون من السهل بالنسبة لك التنفس الان حيث تحرك الجنين قليلاً من تحت أضلاعك، ولكنك قد تشعرين أيضًا ببعض الضغط في الحوض. (حركة الجنين كيف ومتى تشعرين بها؟)

اتصلي بطبيبك أو ممرضة التوليد إذا لاحظت أيًا ما يلي خلال الشهر التاسع من الحمل:

  • إذا أحسست بانقباضات قوية كل 5 دقائق
  • إذا اعتقدت بأن السائل الأمنيوسي تمزق
  • إذا نزفت بقعة من الدم يزيد حجمها عن حجم قطعة العملة المعدنية
  • إذا أحسست بأن الجنين لا يتحرك لساعات عديدة أو تحرك حركات أقل من المعتاد
  • إذا كنت تشعرين بحالة سيئة

اقرئي ايضاً:

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 1 أبريل 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 30 نوفمبر 2016