10 أخطاء تفعلها الحامل تضر بصحة الجنين

يمكن أن تقوم الحامل بتصرفات وأخطاء تضر بصحة الجنين وصحتها، ولذلك يجب أن تنتبه لهذه الأمور الهامة.

10 أخطاء تفعلها الحامل تضر بصحة الجنين

مع بدء فترة الحمل، تحرص كل امرأة أن تحافظ على صحتها وصحة جنينها بقدر المستطاع، ولكن قد تقوم بأخطاء تضر بصحة الجنين وصحتها دون أن تدرك، ولذلك نقدم لك أبرز الأخطاء التي يجب أن تحذري منها خلال الحمل.

أخطاء تضر بصحة الجنين

قد تقوم المرأة الحامل بأخطاء تضر بصحة الجنين دون قصد، ومن أبرز هذه الأخطاء الآتي:

1. عدم الإلتزام بتعليمات الطبيب

هناك فحوصات أساسية يجب أن تقوم بها المرأة مع بدء الحمل، وقد تتأخر بعض النساء عن هذا، ولكن في الحقيقة هذه الفحوصات هامة جدًا للطمأنة على صحة الجنين، فيجب زيارة الطبيب ليخبرك بهذه الفحوصات الهامة ويطمئنك على صحة الطفل.

كما أن المتابعة المنتظمة أمر هام جدًا خلال الحمل، فإلتزمي بتعليمات الطبيب، سواء في تناول الطعام أو أوقات التردد عليه في العيادة.

2. كثرة تناول الكافيين

يمكن أن تزداد فرص الإجهاض في حالة كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وخاصةً خلال الشهور الأولى من الحمل، وهذه تُعد من الأمثلة على أخطاء تضر بصحة الجنين تقوم بها الحامل دون إدراك.

إن كنتِ معتادة على شرب الشاي، أو القهوة، أو المشروبات الغازية قبل الحمل، فيجب التقليل منها بقدر الإمكان، أما المشروبات الغازية فيفضل تجنبها تمامًا أثناء الحمل.

3. التوتر والضغط العصبي

كثير من الحوامل يشعرن بالتوتر والضغط أثناء الحمل، وهذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على صحتها وصحة الجنين، ويؤدي لحدوث إنقباضات شديدة في الرحم، ولذلك يجب أن تحافظ الحامل على هدوءها، وأن تبتعد عن أي أمور تسبب لها القلق والتوتر، وفي المقابل تبحث عن كل ما يجعلها أكثر تفاؤلًا وسعادة ويحسن من حالتها المزاجية.

4. العادات الغذائية الخاطئة

عند الحمل تشعر معظم النساء بالجوع أكثر من المعتاد، وقد يفرطن في تناول الطعام خاصةً الأطعمة الدسمة أو الحلويات، وهذا خطأ كبير لأنه يؤدي إلى كثير من المشاكل الصحية، ولا تنسي أن الطفل يتغذى على ما تأكليه، فلا بدّ من الاهتمام بتناول الأغذية المفيدة والصحية، وفي حالات أخرى تتهاون بعض الحوامل في تناول الطعام مما يؤدي إلى ضعفها وضعف الجنين أيضًا.

5. قلة النوم خلال الحمل

تؤثر قلة النوم في فترة الحمل وعدم إنتظامه على نمو الجنين، حيث أنه يحتاج إلى إمداده بالأكسجين والغذاء بصورة متواصلة، ويؤثر عدم النوم المنتظم على نسبة الدم التي تصل إليه من خلال المشيمة، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى بعض الاضطرابات في قلب الجنين.

كما أن أعلى نسبة لتدفق الماء بالمشيمة تحدث أثناء نوم الحامل، وتأخر النوم يؤثر في نسبة وصول الأكسجين والغذاء له، وهذه من الأمثلة الأخرى على أخطاء تضر بصحة الجنين قد تقوم بها الحامل.

6. تناول أدوية دون وصف الطبيب

تناول أدوية دون صرفها من الطبيب له أضرار حادة على صحة الجنين، فمعظم الأمهات تتصور أن تناول دواء للإمساك أو الحموضة أو نزلات البرد لن يلحق بأي أثر سلبي على الجنين، ولكن هذه الأدوية يمكن أن تضر به، كما أن بعض هذه الأدوية قد تحتوي على مواد لا يكون الجنين قادر على تحملها، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خلال هذه الفترة.

7. إرتداء ملابس ضيقة

كثير من النساء يحاولن إخفاء الحمل وبروز البطن بالملابس الضيقة، وهذا أيضًا من الأمثلة على أخطاء تضر بالجنين والتي يجب أن تتجنب الأم فعلها خلال فترة الحمل، فالملابس الضيقة تضغط على البطن، وبالتالي تعيق حركة الدورة الدموية بشكل طبيعي، ويمكن أن يصل الأمر إلى الإجهاض.

كما أن الملابس الضيقة تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالحموضة، وخاصةً أثناء الثلث الأخير من فترة الحمل.

8. بذل المجهود الشاق خلال الحمل

من الممكن أن تقوم الأم ببعض الأعمال المنزلية والأنشطة البسيطة أثناء الحمل، ولكن لا يجب أن يتجاوز الأمر الحد المسموح، حيث أن بذل مجهود زائد يضر بصحة الأم والجنين، ولذلك تجنبي رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بحركات مفاجئة، وتحديدًا خلال الأشهر الأولى من الحمل التي يكون الحمل فيها ضعيف وغير ثابت.

9. أوضاع النوم الخاطئة

لا يفضل أن تنام المرأة الحامل على ظهرها خلال الحمل، لأن هذا يسبب الضغط على الأوعية الدموية، فينتج عنه ضيق في التنفس وانخفاض ضغط الدم، كما أن النوم على البطن يؤدي إلى الضغط على الجنين وحدوث كثير من المشكلات الصحية للأم والطفل.

كذلك النوم مع رفع القدمين قد يسبب تخثر الدم في بعض الحالات، ولذلك يفضل استشارة الطبيب على الوضع الأنسب لنوم الحامل ولحالتك أنتِ تحديدًا.

10. التدخين السلبي

حتى وإن كنتِ امرأة غير مدخنة، فلا يجب أن تتعرضي لدخان أحد الأشخاص سواء الزوج أو التواجد في أماكن عامة بها تدخين من حولك، فالتدخين السلبي يمكن أن يؤدي إلى تشوه الجنين وينتج عنه الكثير من الأضرار الصحية له.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين 26 شباط 2018
آخر تعديل - الأربعاء 17 شباط 2021