حقائق حول الولادات المتعددة

هل كنت تعرف أن أمهات التوائم يعشن حياة أطول؟ تعرف على بعض الحقائق المفاجئة حول الولادات المتعددة.

حقائق حول الولادات المتعددة

تُعرف الحالة التي ينمو فيها جنينان أو أكثر في رحم المرأة في الوقت نفسه باسم الولادة المتعددة أو التوائم، وهناك حقائق مذهلة عليك معرفتها حول الولادات المتعددة، لذلك تابع هذا المقال:

حقائق حول الولادات المتعددة

إليك أبرز الحقائق حول الولادات المتعددة:

  • التوائم لا تتطابق دائمًا في الجينات

تتكون البويضة المخصبة من بيضة واحدة ونطفة واحدة، في حال انقسامها إلى قسمين -وهو أمر شائع الحدوث- يصبح لديك توائم متماثلة، وعندما تنقسم واحدة من هذه البيوض مرة أخرى، سيكون لديك ثلاثة توائم متطابقة.

في حين يحدث التوأم الشقيق -غير المتطابق- عندما يتم تخصيب بيضتين منفصلتين بواسطة نطفة، وفي هذه الحالة لا يشترك التوأم في نفس الجينات.

  • تفاعل التوائم مع بعضهم البعض في الرحم

يشترك آباء التوأم غالبًا في القول أن أطفالهم لديهم لغة خاصة يستخدمونها مع بعضهم، قد لا يفهمها غيرهم، وهذا الأمر صحيح.

إذ تشير الدراسات إلى أن تفاعل التوائم يبدأ في الرحم بحلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ويقوم خلالها الجنينين بحركات متعمدة تجاه بعضهم البعض. 

  • التوائم المتطابقة لا تملك بصمات متطابقة

قد تعتقد أنه نظرًا لأن التوائم متطابقة في معظم الأحيان، فإن من المفترض أن يكون لها بصمات الأصابع مماثلة أيضًا، هذا الأمر غير صحيح، إذ لا تنشأ بصمات الأصابع على أساس الحمض النووي فقط.

عندما يتم تكوّن التوائم المتطابقة في الرحم فإنها تبدأ بنفس بصمات الأصابع، لكن خلال الأسبوع السادس إلى الثالث عشر من الحمل تبدأ الأجنة بالحركة ويلمس كل منهما الكيس الأمنيوسي وتتشكل الحافات والخطوط الفريدة على يد كل توأم وتنتج له بصمات مختلفة .

  • أمهات التوائم قد تعيش أطول

أوجدت دراسة أن النساء اللاتي ولدن التوائم كانت صحتهم البدنية جيدة للغاية، لذلك كان من المرجح أن يعشنّ حياة طويلة. 

  • النساء طويلات القامة أكثر عرضة لإنجاب توأم

أوجدت الدراسات أن النساء الأكثر طولًا لديهن عامل النمو شبيه الأنسولين (IGF)، وهو بروتين يتم إطلاقه من الكبد، ويلعب دورًا هاما في النمو، ووجود مستويات أعلى منه يؤدي إلى زيادة فرصة المرأة للإباضة والولادات المتعددة.

  • تناول مشتقات الحليب يزيد الفرصة للحمل بتوأم

أظهرت العديد من الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن الأطعمة المشتقة من منتجات الألبان والحليب، قد تزيد الفرصة لديهن في الحمل بالتوائم. 

  • الحمل بتوأم يزيد من مضاعفات الحمل

تشير الأبحاث إلى أن الولادات المتعددة تزيد من المضاعفات الآتية:

  1. الولادة مبكرة.
  2. انخفاض الوزن عند الولادة.
  3. تسمم الحمل.
  4. سكري الحمل.
  5. ولادة قيصرية.

لذلك يفضل متابعة الحمل مع طبيب مختص لمراقبة سلامتك وصحة أطفالك، فهو سيخبرك بالوزن الذي يجب أن تكتسبيه، والفيتامينات التي عليك تناولها.

من قبل سلام عمر - الجمعة 13 آذار 2020
آخر تعديل - الاثنين 8 آب 2022